السعودية تتربع على عرش الأكثر تحقيقًا للإيرادات في الألعاب الإلكترونية
أولت المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا بألعاب الفيديو والألعاب والرياضات الإلكترونية esport، حيث وصل حجم السوق السعودي وفقًا لأخر الإحصائيات لهذا العام إلى أكثر من 3.82 مليار ريال سعودي، ومن المتوقع أن يتضاعف حجم السوق السعودي مع حلول عام 2024. وبحسب ما صرحت به هيئات الإعلام العامة المسموعة والمرئية في المملكة العربية السعودية، كشفت عن أن العوائد المالية التي يحققها هواة الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو في المملكة العربية السعودية في العديد من المنافسات تسجل ارتفاعًا كبيرًا غير مسبوق، كما وكشف موقع esportearnings عن تربع المملكة العربية السعودية على عرش الدول العربية كأكثر دولة تحقيقًا للعوائد المالية من الألعاب والرياضات الإلكترونية لهذا العام، حيث بلغت نسبة العوائد من مسابقات الألعاب الإلكترونية منذ مطلع العام الحالي إلى أكثر من 2 مليون دولار أمريكي، وقد وزعت على أكثر من 150 لاعبًا، كما وكشف الموقع عن أن اللاعب السعودي خالد القويسم قد حقق عوائد مالية بنحو 132 مليون دولار من لعبة روكيت ليجا بعد مشاركته في أكثر من 17 بطولة في موسم GamersSeason.
ترتيب الدول العربية وفقًا لتحقيق لاعبيها أعلى دخل في عام 2022
سجلت المملكة العربية السعودية أعلى دخلًا بحيث جاء الترتيب كالتالي:
السعودية، بنحو 2.1 مليون دولار وزعت على أكثر من 160 لاعبًا
العراق، 650 ألف دولار أمريكي وزعت على أكثر من 40 لاعبًا
الأردن، 369 ألف دولار وزعت على 22 لاعبًا
سوريا، 154 ألف دولار وزعت على 19 لاعباً
الجزائر، 153 ألف دولار وزعت على 12 لاعباً
لبنان، 145 ألف دولار وزعت على 22 لاعباً
الإمارات، 85 ألف دولار وزعت على 23 لاعباً
الكويت، 67 ألف دولار وزعت على 12 لاعباً
مصر، 63 ألف دولار وزعت على 40 لاعباً
وأخيرًا ليبيا، بنسبة 40 ألف دولار أمريكي وزعت على 6 لاعبين
وقد شهد سوق الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو ازدهارًا غير مسبوق في المملكة العربية السعودية، ويعود ذلك لعدة عوامل، أبرزها ارتفاع معدل الإنفاق على الألعاب الإلكترونية وظهور تقنيات تكنولوجية جديدة في المملكة العربية السعودية، وأسباب أخرى كثيرة كان لها السبق في جعل المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط كأكثر دولة تحقيقًا للعوائد المالية لهذا العام، متفوقة في ذلك على كل من الإمارات ومصر.
إقرأ أيضاً : في ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية: سجلت المرأة العربية بصمتها
حجم سوق الألعاب الإلكترونية في السعودية يشهد نموًا غير مسبوق
تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير صناعة ألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية بالتعاون مع العديد من الشركات الأوروبية المطورة للألعاب، حيث تصنف في الوقت الحالي من الدول الرائدة في هذه الصناعة، وبحسب التقرير الأخير لموقع Niko Partners، كشف أن ازدهار سوق الألعاب الاكترونية السعودي قد حقق عوائد تفوق الـ 1 مليار دولار في عام 2021، ويعتبر هذا الرقم هو الأعلى في الشرق الأوسط من ناحية العوائد المالية والقدرات الشرائية.
معدل الاستثمار السعودي في الشرق الأوسط
كشفت هيئة الإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية أن حجم الاستثمار السعودي في صناعة الألعاب الإلكترونية قد تجاوز حاجز الـ 12 مليار دولار في الآونة الأخيرة، ناهيك عن أن الحجم الحالي للسوق السعودي يصل إلى أكثر من 3.8 مليار ريال سعودي سنويًا، ومن المرجح أن يسجل السوق السعودي عوائد تصل إلى أكثر من 7 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024.
وأَضافت الهيئة بأنه قد تم تصنيف أكثر من 4 ألاف لعبة في المملكة ممتدة لـ 5 فئات من عمر 3 سنوات حتى سن الـ 18 مصنفة من ضمن الألعاب والرياضات الإلكترونية، وذلك بهدف الحفاظ على القيم المجتمعية ومراعاة لمبادئ ودعم الأسر وصناع المحتوى السوقي، إضافة إلى مسؤولية الهيئة في صقل قطاع الألعاب وتطوير الرياضات، كما وأضافت الهيئة بأنها تعمل مع الشركاء في جميع القطاعات الحكومية والخاصة للمساعدة في نمو السوق الإلكترونية لمواكبة الركب والتطور التكنولوجي والرقمي في العالم.
خطط مدروسة لمكانة مرموقة
تضع المملكة العربية السعودية خطط مستقبلية متمثلة بنمو صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، حيث تعمل المملكة بالتعاون مع القطاع الحكومي والقطاعات الخاصة على رفع معدلات الاستثمار المالي والاجتماعي وتحسين محتوى الألعاب والرياضات الإلكترونية، لاسيما منح السعوديين فرص عالية للاستفادة من نمو صناعة الألعاب وتعزيز سمعة المملكة للوصول لمكانة مرموقة تليق بها، وتعمل المملكة على عقد بطولات ومسابقات محلية ودولية وتشجع اللاعبين السعودية على زيادة مشاركتهم في هذا المجال، والبحث عن طرق أكثر فعالية مع شركائهم في العالم العربي والأوروبي بهدف الارتقاء وإحداث تغيير إيجابي في صناعة الألعاب.
من المحتمل أن تتلقى صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية دعمًا كبيرًا من قبل الحكومة السعودية، كما ستشهد مشاركة غير مسبوقة من قبل السعوديين والمقيمين داخل المملكة، ناهيك عن الاهتمام الكبير من الشركات الكبرى المهتمة بصناعة الألعاب الإلكترونية خاصة بعدما أثبتت المملكة نجاحها بصعودها لقمة الهرم في هذه الصناعة.
فئة الشباب في المملكة السعودية هم الأكثر اهتمامًا بالألعاب الإلكترونية
استحوذت البطولات ومسابقات الألعاب الإلكترونية على اهتمام فئة الشباب في المملكة العربية السعودية، فأصبحت أولى اهتماماتهم لمواكبة التطور الرقمي التقني الحاصل في العالم، وبناءً عليه يعمل المسؤولين على تطوير مهارات الشباب السعودية من خلال إقامة مسابقات للألعاب والرياضات الإلكترونية بشكل دوري، واستقطاب اللاعبين المهتمين في هذا المجال، ونشر الوعي من خلال عقد ورش عمل ودورات تدريبية خاصة في صناعة الألعاب الإلكترونية، ناهيك عن مساهمة المؤثرين وصناعة المحتوى في نشر أهمية الألعاب الإلكترونية، إضافة إلى التعاون الوطيد بين الشركات المطورة للألعاب والمؤسسات السعودية للوصول بالمملكة السعودية إلى مكانة مرموقة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية في السنوات القليلة القادمة.
?xml>