مع بداية شهر رمضان 2023 تتصدر فتاوى وأحكام الصوم قائمة الأمور التي يبحث عنها المسلم لتحري الصحة في صومه، خاصة مع وجود أحكام وحالات مختلفة تثير الجدل داخل نفس المسلم مثل الصوم خلال السفر أو في بعض حالات المرض، كذلك أحكام الصيام المختلفة للمرأة. وتسهيلاً عليكم وتوفيراً للوقت نقدم لكم قائمة بأفضل تطبيقات ومواقع الحصول على فتاوى الصوم من مصدر موثوق.

رمضان

مع بداية شهر رمضان 2023 تتصدر فتاوى وأحكام الصوم قائمة الأمور التي يبحث عنها المسلم لتحري الصحة في صومه، بالبحث عن تطبيقات فتاوى الصوم أو تطبيقات الفتاوى عموماً ستجد قائمة كبيرة من المواقع والتطبيقات التي تقدم الفتاوى والإجابات على أسئلة المسلم المختلفة

أفضل تطبيقات ومواقع الحصول على فتاوى الصوم من مصدر موثوق

بالبحث عن تطبيقات فتاوى الصوم أو تطبيقات الفتاوى عموماً ستجد قائمة كبيرة من المواقع والتطبيقات التي تقدم الفتاوى والإجابات على أسئلة المسلم المختلفة، ولكن ليست كل هذه المواقع يُمكنك الوثوق بها، فبعضها لا يتم مراجعته بشكل جيد وبعضها غير موثق أو معترف بها من الأزهر أو هيئات الفتاوى في أي دولة عربية.

في هذا الموضوع نستعرض معكم أشهر مواقع وتطبيقات تقديم الفتاوى في الدول العربية وعلى رأسها مصر والمملكة العربية السعودية، والإمارات المتحدة العربية.

  1. تطبيقات ومواقع الحصول على الفتاوى في مصر
  2. تطبيقات ومواقع الحصول على فتاوى في السعودية
  3. تطبيقات ومواقع الفتوى الموثقة في الإمارات

اولاً: تطبيقات ومواقع الحصول على الفتاوى في مصر

1. موقع دار الإفتاء المصرية

يأتي موقع دار الإفتاء المصرية على رأس المواقع الموثوقة التي يُمكنك الحصول على أي الفتاوى الموثقة التي يتم مراجعتها بعناية، ويمكنك الحصول على الفتاوى من خلال موقع دار الإفتاء في خطوات بسيطة.

طريقة الحصول على فتوى من موقع دار الإفتاء المصرية:

  • توجه إلى موقع دار الإفتاء المصرية من هنا: https://www.dar-alifta.org/ar
  • ستجد أيقونات مختلفة، انقر على خيار "طلب فتوى" للطرح أي سؤال وطلب الفتوى التي تريدها.
  • سجل السؤال الذي تريد طرحه، وستحصل على رقم للاستفسار الخاص بك، وسيخبرك الموقع متى ستكون الإجابة على تساؤلك جاهزة.
  • بعد مرور الوقت المحدد للإجابة على سؤالك ادخل للموقع مرة أخرى وانقر على "استعلام عن فتوى" وادخل رقم الاستفسار الخاص بك لتظهر لك الإجابة.

يجب العلم بأن الخدمة تعمل من الساعة التاسعة صباحا وحتي الساعة الخامسة مساءا يوميا ما عدا الجمعة والسبت والإجازات الرسمية، ما عدا فتاوى الميراث تعمل من الساعة التاسعة صباحا وحتي الساعة التاسعة مساءا يومياً ما عدا الجمعة والإجازات الرسمية. لكن الاستعلام عن فتوى مطروحة سابقاً يعمل طوال الوقت.

2. صفحة رمضان على موقع دار الإفتاء المصرية

صفحة رمضان على موقع دار الإفتاء المصرية

بشكل أكثر تخصيصاً للحول على فتاوى الصوم وفتاوى رمضان عموماً، تقدم دار الإفتاء صفحة خاصة للفتاوى الرمضانية، تضم معظم القضايا والأحكام المتعلقة بالصوم والعبادات في شهر رمضان المبارك.

يُمكنك الوصول إلى صفحة فتاوى رمضان مباشرة من هنا: https://ramadan.dar-alifta.org/

يضم هذا القسم الفتاوى الرمضانية، بجانب إمساكية شهر رمضان، وأبرز الأحداث التي حدثت في شهر رمضان، وكذلك مقالات عن الصوم والشهر الكريم، لذلك فهي تعد مرجع شامل لكل ما تريد معرفته في شهر رمضان 2023.

طالع أيضًا: لتسلية صيامك: إليك أفضل 10 ألعاب آركيد مجانية للهواتف الذكية

3. تطبيق دار الإفتاء المصرية

تطبيق دار الإفتاء المصرية

بجانب موقع دار الإفتاء المصرية، توفر دار الإفتاء تطبيق خاص بها على كلاً من متجري جوجل بلاي و App Store.

بمجرد تنزيل التطبيق ستحصل على مكتبة شاملة للفتاوى الجاهزة بين يديك، كذلك يمكنك طرح استفسارك وطلب الفتوى الخاصة بك حسب حكم الموقف الذي تمر به عن طريق خيا "طلب فتوى"

يضم التطبيق كذلك تبويبات مختلفة بجانب الفتاوى، مثل مواقيت الصلاة وأحكام العبادات والمعاملات وغيرها من الأمور التي تهم المسلمين في حياتهم.

 

تطبيق دار الإفتاء على App Store

4.  موقع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

 موقع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

يقدم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الفتاوى والأحكام للمسلمين في كل مكان، ويفتح المركز موقع الإلكتروني أمام الجميع للحصول على الفتاوي والإجابة على الأحكام المختلفة.

يمكنك الوصول إلى موقع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية من هنا: https://www.azhar.eg/fatwacenter

بمجرد دخولك إلى الموقع سترى تبويبات مختلفة للأمور التي تخص المسلمين، ويمكنك طلب الفتوى الخاصة بك من خلال خيار "طلب/ استعلام عن فتوى".

بجانب الفتاوى يعرض الموقع برامج توعية نفسية وبرامج تعوية أسرية وندوات ولقاءات ومواضيع عامة تهم المسلم.

ثانياً: تطبيقات ومواقع الحصول على فتاوى في السعودية

1. تطبيق فتوى – اسألني

تطبيق فتوى – اسألني

توفر الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية تطبيق رسمي لطلب الفتاوى والاستفسارات الدينية، وهو تطبيق فتوى – اسألني

يقدم التطبيق فتاوى مجاب عنها سابقاً ومعظم الأسئلة التي تريد معرفتها، كذلك يوفر التطبيق خيار إرسال سؤالك المُفصل للحصول على فتوى خاصة بحالتك.

التطبيق موثوق ويقوم بتوفير الفتاوى الشرعية عبر الرئاسة العامة للإفتاء ويتم الرد على السائلين من خلال العلماء المؤهلين. لكنه يعاني من بعض المشكلات التقنية تؤثر على التجربة العامة له، والتي يتم حلها بتحديثات قادمة.

تطبيق فتوى – اسألني على متجر App Store

ثالثاً: تطبيقات ومواقع الفتوى الموثقة في الإمارات

1. موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

تقدم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات خدمة تقديم الفتاوى مباشرة عبر موقعها الإلكتروني، تحت قسم الفتاوى الإلكتروني.

وهي خدمة خدمة عالمية تستقبل الفتاوى من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وهي متوفرة لاستقبال الفتاوى خلال الـ 24 ساعة وعلى مدار الأسبوع وتمر الفتوى من خلال لوحة تحكم إلكترونية بستة من المفتين قبل أن تصل إلى السائل.

لذلك يعد موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات من المواقع الموثقة التي يمكنك الحصول على فتاوى رمضان والفتاوى والأحكام الدينية عموماً من خلالها.

رابط موقع طلب الفتوى الإلكترونية على موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

2. موقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

موقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

يقدم موقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري التابع لحكومة دبي خدمة تقدم الفتاوى إلكترونياً، حيث يعرض الموقع فتاوى قائمة بالفعل، ويتيح كذلك خيار طلب فتوى خاصة بك.

رابط الفتاوى عبر موقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري

3. موقع دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة

موقع دائرة الشؤون الإسلامية من مواقع للحصول على فتاوى الصوم الموثوقة داخل دولة الإمارات، حيث يقدم الموقع خدمات تقديم الفتاوي إلكترونيا إلى جانب خدمات مثل الوعظ وتعليم العبادات، ومعلومات عن الدورات والأنشطة التي تقدمها دائرة الشؤون الإسلامية في الإمارات.

رابط موقع دائرة الشؤون الإسلامية – الفتاوى والوعظ

4. تطبيق أوقاف – الإمارات

تطبيق أوقاف – الإمارات

تطبيق أوقاف هو التطبيق الرسمي للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات، يتيح التطبيق جميع خدمات الهيئة الإلكترونية بما في ذلك الفتاوى وطلبات الفتاوى المباشرة.

التطبيق متوفر باللغتين العربية والإنجليزية.

رابط تطبيق أوقاف – الإمارات عبر متجر App Store

رابعاً: مواقع موثقة في دول عربية أخرى

1. موقع دائرة الإفتاء - الأردن

موقع دائرة الإفتاء - الأردن

دائرة الإفتاء هو الموقع الرسمي لمركز الفتوى الرئيسي في دولة الأردن، يوفر الموقع خدمات طلب الفتاوى المباشرة من خلال الموقع أو عبر البريد الإلكتروني.

للوصول إلى موقع دائرة الإفتاء ومعرفة طريقة طلب فتوى من هُنا:

موقع دائرة الإفتاء

2. موقع إسلام ويب

يقدم موقع إسلام ويب موسوعة شاملة للمسلمين، تضم مواضيع تهم المسلم وفتاوى وأحكام مختلفة، بما في ذلك فتاوى الصوم وكافة الأحكام التي يبحث عنها المسلمين في 2023.

موقع إسلام ويب هو موقع رسمي تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر، ويمكنكم الوصول إليه من هُنا:

موقع إسلام ويب

وبهذا نكون قد جمعنا أكبر قدر من التطبيقات والمواقع التي تحتاجها للحصول على فتاوى الصوم وفتاوى 2023 في مكان واحد، وهي جميعها مصادر موثقة ومعترف بها من قبل كبار العلماء في العالم الإسلامي، كما يمكنك الرجوع إليها في أي وقت من العام للحصول على فتاوى متعلقة بأمور أخرى غير الصوم، وأمور الحياة المختلفة، وللتفقه في الدين.