Xbox تقدم ألعاب قصصية، و Sony تُركز على الخدمية! أنحن في كونٍٍ موازي؟
انتهى موسم الصيف للألعاب بمؤتمرين مختلفين عن بعض تمامًا، المؤتمر الأول خاص بـ Sony PlayStation والذي جاء مخيبًا للآمال بعدم الكشف عن حصريات هامة والتركيز على العناوين الخدمية، وفي المقابل جاءت Microsoft Xbox لتُشارك بمجموعة من الألعاب الرائعة التي ستتوفر خلال السنوات المُقبلة، والغريب في الأمر هنا هو أن كل تلك الألعاب هي تجارب قصصية سواء كانت سينمائية أو تقمص أدوار. هذا يجعلنا نتساءل، ما سبب التغير الذي يحدث في الشركتين، وأين الألعاب القصصية الخاصة بـ PlayStation؟
بلايستيشن تُقدم واحدًا من أسوأ عروضها
حدث PlayStation Showcase كان الأكثر إنتظارًا بالنسبة للكثير من اللاعبين خاصةً وأننا لا نعلم ما الذي ستُقدمه PlayStation من ألعاب بعد Marvel's Spider-Man 2 في شهر سبتمبر المُقبل، وكنا نتوقع الكشف على الأقل عن لعبتين أو 3 قصصية من استوديوهات الطرف الأول، ولكن ما حصلنا عليه كان عكس ذلك تمامًا للأسف!
بالطبع لعبة Marvel's Spider-Man 2 هي التي خطفت الأضواء في نهاية العرض باستعراض مُطول ونظرة كبيرة على هذا العالم الرائع مع تقديم قدرات جديدة لبيتر ومايلز. إنها اللعبة الأكثر إنتظارًا في 2023 لعددٍ كبير من اللاعبين، وستتوفر في أقل من شهرين بشكل حصري على منصة PlayStation 5.
إذًا ماذا عن الألعاب الأخرى التي جاءت من استوديوهات الطرف الأول؟ ببساطة كلها كانت ألعاب خدمية، والمشكلة الرئيسية هنا أن الإعلان عن تلك الألعاب كان بعروضٍ سينمائية. أين المنطق في هذا؟ كيف تستعرض ألعاب خدمية بعروض سينمائية لا توضح أي شيء عن عالم أو تفاصيل أسلوب اللعب الخاص بتلك الألعاب التي في الأصل تضع كل تركيزها على أسلوب اللعب وليس القصة أو المشاهد السينمائية!
اللعبة الأولى هي Fairgames من استوديو Haven الذي تم الاستحواذ عليه مؤخرًا، وتوضح سوني أنها لعبة سرقة تنافسية، وهذا كل ما حصلنا عليه. أما لعبة Concord من استوديو Firewalk، فتصفها سوني على أنها تجربة أكشن تنافسية من منظور الشخص الأول ستتوفر خلال عام 2024، واللعبة الأخيرة من استوديو Bungie تحت عنوان Marathon، وهي الأخرى تجربة أكشن تنافسية من منظور الشخص الأول.
اللعبة الوحيدة التي حصلت على موعد إصدار في تلك القائمة هي Concord من استوديو Firewalk حيث ستتوفر في 2024، أما بالنسبة لـ Fairgames و Marathon، فلا توجد أي تفاصيل عن موعد الإصدار. جدير بالذكر أن لعبة استوديو Bungie (لعبة Marathon) ستتوفر على كافة المنصات بما في ذلك Xbox Series X|S. كل الألعاب الخدمية التي تم استعراضها ستتوفر من وقت الإطلاق على PlayStation 5 والحاسب الشخصي في نفس الوقت.
حتى اللعبة التي لا تشترك PlayStation في تطويرها بل ستقوم بنشرها فقط وهي Helldivers 2، فهي الأخرى لعبة خدمية ستتوفر في أواخر عام 2023 على PlayStation 5 والحاسب الشخصي. ضفّ على ذلك أن لعبة الأونلاين المنتظرة The Last of Us Factions ستكون هي أيضًا لعبة خدمية ومن المتوقع أن تتوفر على الحاسب الشخصي من يوم الإطلاق خلال عام 2024.
بإختصار، كل ما حصلنا عليه من حدث Sony هو إستعراض لعبة Spider-Man 2، مع التأكيد على أن مكتبة PlayStation في 2024 ستُركز بشكل رئيسي على الألعاب الخدمية مع عدم وجود أي تفاصيل عن أي لعبة قصصية قادمة في العام المُقبل رغم أن الكثير من استوديوهات PlayStation ظلت تعمل على عناوين جديدة كليًا منذ سنواتٍ طويلة، ولكن سوني قررت عدم المشاركة بأي معلومات حول تلك الألعاب!
اكس بوكس تفاجئ العالم بعرض عملاق!
أقل ما يمكن قوله عن حدث Xbox أنه كان حدثًا عملاقًا بالكثير من المفاجآت والعناوين الرائعة، مع استعراض مجموعة قوية من الألعاب القصصية التي ستتوفر في 2024 وما بعد ذلك. عام 2023 كان جيدًا إلى حدٍ ما بالنسبة لـ Xbox حيث حصلنا على اللعبة الخرافية Hi-Fi: Rush، والمخيبة للآمال Redfall، وسنُنهي العام بإطلاق الأعظم والأكثر إنتظارًا Starfield في 6 سبتمبر (والتي خطفت كافة الأضواء بإستعراض ضخم استمر لأكثر من 45 دقيقة)، وبعدها Forza Motorsport في شهر أكتوبر.
كشفت أيضًا Xbox عن خطتها ومكتبة ألعابها في عام 2024. لدينا لعبة سينمائية خلابة مثل Hellblade 2: Senua's Saga، ولعبة تقمص أدوار من استوديو أوبسيديان الذي يتألق في هذا النوع من الألعاب وهي Avowed. ثم لدينا أيضًا تجربة جديدة في عالم Microsoft Flight Simulator، بالإضافة للعبة تعاونية مميزة برسومات كرتونية تُدعى Towerborne.
أما ما بعد 2024، فتم استعراض ألعاب عملاقة أخرى مثل Fable من استوديو Playground Games (تُقدم تجربة سينمائية عالم مفتوح من منظور الشخص الثالث) و Clockwork: Revolution من استوديو InXile Entertainment (وتُقدم تجربة تقمص أدوار أكشن من منظور الشخص الأول)، وبالطبع لا يمكن أن ننسى South of Midnight من استوديو Compulsion Games التي تُقدم لنا تجربة أكشن سينمائية من منظور الشخص الثالث بطابع رسومي خلاب ومختلف.
ما سبب التغيير في سياسة الشركتين؟
لنبدأ أولاً بـ PlayStation: مشكلة الشركة واضحة، فهي لا تمتلك أي ألعاب خدمية، وظلت طوال جيل الـ PlayStation 4 تضع كل أموالها وأفكارها في ألعاب قصصية سينمائية من منظور الشخص الثالث، ولذلك سوني كانت تحتاج بالطبع لألعاب خدمية لجيل الـ PS5، ولكنها لم تقم بالأمر بالطريقة الصحيحة من وجهة نظري.
شركة سوني كان يجب أن توازن بين الكشف عن ألعاب خدمية وألعاب قصصية، والمشاركة بأربعة ألعاب خدمية في عرضٍ واحد مقابل لعبة قصصية واحدة فقط خيّب آمال الكثيرين الذين كانوا ينتظرون معرفة كيف تبدو المرحلة الثانية من PS5، وما المفاجآت التي تخبئها لنا استوديوهات PlayStation. حل تلك الأزمة بسيط، وهو القيام بمؤتمر آخر لاحقًا في 2023 أو في أوائل 2024 لاستعراض ألعاب الشركة القصصية القادمة.
ثانيًا Xbox: وأعلم أنه سيكون لديك سؤال منطقي وهو: "أين موازنة Xbox بين الألعاب القصصية والخدمية عندما شاركت بسبعة ألعاب قصصية في المؤتمر الأخير؟".
الإجابة بسيطة للغاية وهي أن Xbox لديها بالفعل مكتبة قوية من الألعاب الخدمية التي صدرت خلال السنوات السابقة وتظل تدعمها حتى الآن مثل State of Decay 2 و Sea of Thieves و Grounded و Halo Infinite بالإضافة إلى ألعاب سباقات السيارات أمثال Forza Horizon 5 والقادمة المنتظرة Forza Motorsport. ضفّ على ذلك أن الجزء الجديد من Gears في التطوير وسيكون به جانب أونلاين Multiplayer عملاق.
شركة Xbox استطاعت الموازنة بطريقة منطقية بين ألعاب القصة والألعاب الأونلاين الخدمية، لكن يبدو أن PlayStation لا تستطيع فعل ذلك، فهي تُركز إما على الألعاب القصصية مثلما حدث في الجيل الماضي، أو تُركز حاليًا على الألعاب الخدمية في الجيل الحالي، ويجب أن تعمل الشركة على الموازنة بين الأمرين بطريقة أفضل من ذلك.
في النهاية
المستقبل حاليًا يبدو مشرقًا للغاية لـ Xbox بالكثير من العناوين القوية سواء القصصية أو استمرار دعمها للألعاب الخدمية، أما بالنسبة لـ PlayStation، فقد خيب مجتمع لاعبيها في الآونة الأخيرة، ويجب عليهم حل تلك المشكلة وكسب ثقتهم مرةً أخرى بعمل مؤتمر آخر واستعراض ألعاب قصصية قوية قادمة بشكل حصري لمنصة PlayStation 5 في 2024 وما بعد. المنافسة ستشتد قريبًا بين الشركتين، وهذا يصب في مصلحتنا نحن في النهاية!
?xml>