القائمة
دليلك الكامل لكيفية قياس الباور سبلاي ومعرفة قدرته

دليلك الكامل لكيفية قياس الباور سبلاي ومعرفة قدرته

منذ سنتين - بتاريخ 2019-10-08

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-19

طريقة 1
ما أهمية معرفة قدرة الباور سبلاي؟

مزود الطاقة أو الباور سبلاي كما نطلق عليه يعد من أهم القطع التي يحتوي عليها أي جهاز كمبيوتر مكتبي أو حاسب شخصي، فهو لا يقل أهمية علي الإطلاق عن أيه قطعة أساسية أخري في حاسوبك، بل ان الحاسب ككل ليس له أيه فائدة بدون مزود الطاقة الخاص بك، ماهو أكثر من هذا هو أن وجود مزود طاقة معطوب أو لا يستطيع تزويدك بالطاقة اللازمة سيتسبب في العديد من المشاكل لك، مثل توقف الحاسب عن العمل، أو التجمد freeze أو حتي قد يمتد إلي اتلاف أحد الأجزاء من الحاسب في بعض الحالات المتأخرة مع عوامل أخري بالطبع.

لذا لابد من قياس الباور سبلاي أوعلى الأقل مراقبة معدلات الطاقة التي يزودك بها الباور سبلاي الخاص بك بين حينة وأخري للتأكد من أن كل شئ يسري علي ما يرام بدون مشكلة. أحد المشاكل التي قد تواجهها هي نقص إحدي قراءات الفولت مثل قراءات Rails V3.3 والتي ستضر بالتأكيد بقطع الكمبيوتر الخاص بك، لذا فهناك بعض الخطوات التي من الممكن أن يتبعها المستخدم الغير محترف للتأكد من القراءات الخاصة به والتعرف علي وجود خلل من عدمه لمعرفة هل مازال المزود الخاص به سليماً أو أنه قد يحتاج إلي صيانة.

ما هي طرق قياس الباور سبلاي؟

هناك عدة طرق لكيفية قياس الباور سبلاي ومعرفة قدرته أو الفولتية الخاصة به وهي:

  • فحص الباور سبلاي على سطح المكتب
  • قياس الباور سبلاي من واجهة Bios
  • الاستعانة بأدوات القياس الدقيقة (فحص قدرة الباور سبلاي)

 

ما أهمية معرفة قدرة الباور سبلاي؟

1 برنامج فحص الباور سبلاي على سطح المكتب

هناك أكثر من برنامج فحص الباور سبلاي، وتعمل هذه البرامج بطريقتين:
  • مرحلة اعداد البرامج

هناك بعض البرامج العديدة التي تقوم بقياس حالة الحاسب الخاص بك بشكل عام والتي يكون من ضمنها قراءات الفولت مثل برنامج AIDA64 Extreme أو Open Hardware Monitor أو HWMonitor وغيرها من البرامج التي تقوم بعرض جميع بيانات الحاسب الخاص بك وليس فقط قراءات الطاقة.
  • مرحلة القياس

كل ما عليك القيام به هو تنزيل إحدي هذه البرامج ومن ثم تنصيبها والدخول علي الصفحة الخاصة بالمستشعرات Sensors ومراجعة القراءات الخاصة بالطاقة V3.3 و V5 و V12 قد يتوجب عليك شراء نسخة أصلية من البرنامج أو تجربة برنامج أخر مجاني في حال لم تظهر جميع القراءات علي الشاشة أمامك
 
برنامج فحص الباور سبلاي على سطح المكتب

2 قياس الباور سبلاي من واجهة Bios

  • لماذا تقوم بالقراءة من واجهة Bios؟

في حال لم تكن القراءات التي تقرأها البرامج علي سطح المكتب مضبوطة أو خروجها عن حيز الأمان أو السماحية المتعارف عليها، يلزم قراءة القراءات من واجهة Bios لأنها تعطي قراءات أكثر دقة. قم أولاً بإطفاء الحاسب الخاص بك وإعادة تشغيله ومن ثم الدخول إلي نافئة البيوس. Voltage Rail Tolerance Minimum Voltage Maximum Voltage +3.3VDC ± 5% +3.135 VDC +3.465 VDC +5VDC ± 5% +4.750 VDC +5.250 VDC +5VSB ± 5% +4.750 VDC +5.250 VDC -5VDC (if used) ± 10% -4.500 VDC -5.500 VDC +12VDC ± 5% +11.400 VDC +12.600 VDC -12VDC ± 10% -10.800 VDC - 13.200 VDC

  • أين توجد القراءات في واجهة البيوس؟

يختلف مكان عرض بيانات مزود الطاقة والفولتية من داخل إعدادات البيوس بإختلاف الشركات المصنعة للوحات الأم وفي بعض الأوقات بإختلاف موديل اللوحة نفسها أو المعمارية، ولسهولة الوصول يمكنك مراجعة الصفحة الخاصة باللوحة الام التي تمتلكها وأين توجد بيانات الفولتية. في العادة تكون هذه القراءات تحت تبويب يسمي Monitor أو خيار System Information في بعض اللوحات الأخري أو غيرها.

قياس الباور سبلاي من واجهة Bios

3 الاستعانة بأدوات القياس الدقيقة (فحص قدرة الباور سبلاي)

جهاز قياس الباور سبلاي في حالة لم تكن قراءات البيوس هي الأخري غير دقيقة ستحتاج الى الانتقال الى المرحلة الأخيرة من القياس وهي بإستخدام إحدي وسائل القياس الإحترافية الأكثر دقة، سواء كان ذلك بإستخدام جهاز قياس فرق جهد الباور سبلاي والذي يتواجد منه العديد من الأنواع والماركات المختلفة أو بإستخدام Multimeter ، ولكن سنتحدث عنهم بالتفصيل في موضوع منفصل حتي لا نطيل الحديث.

وبهذا نكون قد استعرضنا طرق قياس الباور سبلاي وبرنامج معرفة القدرة الخاصة به.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business