تمتاز الاجهزة المحمولة بسهولة التنقل بها من مكان لأخر, حيث ستكون قادر على إكمال مهامك او لعب ألعابك سواء كنت في المنزل, العمل, او أي مكان أخر بفضل تصميمه الذكي الذي يعتمد عليه الكثير من المستخدمين حول العالم, وحتى اللاعبين أصبحوا يهتمون به كثيراً بسبب قدرته التي أصبحت مشهود لها كثيراً, فلقد أصبحت تجربة اللعب على جهاز محمول أقوى بكثير من السابق.

السبب وراء ذلك هو تطوير شركات تصنيع المعالجات المركزية لنوعية المعالج المخصص للأجهزة المحمولة, حيث أصبحت اليوم رباعية النواة, وسداسية النواة, تردداتها مرتفعة, قابلة لكسر السرعة, وحتى أن بعض الأجهزة تستخدم نسخة المعالج المكتبي لتضعه على المحمول من خلال تصنيع هذا المحمول بطريقة مختلفة أكثر قوة, فحتى نوع الشرحية أصبحت بنفس نوع شريحة اللوحة الأم المكتبية مثل Z270 على سبيل المثال.

كذلك تم تطوير قدرة البطاقات الرسومية للاجهزة المحمولة كما فعلت انفيديا مع تشكيلتها القوية من عائلة GTX 10 من معمارية باسكال. لتصبح قادرة اليوم على الوصول لنفس قدرة البطاقة المكتبية مثل بطاقة GTX 1080 المكتبية التي تعادل قوة بطاقة GTX 1080 للأجهزة المحمولة بنسبة كبيرة جداً. ولا ننسى كذلك دعمها لاحدث التقنيات بما فيها الواقع الافتراضي على جهاز محمول.

كما تتضمن الاجهزة المحمولة لشاشات العرض الجديدة بمعدل تحديث يصل حتى 120Hz وبدقة عرض تصل حتى 4K, تضمنها لكيبورد ميكانيكي, نظام تبريد قوي, تصميم جذاب, وسعة بطارية كبيرة. كل تلك العوامل ساعدت لأن نرى تطور عالم الاجهزة المحمولة نحو الأفضل. لربما السلبية الوحيدة هو السعر المرتفع للاجهزة المحمولة القوية التي تصل حتى 3000 دولار وأكثر. مقالنا اليوم يأخذكم حول الحلول التي ستعطيك القدرة على تركيب بطاقة رسومية جديدة لجهازك المحمول دون تغير أي شيء بالمحمول! كيف يمكن ان يحدث ذلك؟ هذا ما سوف أتحدث عنه...تابعونا ?

ماهي القطع التي يمكن ان يتم تحديثها في الجهاز المحمول؟

عادة ما يكون للجهاز المحمول القدرة على تحديث بعض الأمور التالية:

يمكن أن يتم تحديث قرص التخزين للجهاز المحمول, حيث عادة عندما تشتري أي جهاز محمول يكون مرفق بقرص HDD بحجم 2.5 انش, بهذه الحالة تستطيع ان تحدث القرص من نفس النوع بسعة تخزين أكبر, او الانتقال نحو قرص SSD التي تعمل بواجهة SATA للحصول على سرعة قراءة وكتابة أعلى, كذلك بعض الأجهزة المحمولة الحديثة تأتي بفتحة منفذ M.2 SSD لتقوم بتركيب قرص جديد من ذلك النوع الذي يمتاز بسرعة قراءة وكتابة هائلة.

يمكن تحديث الذاكرة العشوائية DDR4 من خلال اختيار تردد أعلى, فبعض الاجهزة المحمولة تدعم ترددات ذاكرة اكبر مما يجعلك قادر على تركيب تلك الذاكرة بذلك التردد المرتفع الذي ينعكس على زيادة الاداء مع الالعاب والبرامج, وكذلك تستطيع أن تزيد من سعة الذاكرة من خلال تركيب ذاكرة واحدة بحجم 8GB او أكبر بحسب ما يدعمه الجهاز المحمول, فهناك اجهزة تدعم فقط تركيب قطعة ذاكرة واحدة بسعة 8GB, وأجهزة اخرى تتمتع بمنفذين أو أكثر لتكون قادر على الوصول لسعة 16GB أو حتى 32GB وأكثر من ذلك.

للأسف حتى اليوم لا يمكن أن تقوم بتغير المعالج المركزي الموجود على المعالج المركزي, على الرغم من أنه قابل للفصل من على PCB اللوحة, ولكن لن تجد من يبيع معالج متوافق مع السوكيت وأقوى في الأسواق, كما ستكون بحاجة إلى بيوس خاص وهو أمر صعب أن يحدث بسبب حاجته إلى تعديلات عديدة ليتوافق المعالج الجديد مع اللوحة. كذلك وللأسف 90% من الأجهزة المحمولة لا تدعم تغير البطاقة الرسومية, ومن يستطيع فعل ذلك عدد محدد من الاجهزة المحمولة التي تاتي بطاقتها بتصميم MXM بشرط أن تدعم الشركة المصنعة ذلك. باقي الأمور لا يمكن أن تتغير في تلك الاجهزة المحمولة.

اليوم أصبح بإمكانك أن تحدث بطاقة جهازك المحمول!!

نعم هذا صحيح, أي جهاز محمول لديك يتضمن معالج رسومي ضعيف مثل المعالج المدمج, أو بطاقة رسومية من الفئة المنخفضة سيمكن أن توصل معه بطاقة رسومية خارجية, ولكن الشرط على ذلك هو ان يتمتع المحمول بمنفذ Thunderbolt 3 فقط, حالما تواجد هذا المنفذ في جهازك المحمول فإنك قادر على توصيل أي بطاقة رسومية تفكر بها حتى لو كانت GTX 1080 Ti المناسبة لتشغيل دقة 4k.

هنا ياتي دور ZOTAC لفعل وتحقيق هذا الأمر. فمع جهاز AMP BOX و جهاز AMP BOX Mini أنت قادر اليوم على الحصول على فرصة لكي تعزز من قدرة جهازك المحمول بقوة رسومية منفصلة كما لو انك تمتلك بطاقة رسومية مكتبية بداخل ذلك المحمول دون أي مشكلة. فعملية التوصيل سهلة للغاية مع المحمول لتستبدل قوة البطاقة الضعيفة بقوة البطاقة المكتبية الجديدة, هذا يعني أنك أصبحت قادر على تشغيل الالعاب الحديثة كلها بمعدل إطارات سلس كما كنت تحلم بذلك من قبل.

لنتحدث بالبداية عن جهاز AMP BOX, هذا الجهاز يعتبر معزز لقدرة الحوسبة الرسومية حيث تستطيع أن تقوم بتركيب أي بطاقة رسومية بداخله لتوصل هذا الجهاز نحو أي لابتوب, او حاسوب مكتبي أو حاسوب مكتبي صغير من خلال منفذ Thunderbolt 3 فقط, هذا هو الشرط الأساسي لكي تكون قادر على فعل ذلك. السبب في الاستفادة من منفذ Thunderbolt 3 هو السرعة الهائلة في نقل البيانات التي تصل إلى 40Gbps, بفضلها أصبح من الممكن ان يتم نقل كل تلك البيانات الهائلة للبطاقة نحو المحمول بسهولة ودون أي مشكلة.

من خلال رؤيتنا لشكل هذا الجهاز فهو قادم بحجم جيد, بهيكل معدني رصاصي اللون بتصميم جذاب وراقي. كواجهة نجد أنه يتمتع بأربع منافذ USB 3.0 مع منفذ USB Quick Charge 3.0 ويضم منفذ PCIe واحد يتحمل تركيب بطاقة رسومية واحدة بطول يصل إلى 228mm وتستهلك طاقة تصل إلى 250 واط. حالما تقوم بتركيب أي من هذه البطاقة سيكون الجهاز جاهز للأستخدام مع طبعاً حاجتك لمزود طاقة حتى تشغل البطاقة, حيث سيكون مرفق بمزود طاقة باستطاعة 450 واط.

من المميزات الإضافية لهذا الجهاز تضمنه لدعم إضاءة LED من خلال SPECTRA لتتحكم بنوع الإضاءة وطريقة عمل مؤثرات الإضاءة ضمن الجهاز حتى تعطيك لمسة جمالية إضافية, وهو أمر يطلبه الكثير من اللاعبين اليوم,فعالم إضاءة RGB أصبح متواجد في كل مكان.

أما جهاز AMP BOX Mini فهو يقدم نفس الفكرة العامة ولكن يختلف أنه ياتي بحجم صغير ذو كيس أسود اللون المرقع بفتحات صغيرة متعددة لتسمح بدخول الهواء بداخله. هذا الجهاز سيدعم تركيب بطاقة رسومية واحدة بطول 200mm والتي تستهلك 150 واط, مع تزويده بمزود طاقة خارجي باستطاعة 180 واط. الجيد ان كلاً من الجهازين سيكونان قادرين كذلك على تركيب قرص NVMe PCIe SSD بنفس منفذ PCIe من خلال قطعة التحويل المشهورة التي تتسع لتركيب قرص او قرصين أو ثلاثة بوقت واحد.

إذاً مع هكذا جهاز أنت ستعطي لمحمولك قوة رسومية جديدة تسمح لك بتشغيل مختلف الالعاب "طبعاً الامر يعتمد على البطاقة الرسومية التي اخترتها" حتى تنقل جهازك المحمول من وضع ضعيف غير قادر على تشغيل الألعاب لوضع أخر تماماً يكون فيه وحش بأنياب.

ماذا عن السعر؟ حسناً هنا يأتي الأمر المنتظر من قبل الجميع, سنأخذ الجهاز الأصغر وهو AMP BOX Mini المسعر بمبلغ 220 دولار "طبعاً دون تضمنه لبطاقة رسومية", بينما جهاز AMP BOX الاكبر حجماً والأكثر قدرة لا يعرف حتى الان سعره للأسف ولكن توقع بين 400 و 500 دولار.

في نهاية حديثنا يمكن أن نقول أن ZOTAC تمنحنا حل جديد في عالم الأجهزة المحمولة ليكون بمقدورنا الأن أن نحدث من نوعية البطاقة الرسومية المرفقة مع المحمول, هذا الأمر سيجعلنا نحصل على أداء إضافي للألعاب كما لو أنك تمتلك فعلاً بطاقة مكتبية مدمجه بالمحمول, وكذلك أصبح من الممكن أن ترفع من قدرة حل التخزين بفضل تركيب قرص M.2 SSD خارجي بالمحمول, لربما الأمر الوحيد الذي قد يكون محبط للبعض هو حاجة المحمول الخاص بك لأن يتضمن منفذ Thunderbolt 3 حتى يكون قادر على نقل البيانات بسرعة عالية جداً تصل إلى 40Gbps.

مع ذلك يبقى هذا الحل للطرف الاخر كالنعمة في عالم الهاردوير, فلم تعد تحتاج بعد الان لتغير الجهاز المحمول باكمله حتى تحدث البطاقة الرسومية, بل فقط من خلال هكذا حلول ستكون قادر على تحقيق تجربة لعب محسنة بمرات مضاعفة عن البطاقة الرسومية الموجودة لديك سواء كان المعالج الرسومي مدمج أو منفصل من الفئة المنخفضة.

هل تفكر بتحسين نوع بطاقتك الرسومية للجهاز المحمول؟ ZOTAC تقدم لك ذلك مع جهاز AMP BOX..هل يمكن ان تفعل ذلك مع جهازك المجمول الحالي؟ شاركونا الان