طريقة 1

كيف تقوم بفحص الرام أو ذاكرة الوصول العشوائي في Windows 10

تعد ذاكرة الوصول العشوائي ، المعروفة بتسلل الرقائق وإخفاقاتها العشوائية ، من بين الأجزاء الأكثر إزعاجًا من العتاد الداخلي للحاسوب التي تكون في الكثير من الأحيان أحد أكثر المصادر المسببة للمشاكل الفنية . لذا فقبل البدء في البحث والتنقيب في غياهب صندوق الحاسب لديك عن أسباب مشاكل النظام أو عدم الثبات ، من الأفضل أن تبدأ بفحص ذاكرة الوصول العشوائي بشكل سريع ومجاني عبر نظام تشغيل  Windows .  بهذه الطريقة ، ستعرف ما إذا كان الأمر يستحق أن تقوم بفك وتركيب قطع الذاكرة داخل الكيس لمعرفة أيها تعاني من الفشل أو المشاكل . كيف تقوم بفحص الرام في Windows 10 أو كيف تقوم بفحص ذاكرة الوصول العشوائي في Windows 10

كيف تقوم بفحص الرام في Windows 10 أو كيف تقوم بفحص ذاكرة الوصول العشوائي في Windows 10

افتح قائمة ابدأ واكتب mdsched.exe أو Windows Memory Diagnostic ، ثم اضغط على Enter .

ستظهر نافذة منبثقة على الشاشة ، تسأل كيف تريد أن تقوم بالتحقق من الذاكرة . سيقوم الخيار الأول بإعادة تشغيل جهازك والتحقق من الذاكرة قبل الدخل للويندوز ، والخيار الثاني سيقوم بالتحقق في المرة التالية التي تقوم فيها بإعادة التشغيل للحاسب . لذلك فيمكنك اختيار الخيار الذي يناسب احتياجاتك ووقتك .

سيقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتحميل شاشة تعرض تقدم عملية الفحص وعدد التمريرات التي سيتم تشغيلها على الذاكرة . بعد ذلك راقب أداة تشخيص الذاكرة بحثًا عن الأخطاء . إذا لم تكن هناك أخطاء ، فمن المحتمل أن ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك ليست هي السبب في تلك المشاكل التي تواجهها ، وقد حان الوقت للتحقق من مشكلات الأجهزة أو البرامج الأخرى .

عند الانتهاء ، سيتم إعادة تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا والعودة إلى سطح مكتب نظام تشغيل  Windows، بعد تسجيل الدخول ، ستظهر نتائج الاختبار (هذا هو المفترض بالطبع). أو على الأقل ، هذا ما تقوله الأداة أنه من المفترض أن يحدث. ولكن في حالة لم تظهر النتائج تلقائيًا على نظام تشغيل Windows ، إليك كيفية العثور عليها ، إذا لم يظهر لك  Windows النتائج .

الخطوة الخامسة :

أولاً ، افتح عارض الأحداث .Event Viewer و انقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر ابدأ وحدد " Event Viewer ". الجدير بالذكر أنه في حال إذا كنت تستخدم نظام تشغيل  Windows 7 ، فاضغط على Windows Key + R  ، واكتب "eventvwr.msc" في مربع الحوار "تشغيل" ، واضغط على Enter بعد ذلك.

بعد ذلك انتقل إلى سجلات Windows> النظام.  سترى قائمة بعدد كبير من الأحداث. انقر فوق "بحث" في الجزء الأيمن . وبعد ذلك اكتب "MemoryDiagnostic" في مربع البحث وانقر على "Find Next" ، بعد ذلك سترى النتيجة معروضة في أسفل النافذة .