بعد ركود السوق المصري في الشهور الأخيرة، عادت شاومي لانعاشه عبر إطلاق هاتفي Redmi Note 12 و Redmi Note 12 Pro الموجهين للفئة المتوسطة، بالطبع لا يمكننا إنكار أن المنافسة أصبحت صعبة وسط ارتفاع سعر الدولار، وبالتالي فإن تحقيق معادلة القيمة مقابل السعر قد تكون مستحيلة في هذه الفترة ما يصعب على الشركات طرح أي هواتف جديدة في مصر خشية الفشل.

ومع ذلك، استمر العملاق الصيني في دعم السوق المصري، بالتركيز بشكل رئيسي على الفئة المنخفضة والإقتصادية، مع التنبيه أن انهيار العملة أدى إلى انخفاض الفئات، وبالتالي فإن الفئة المتوسطة اليوم قد تعادل الفئة المنخفضة "العليا" للعام الماضي، والفئة العليا تعادل الفئة المتوسطة.

ولعل الخبر الجيد هنا أن هاتف ريدمي نوت 12 يأتي بسعر مقبول نسبياً، ويقترب من تحقيق معادلة القيمة مقابل السعر، ولكن مع تضحية كبيرة لم تتحدث عنها شاومي، واكتشفناها بعد التدقيق في المواصفات الرسمية للهاتف.

نستعرض لكم فيما يلي مواصفات سلسلة Redmi Note 12، مع التضحية التي نقصدها والأسعار الرسمية بجانب رأينا الصريح في جديد شاومي.

نظرة سريعة على ما يقدمه هاتف Redmi Note 12

من المثير للاهتمام أن شاومي استطاعت تقديم تصميم عصري في هذه الفئة السعرية، حيث يأتي هاتف ريدمي نوت 12 بتصميم مشابه لهاتف شاومي 12 لايت، حيث الحواف الحادة والإطار المسطح. مع استخدام خامات من البلاستيك، يستخدم الهاتف التصميم الثقبي للكاميرا الأمامية، مع تصميم يضم الكاميرات الخلفية في مساحة مستطيلة مماثلة لأغلب الهواتف التي تم إطلاقها في الشهور الأخيرة. تستمر شاومي في الحفاظ على اللغة التصميمية لسلسة ريدمي نوت عبر كتابة شعار "ريدمي" بشكل رأسي في الجهة الخلفية للهاتف.

لفت انتباهنا أيضاً دعم هاتف Redmi Note 12 لمقاومة الماء والغبار بمعيار IP53، وهو الأمر الذي تفتقره أغلب الهواتف في هذه الفئة السعرية.

هاتف Redmi Note 12

لم نفقد اهتمامنا كذلك عندما رأينا ما يقدمه الهاتف من عتاد، حيث يأتي بشاشة حجم 6.67" دقة 1080x2400 من نوع أموليد وتردد 120 هرتز مع درجة سطوع تصل إلى 1200 شمعة. قدمت شاومي طبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass 3. جميع تلك المواصفات تبدو أكثر من جيدة مقارنةً بالفئة الموجه إليها هاتف ريدمي نوت 12.

[quote .تقدم شاومي مصر تأميناً على الشاشة يستمر لست أشهر كاملة. ]

بجانب ذلك، يأتي هاتف شاومي الجديد بنظام تصوير مماثل لهاتف ريدمي نوت 11، مع الإستغناء عن مستشعر العمق الذي كان يأتي بلا هدف، حيث يقدم ريدمي 12 ثلاث كاميرات خلفية، الكاميرا الرئيسية تأتي بزاوية عريضة ودقة 50 م.ب مع فتحة عدسة f/1.8 مع دعم التركيز التلقائي من نوع PDAF، بينما تستخدم شاومي كاميرا ثنائية فائعة الإتساع بدقة 8 م.ب مع فتحة عدسة f/2.2, وزاوية رؤية 120˚، مع كاميرا ثالثة للتصوير الماكرو بدقة 2 م.ب.

تقدم شاومي بطارية سعة 5000 ملي أمبير مع سرعة شحن سلكي تصل إلى 33 واط، مصحوباً بسعة تخزين 128 جيجابايت (مع دعم إضافة ذاكرة خارجية تصل إلى 1 تيرابايت من نوع microSDXC) مع إمكانية بين 4/6/8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية.

مواصفات هاتف Redmi Note 12

حتى الآن تبدو المواصفات جيدة جدا، ولعلك تتسائل عزيزي القارئ عن جزء التضحية التي تحدثنا عنه، وهو المتمثل في الشريحة المستخدمة، لم توضح شاومي ما إذا كان هذا الهاتف هو إصدار 4G أم 5G، ولم نجد أي معلومات رسمية من الشركة فيما يتعلق بتقنيات الاتصال المدعومة، وبعد التدقيق، وجدنا أن هذا هاتف ريدمي نوت 12 هو إصدار 4G، وهو ما توصلنا إليه بعد التدقيق في الشريحة المستخدمة، سناب دراجون 685.

[quote هاتف ريدمي نوت 12 هو إصدار 4G، وهو الأمر الذي تجنبت شاومي ذكره]

بالنسبة للجمهور الموجّه إليه الهاتف، فلا يوجد داعِ لدعم تقنيات 5G على أي حال، فالشبكات المصرية لا تدعمها حتى الآن، ولكن لا يقتصر الأمر على دعم ذلك النوع من الشبكات وحسب، حيث تأتي نسخة Redmi Note 12 5G بشريحة سناب دراجون 4 الجيل الأول، وهي أفضل بشكل واضح من حيث الأداء، بل تتفوق على شريحة سناب دراجون 720G كذلك.

وبالتالي، فإن الشريحة المستخدمة في هاتف Redmi Note 12 4G قد تكون أكبر تضحية في الهاتف، جدير بالذكر أنه يفتقر لدعم تقنية NFC أيضاً، ولكن فلننظر للجانب المشرق، يأتي الهاتف بدعم مدخل سماعات 3.5 مليمتر الذي تفتقر إليه أغلب الهواتف الأخرى.

مميزات هاتف Redmi Note 12

  • شاشة أموليد دقة FHD+ وتردد 120 هرتز تجعل الهاتف صفقة رابحة.
  • الاهتمام بالجانب التصميمي للهاتف رغم فئته السعرية الإقتصادية.
  • مقاوم للماء والغبار بمعيار IP53
  • سعة بطارية ضخمة.
  • دعم مدخل السماعات، الراديو والأشعة تحت الحمراء بجانب الذاكرة الخارجية.

عيوب هاتف Redmi Note 12

  • استخدام شريحة ليست الأفضل في فئتها مع افتقار دعم شبكات 5G.
  • تفتقر تلك النسخة كذلك إلى دعم تقنية NFC.
  • سرعة الشحن (33 واط) ليست الأفضل خصوصاً مع سعة بطارية ضخمة كتلك.
  • لا يدعم مكبرات صوت مزدوجة.
  • أداء العدسة فائقة الإتساع مخيب للآمال حسب تجاري المستخدمين.

مواصفات هاتف Redmi Note 12

الشاشة 6.67 إنش من نوع AMOLED أموليد بدقة 1080×2400 وكثافة 395 بكسل في الإنش الواحد، مع تردد 120 هرتز وسطوع يصل حتى 1200 شمعة.
مواد التصنيع الإعتماد على البلاستيك في جميع أجزاء الهاتف.
العتاد شريحة Snapdragon 685 بدقة تصنيع 6 نانومتر مع كارت رسوميات Adreno 610.
سعة التخزين 128 جيجابايت من نوع UFS 2.2
الذاكرة العشوائية متاح بسعات 4/6/8 جيجابايت 
الكاميرا الخلفية
  • كاميرا رئيسية واسعة الزاوية بدقة 50 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.8 مع دعم تقنية PDAF.
  • كاميرا ثانوية فائثة الإتساع (بزاوية رؤية 120˚)  بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.2.
  • كاميرا ثالثة لتصوير الماكرو بدقة 2 م.ب وفتحة عدسة f/2.4. 

يدعم تصوير الفيديو بدقة 1080p ومعدل إطارات يصل إلى 30 إطاراً في الثانية الواحدة.

الكاميرا الأمامية كاميرا عريضة دقة 13 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.5.
البطارية 5000 ملي أمبير مع دعم  السلكي فقط بسرعة 30 واط.
نظام التشغيل أندرويد 13 مع واجهة MIUI 14.

 

سعر هاتف Redmi Note 12 في مصر

سكيلفك الإصدار الأقل من هاتف ريدمي نوت 12 (نسخة 4/128GB) مبلغ 6,299 جنيهاً مصرياً، بينما يأتي الإصدار الأعلى (نسخة 128/6GB) بفارق 700 جنيهاً، ما يجعل الحصول على نسخة 128/8GB من الهاتف سيكلفك 7,599 جنيهاً.

وفي الحقيقة، فإن هذه التسغيرة تبدو منطقية جداً، وسط غلاء الأسعار المنتشر. فالهاتف بشكل عام يبدو صفقة جيدة، إذا كنت تبحث عن عتاد يمكن الإعتماد عليه في الاستخدام اليومي من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي واللعب أيضاً (يمكن تشغيل PUBG Mobile بإعدادات مرتفعة ومعدل إطارات يقترب من الستين إطاراً في الثانية).