تعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف هاتف آيفون وفقا لأبل - عرب هاردوير
الرئيسية كيف

تعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف هاتف آيفون وفقا لأبل

إذا كنت تمتلك جهاز آيفون من مدة طويلة فلربما علقت به العديد من الأوساخ جراء الاستعمال أو تعرضه للجو لفترات طويلة، لذا قامت شركة ابل بإصدار العديد من التوجيهات بخصوص طريقة تنظيفك لجهاز الآيفون الخاص بك ، حيث يُعد تنظيف جهاز جهاز الآيفون بشكل دوري فكرة جيدة سواء من الناحية الصحية و من ناحية المظهر فمن الجميل أن يكون لديك هاتف نظيف لا تشوبه الأوساخ يشبه في حالته الجديد.

إقرأ أيضا : تغريم أبل 27 مليون دولار لتعمدها إبطاء أجهزة الآيفون القديمة

ولكن المشكلة عندما نحاول تنظيف جهاز الآيفون بطريقة خاطئة حيث نستخدم مواد معينة قد تضر بالجهاز وتصيبه بالتلف كما أن كل اصدار من الآيفون له طريقة معينة في التنظيف ولهذا ووفقا لأبل سوف نستعرض خلال السطور التالية الطريقة الصحيحة لتنظيف الآيفون.

طريقة 1

الممنوعات و النواهي عند تنظيف جهاز الآيفون

تجنب المواد الكيميائية

1 تجنب المواد الكيميائية

أي سوائل كيميائية من الممكن عند استعمالها أن تضر بجهاز الآيفون الخاص بك، لذا عند تنظيف الآيفون، حاول استخدام قطعة من القماش التي تم ترطيبها فقط بالماء لإزالة الأوساخ من على الجهاز، أيضا لا تستخدم المناشف أو الملابس عند التنظيف، التنظيف المثالي يحتاج إلى شيء ناعم، من أجل تنظيف عدسات الكاميرا أو شاشة الجهاز.

2 مقاومة الآيفون للمياه

ليست جميع إصدارات الآيفون مقاومة للمياه، هذه الميزة موجودة فقط في الطرازات الحديثة منها فقط، لذا حتى كمية صغيرة من السوائل يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة لأجهزة الآيفون القديمة لذا ينصح بشكل عام تجنب غمر أي جهاز آيفون بالماء أثناء التنظيف. وبالنسبة للتعامل مع الماء، لاحظ أن هناك استثناءات قليلة، فكلاً من آيفون 11 و آيفون 11برو يعتبران من الأجهزة المقاومة للماء وفقا لأبل، لذا فإن هذه الأجهزة آمنة للاستخدام مع الماء ولكن هذا لا يعني أن تُلقي الجهاز في حمام السباحة أو للشاطيء فلن يصمد مهما كانت درجة مقاومته للمياه.

3 تجنب الهواء المضغوط

على الرغم من أن الهواء المضغوط يمكن أن يكون حلًا مفيدًا في مواقف معينة،ولكن من الأفضل تجنب استخدامه لمن لم يتعامل مع هذا الخيار من قبل، لأن تسليط ضغط الهواء بدون حساب على أي جزء من أجزاء جهاز الآيفون قد يصيبه بالتلف.

طريقة 2

خطوات تنظيف جهاز الآيفون

فصل مصدر الطاقة

1 فصل مصدر الطاقة

أول شيء عند تنظيف جهاز آيفون الخاص بك هو التأكد من فصله من أي مصدر للطاقة أو إزالته من أنظمة الشحن اللاسلكي، ثم قم بإيقاف تشغيله تمامًا، قبل تنظيف جهاز آيفون الخاص بك، أيضا عند التنظيف، استخدم قطعة قماش رطبة قليلاً للتنظيف ومسح الشاشة الجزء الخلفي والهيكل. من الناحية الأساسية، قطعة القماش يجب أن تكون ناعمة وخالية من الوبر للمحافظة على الأجزاء البارزة من الجهاز، كما يمكن استعمال نفس قطعة القماش لتنظيف عدسات الكاميرا.

تنظيف منافذ وفتحات الآيفون

2 تنظيف منافذ وفتحات الآيفون

إن عملية التنظيف الرطب لجهاز الآيفون الخاص بك لا يجب أن تشمل تنظيف منافذ أو فتحات جهاز آيفون، لذا فإن التدخل لتنظيف فتحات الجهاز يجب أن يكون على حسب الشوائب التي نتعامل معها، فلو كانت الشوائب رمال يمكن استعمال الهواء المضغوط أو فرشاة أسنان قديمة، ولو كانت الشوائب سوائل، يجب إطفاء الجهاز كله قبل عملية التنظيف حتى لا تتضرر الدوائر الكهربية في الجهاز،شيء مهم آخر يجب أخذه في الاعتبار، هو منفذ شحن جهازك، إذا لم تقم بتنظيف الأوساخ العالقة بجهاز الآيفون الخاص بك، فمن المحتمل أن تتسرب هذه الأوساخ الى فتحة الشاحن وتعطله مما يؤدي الى حدوث مشاكل في الشحن أو نقل البيانات عبر الكابل. ولحل هذه المشكلة ما عليك سوى إيقاف تشغيل جهاز الآيفون واستخدام مسواك خشبي أو بلاستيكي لتنظيف هذا الجزء الحساس من الجهاز برفق، لا تستخدم أي شيء معدني أو تُضيف الكثير من الضغط حيث يمكنه إتلاف منفذ الشحن أو السماعة الخاص بك في هذه العملية.

التعامل مع الأتربة

3 التعامل مع الأتربة

بالطبع، إذا كانت هناك أتربة أو أوساخ في أي فتحة من فتحات جهازك، فلا تحاول استخدام الهواء المضغوط لتنفيذ عملية التنظيف لأن شركة أبل لا تنصح باستخدام الهواء المضغوط في الغالب، هذا لأن استعماله قد يتسبب في تلف السماعات أو مكبرات الصوت الخاصة بجهازك، لذا يُنصح أن تستعمل فرشاة الأسنان القديمة لتنظيف واحدة من أصعب الأماكن التي يجب أن يتم تنظيفها بشكل جيد لأنها تؤثر بشكل كبير على قدرات جهاز الآيفون الخاص بك وتشغيله، وهي شبكات مكبرات صوت جهازك، والتي هي أكثر تعقيدًا بعض الشيء لأنها تؤثر على الصوت الصادر الجهاز. لذا توصي أبل باستعمال شريط لاصق أو فرشاة أسنان لإزالة الأتربة.

4 التخلص من البكتريا والجراثيم

لقد ثبت لنا أن تنظيفك لجهاز آيفون الخاص بك باستعمال قماشة رطبة مع التعامل بحذر عند تنظيف فتحات جهاز آيفون الخاص بك يعتبر من أفضل الأساليب التي تطيل عمر جهاز آيفون الخاص بك، وتجعله نظيفا في نفس الوقت، ولكن هذا النوع من التنظيف لا يمكن أن يخلص جهازك من البكتيريا و الجراثيم التي تلحق بالجهاز جراء الاستعمال والتعرض للبيئة المليئة بالملوثات، فمن المحتمل أن يكون جهاز الآيفون الخاص بك أحد أكثرالأشياء المحتوية على الجراثيم التي تتفاعل معها يوميًا، وعلى الرغم من أن هذه الجراثيم لن تمرضك على الأرجح، إلا أنه من الأمور التي يجب مراعاتها بشكل كبير لو سمحت لشخص آخر باستخدام جهازك، هنا تصبح هذه المشكلة كبيرة، لأن أبل توصي بتجنب منتجات التنظيف ذات الخصائص المضادة للبكتيريا. أيضا، يمكنك تجربة حل آخر وهو فون سوب 3، وعلى الرغم من الاسم، فهو لا يستخدم أي ماء أو منتجات تنظيف. إنه عبارة عن جهاز يستخدم الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم جهاز آيفون الخاص بك وقتل 99.9٪ من الجراثيم. (بعض الطرز تأتي أيضًا مع منفذ للشحن).

تنظيف شاشة الجهاز

5 تنظيف شاشة الجهاز

تعتبر شاشة آيفون من أهم أجزاء جهاز آيفون وأكثرها حساسية لأن الشاشة تعتبر أداة الإدخال الرئيسية في الآيفون، لذلك يجب اتباع طريقة معينة لتنظيفها مع مراعاة حساسيتها العالية، وحتى لا تتعرض الشاشة لأي خطر، يجب عند تنظيفها فصل الجهاز من أي مصدر كهربي وإغلاق كل البرامج والتطبيقات، أيضا، يجب عدم استعمال أي قطعة قماش خشنة، بل يجب أن تكون ناعمة و خالية من الوبر، أما عن البصمات، فإن تراكم البصمات على الشاشاة قد يضر بها، لذا وجب إزالة البصمات من على الشاشة، و الشركة المصنعة توصي باستعمال قماش الميكرو فايبر لإزالة البصمات من على الشاشة.