رغم أن العروض الأولية للعبة XDefiant لم تكن الأفضل، ولم تستطع يوبي سوفت أن تعرضها لنا بالطريقة المثالية، إلا أن النسخة التجريبية صدمتني ولم أتخيلها تسيطر على حياتي وتجعلني جالسًا أمامها بالساعات بدون الشعور بالوقت إطلاقًا. لعبة XDefiant هي مثال حي على لعبة Arcade Shooter تم صُنعها بطريقة مثالية، وستكون الملجأ للكثير من مُحبي أجزاء Call of Duty القديمة في الفترة المُقبلة. هذا لا يعني أن تجربة البيتا كانت مثالية، حيث توجد بعض المشاكل التي تحتاج للحل في أسرع وقت ممكن لنحصل في النهاية على تجربة ممتازة تجعلنا منجذبين لها لسنواتٍ قادمة.

لعبة XDefiant

محتويات بيتا XDefiant تجعلها لعبة متكاملة

تلك هي أول مرة أرى فيها نسخة بيتا تأتي بنفس المحتوى الذي سيتوفر في النسخة الكاملة حيث وضعت يدي على 14 خريطة و 4 أنماط لعب مع 4 فصائل مختلفين وأكثر من 20 سلاح. توجد بعض الأسلحة والقدرات المُغلقة خلف التحديات، والبعض الآخر سيتم توفيره مع النسخة الكاملة فور إصدارها حيث يجب ترك بعض الأشياء على الأقل للإطلاق النهائي بالطبع.

أنماط اللعب كانوا 4، الأول هو Domination حيث توجد 3 مناطق في الخريطة يجب على الفريقين التنافس للاستحواذ عليهم والحصول على أعلى نقاط، والنمط الثاني هو Occupy (يمكن مقارنته بـ Hardpoint في Call of Duty)، وهنا توجد منطقة واحدة في الخريطة يتغير مكانها ونصبح في حالة من التسابق للحصول على أعلى النقاط منها.

النمط الثالث هو Zone Control، وهو تجربة مثل Rush من سلسلة Battlefield حيث يوجد فريق مهاجم يجب عليه الاستحواذ على مجموعة من المناطق بشكل تدريجي، والفريق المدافع يمنع حدوث ذلك. والنمط الأخير Escort هو حرفيًا نفس نمط Payload في ألعاب مثل Overwatch و Paladins، وأيضًا ينقسم الفريقين إلى فريق مهاجم يحاول مرافقة الحمولة إلى خط النهاية، والفريق الآخر يمنع حدوث ذلك. تلك هي أنماط لعب رائعة، ولاحقًا في البيتا سنحصل على نمط لعب Hotshot وهذا الآخر يمكن مقارنته بـ Kill Confirmed من Call of Duty. شخصيًا أرى أن النسخة النهائية بحاجة لأنماط إضافية مثل Search and Destroy و Team Deathmatch و Free For All وبذلك ستُصبح التجربة المثالية بالنسبة لي شخصيًا.

أعجبني أيضًا أن Ubisoft أضافت لنا Battle Pass صغير مُكونًا من عشرة مراحل في نسخة البيتا المُغلقة، وكل الجوائز التي نفتحها سنحتفظ بها في النسخة النهائية أيضًا مما يجعل استغلال كل دقيقة من تلك النسخة التجريبية يأتي بثماره في النهاية.

لعبة XDefiant

كيف تسير مباريات XDefiant وأسلوب اللعب العام؟

من أفضل الألعاب التي تُقدم حركة سلسة

أي لعبة arcade shooter تحتاج لتقديم تجربة حركة سلسة خاصةً وأن تلك الألعاب تعتمد دائمًا على المواجهات السريعة، ولعبة XDefiant نجحت في ذلك، ومن أول تجربة لها ستشعر أنك قد عُدت  لأجزاء Call of Duty القديمة. الأمر ليس مفاجئًا خاصةً وأن جزء كبير من فريق تطوير اللعبة عمل سابقًا على عناوين Call of Duty في Infinity Ward!

اللعبة تُضيف أيضًا خاصية الـ slide cancelling وهي خاصية مطلوبة تمت إزالتها لسببٍ ما من Call of Duty الأخيرة، واستوديو Infinity Ward مُصر على جعل لعبته ثقيلة وواقعية رغم أنها في النهاية تجربة arcade shooter. الحركة في XDefiant سلسة وسريعة مع وجود تصويب سريع وذلك بدوره يجعل المواجهات أكثر فوضوية. للأسف توجد بعض المشاكل في الحركة خاصةً عند الوثب فوق عناصر البيئة وأحيانًا ما تجد الشخصية عالقة لثانية في مناطق مُعينة، لكن تلك أمور بسيطة من الممكن حلها بسهولة في الإطلاق النهائي.

لعبة XDefiant

إحساس مميز للأسلحة

نسخة البيتا بها ما يزيد عن 20 سلاح ينقسمون لمسدسات و Assault Rifles وقناصات وأسلحة ثقيلة وغيرها. كل سلاح له شعور مختلف وحدة ارتداد مختلفة مما يجعل احساس الأسلحة هنا واقعي للغاية، مع إمكانية وضع حتى 6 مُلحقات لتصميم سلاح الأحلام خاصتك بالطريقة التي تتناسب مع أسلوب لعبك. أعجبني أن اللعبة تُقدم لك تفسير تام وشامل لكل الملحقات وأنواعها وما الذي سيتغير في إطلاق النيران والارتداد برسم وصفي يوضح لك كل تلك الأمور، مما يسهل على اللاعبين اتخاذ القرارات سريعًا من قائمة الأسلحة بدلاً من سؤال الآخرين عبر الإنترنت أو مشاهدة مقاطع اليوتيوب التي تنصح باستخدام عتاد مُعين.

بالحديث عن العتاد "Loadout"، فيمكنك صُنع العتاد الخاص بك وتخصيصه بالشكل الذي تراه مُناسبًا "Custom Loadout"، أو يمكنك الإختيار من العتاد الجاهز الذي صنعه المطورين الذي يكون قوي ومناسب لمختلف الأذواق، وبذلك ستوفر عناء تصنيع عتاد من الصفر وتطوير الأسلحة خاصةً إذا كنت من نوع اللاعبين الذين يريدون لعب بعض المباريات السريعة والخروج من اللعبة.

لعبة XDefiant

قدرات لها فائدة رائعة لكل اللاعبين

الـ 4 فصائل المتواجدين في نسخة اليتا مأخوذين من عناوين يوبي سوفت السابقة The Division و Splinter Cell و Ghost Recon و Far Cry، مع وجود فصيل خامس بعنوان Dedsec (من سلسلة Watch Dogs) غير قابل للعب في النسخة التجريبية وسيتوفر مع الإطلاق النهائي.

كل فصيل من هؤلاء الفصائل يُقدم لك مهارتين يمكنك الاختيار والتغيير بينهما في أي وقت خلال المباراة (يمكنك أيضًا التغيير لفصيل آخر خلال المباراة نفسها)، مع وجود القدرة الخارقة التي تفتحها بعد أن تظل تلعب لفترة وتقوم بقتل الأعداء أو تستثمر وقتك في قضاء الهدف أو الـ objective الرئيسي للمباراة. توجد خواص هجومية وخواص دفاعية وكل فصيل مختلف تمامًا عن الآخر مما يجعلك كلاعب تختار الفصيل المُناسب لأسلوب لعبك العنيف أو الهادئ، وإذا كنت تريد الفوضى والهجوم على الفريق الآخر وجهًا لوجه، أو اللعب بهدوء وزيادة صحة أفراد فريقك مثلاً.

لعبة XDefiant لا تحاول تقديم فصائل أو عملاء لغرض فعل ذلك وحسب مثل معظم الألعاب الكبيرة التي صدرت في الآونة الأخيرة (احم احم Battlefield 2042)، لكنها تريد تقديم فكرة وعناصر مناسبة لمختلف اللاعبين بقدرات منطقية تُزيد من متعة المباراة والتجربة العامة.

لعبة XDefiant

تصميم ممتاز للخرائط

تصميم خرائط XDefiant يعتمد على نظام الثلاثة حارات القديم حيث توجد حارتين يمين ويسار الخريطة يُسهلان عليك عملية الإلتفاف حول الأعداء و مباغتتهم من الخلف، مع وجود الطريق الرئيسي في المنتصف وهو الذي تحدث فيه معظم المناوشات والصراعات طوال المباراة. هذا التصميم ينطبق على خرائط الأنماط السريعة مثل Occupy و Domination. أما التصميم الأكثر حداثة والذي أصبحت تتبعه أي لعبة جديدة بصناعة خرائط مُعقدة ومتداخلة، فهو متواجد هنا أيضًا ولكن في الأنماط الأكثر ضخامة والتي من الممكن أن تستمر فيها المباراة لوقتٍ طويل مثل Escort و Zone Control. هنا الخرائط أكبر، أوسع، بها مناطق أكثر لاستكشافها، مع تداخل الكثير من المباني والحارات لخلق تجربة لعب مميزة.

خصائص أساسية يجب أن تتواجد في كل ألعاب الـ Arena Shooter

من إحدى الخصائص الثورية التي تتواجد في XDefiant هي أنك عندما تُطلق النيران وأنت لا تستخدم كاتم صوت، ستظهر في الخريطة المُصغرة كنقطة حمراء للفريق الخصم!!! بالطبع أنا أتحدث بجزء من السخرية هنا لأن كل لاعبي Call of Duty ومن ضمنهم أنا شخصيًا لم يُعجبنا إزالة الخاصية من الإصدار الأخير والاعتماد فقط على شريط البوصلة!

خاصية أخرى تمت إزالتها من Call of Duty لكنها متواجدة في XDefiant هي التصويت على الخرائط، حيث يمكن للـ 12 لاعب قبل أي مباراة الاختيار بين خريطتين أو التوجه إلى خريطة عشوائية تمامًا، وتلك الخاصية هي الأخرى تمت إزالتها من Call of Duty في الآونة الأخيرة رغم أنها من أكثر الخواص المطلوبة في لعبة شوتر.

لعبة XDefiant

لا يوجد Skill Based Matchmaking!

أحد أكثر الأمور المزعجة في سلسلة Call of Duty خلال آخر أربعة سنوات هو إضافة ما يُسمى بـ Skill Based Matchmaking (اختصارها SBMM)، ويعني أن اللعبة تقوم بتوفيق المباريات واللاعبين وفقًا لمستواهم في اللعبة، لذلك كلما يزيد مستواك، كلما تجد أن اللاعبين الذين تدخل مباريات أمامهم يكونوا أكثر احترافية مما يجعل التجربة أكثر صعوبة عليك إذا كنت لاعب casual ولا تنوي احتراف التجربة.

العديد من اللاعبين طالبوا Activision بإزالة هذا الأمر من ألعابهم أو على الأقل تركه في نمط الـ Ranked Play، ولكن لا حياة لمن تنادي. لحسن الحظ، فإن مُطوري XDefiant استمعوا للاعبين، وبالفعل التجربة الكاجوال العادية لن يوجد بها SBMM، ولذلك من الممكن أن يكون مستواك 100 وتجد نفسك أمام لاعبين مستواهم 5 ولاعبين آخرين مستواهم 200 مما يجعل اللعبة ممتعة مثل الألعاب القديمة والكل يريد الحصول على أكثر متعة ممكنة فقط!

فكرة الـ SBMM ستتواجد في XDefiant، لكن في قائمة التشغيل المباريات المُصنفة فقط (Ranked Play) وهذا قرار منطقي لأن الذين يلعبون Ranked يريدون إحتراف اللعبة، ومن المنطقي أن تضعهم ضد لاعبين محترفين آخرين في مباريات أكثر قوة وأكثر صعوبة.

لعبة XDefiant

رسومات مُريحة للعين، وأداء تقني جيد جدًا

لعبة XDefiant مبنية على محرك Snowdrop وهو نفس المحرك الذي تم استخدامه سابقًا مع سلسلة Tom Clancy's The Division، ويستمر المحرك في التألق، فعلى الرغم من أن رسومات اللعبة ليست الأكثر واقعية، إلا أنها تُقدم مزيجًا مميزًا بين الواقعية والكارتونية بطابع و style رسومي مختلف بألوان زاهية تجعل التجربة مُريحة للعين خاصةً مع وجود الكثير من التفاصيل التي يجب علينا الإنتباه لها في المباراة.

جربت اللعبة على حاسوبي المتوسط بمعالج Intel Core I3 10100F و 16 جيجا بايت من الرامات مع بطاقة Nvidia GeForce RTX 3050 8 GB، ووضعت اللعبة على دقة 1080p بمزيج إعدادات بين المتوسطة والعُليا، وحصلت في المقابل على متوسط إطارات يتراوح بين 120-140 إطار في كل الخرائط بدون أي تقطيع أو سقوط إطارات والتجربة كانت سلسة ويمكنني قول أنها مثالية حتى في نسخة البيتا.

مشكلتي مع الأداء التقني هي مجموعة من الجليتشات وأن الـ Net Code الخاص باللعبة ليس على ما يرام في هذه البيتا مع سقوط الخوادم والكثير من الـ lag مع ping مرتفع. تلك الأمور تحتاج لتحسينات ضخمة في الفترة القادمة تجهيزًا لإطلاق اللعبة النهائي خاصةً وأنها ستكون لعبة مجانية مما يعني أن ملايين اللاعبين حول العالم سيريدون تجربتها، ويجب أن تتواجد خوادم قادرة على تحمل هذا الضغط القوي.

لعبة XDefiant

كيف سيتم دعم اللعبة بعد الإطلاق؟

أكدت Ubisoft أنها ستقوم بإصدار موسم جديد كل ثلاثة أشهر، وكل موسم سيحتوي على الآتي:

  • خرائط جديدة
  • أسلحة جديدة 
  • Events جديدة
  • فصيل جديد بعملاء جدد من عناوين يوبي سوفت السابقة، فتوقعوا أن نحصل على فصائل من Rainbow Six Siege و For Honor و Assassin's Creed مثلاً
  • سنحصل على تذكرة معركة (Battle Pass) جديدة في كل موسم ومن المتوقع أن يكون سعرها عشرة دولارات كالعادة، وبالطبع ستحتوي على إضافات شكلية فقط لا تؤثر على تجربة اللعب العامة

جدير بالذكر أن فريق التطوير أكّدوا أنهم يستمعون لآراء اللاعبين، وسيظلون يستمعون لهم حتى بعد الإطلاق لضمان تقديم التغييرات الملائمة المطلوبة مع رؤية وأفكار مجتمع اللاعبين لصُنع اللعبة المثالية للكل. هذا الأمر يمنحنا ثقة كبيرة في الاستوديو ومستقبل عنوان XDefiant كلعبة Arcade Shooter رائعة، ومجرد كونها لعبة مجانية تدعم اللعب المشترك بين كافة المنصات يضمن ليوبي سوفت تحقيق النجاح المطلوب في البداية حيث أن الكل سيكون متحمس لوضع يده عليها، فهل ستكون XDefiant هي Rainbow Six Siege القادمة بدعم ضخم يستمر لسنواتٍ طويلة؟ هذا سؤال سيتم الإجابة عليه في المستقبل.

لعبة XDefiant

رأيي النهائي في بيتا XDefiant

بعض اللاعبين أطلقوا بالفعل على XDefiant لقب "قاتلة Call of Duty"، لكنني أرى أنه لا يزال أمامها الكثير لتصل لهذا اللقب. اللعبة مبنية على أساس قوي، والاستوديو المُطور يعلم ما الذي يريده اللاعبين بتقديم محتوى رائع عند الإطلاق بـ 14 خريطة و 5 فصائل وأنماط لعب مُنوعة تجعلنا نريد الجلوس أمام اللعبة لساعاتٍ طويلة بدون الإحساس بالوقت، وهذا هو المطلوب. لكنها في نفس الوقت تحتاج لبعض التحسينات من ناحية الأصوات والحركة والـ Net Code لضمان ثبات واستقرار التجربة. إذا نجح الاستوديو في فعل ذلك، مع دعمها بمحتوى قوي كل ثلاثة أشهر بمواسم جديدة، فشخصيًا أرى أن XDefiant لديها الأفضلية في أن تُصبح لعبة الـ Arcade Shooter الأفضل في السوق، ولا يوجد مانع من تجربتها بالنسبة لكل اللاعبين خاصةً وأنها تجربة مجانية بالكامل.

تجربتي لنسخة البيتا المُغلقة من XDefiant جعلتني متحمسًا لمستقبل هذا العنوان، وأظن أنني قضيت ساعات في نسخة البيتا تلك أكثر من التي قضيتها في الموسم الثاني والثالث من MWII، وإن كان هذا دليلاً على شيء، فهو دليل على أن الاستوديو يعلم ماذا يفعل هنا بتقديم أسلوب لعب سلس وسريع، إزالة الـ SBMM، تصميم خرائط كلاسيكي، وقدرات شخصيات لها فائدة. حقيقةً أتمنى أن تستمر اللعبة على هذا الوضع حتى لا تتعرض لنفس مصير Hyper Scape التي بدأت بداية قوية، ولكنها في النهاية انضمت إلى مقابر Ubisoft.