الرئيسية كيف

خطوة بخطوة..كيف تتحكم/تنشئ بروفايل لمروحة البطاقة الرسومية ؟

إن كنت ممن يرغبون بالتحكم بمروحة البطاقة الرسومية "سواء كانت بطاقتك من NVIDIA أو AMD احترافية او قياسية" بشكل يدوي او إنشاء بروفايل خاص فإن هذا المقال سوف يقدم لك الفائدة والجواب الذي تبحث عنه. أولا عليك بتحميل البرنامج المشهور MSI Afterburner من هنا https://www.guru3d.com/files-details/msi-afterburner-beta-download.html بعد ذلك قم بعملية التنصيب التقليدية للبرنامج ثم تابع الخطوات التالية: لو كان لديك أي استفسار شارك معنا في التعليقات.

طريقة 1

كيف تتحكم بمروحة البطاقة الرسومية يدوياً؟

التحكم بالمروحة يدوياً

1 التحكم بالمروحة يدوياًيمكنك أن تتحكم بدوران المروحة بشكل يدوي وذلك عن طريق خيار المروحة بالأسفل باسم Fan Speed والضغط على كلمة Auto من اجل التحكم بالمروحة بشكل يدوي, بعد ذلك ارفع مؤشر دوران المروحة للنسبة التي تريدها "من 0% حتى 100%" والتي تناسبك سواء من اجل كسر السرعة او من اجل تبريد البطاقة اثناء اللعب واضغط بعدها Apply حتى تدور المراوح على تلك النسبة.

العودة لتحكم المروحة اوتوماتيكياً

2 العودة لتحكم المروحة اوتوماتيكياًأما إن كنت ترغب بعودة التحكم الأوتوماتيكي للمراوح فضغط مره أخرى على خيار Auto لترى ظهور نقطة خضراء على جانب كلمة Auto وانتقال النسبة المئوية إلى 0% ثم اضغط Apply وستعود المراوح لتعمل بشكل أوتوماتيكي بناء على البروفايل الخاص بالبطاقة. قد يفضل بعضكم البقاء على الوضع الأوتوماتيكي بالذات مع البطاقات الجديدة نظراً لكفاءة تبريدها.

طريقة 2

كيف تنشئ بروفايل خاص بمروحة البطاقة؟

بالبداية قم بتفعيل خاصية بروفايل المروحة

1 بالبداية قم بتفعيل خاصية بروفايل المروحةإن كنت ترغب بعمل بروفايل خاص لدوران المراوح لكي يتناسب بين نسبة الدوران وحرارة البطاقة التي لديك خاصة لو كنت من كاسري السرعة أو كانت الاجواء لديك ذات حرارة مرتفعة أو حتى لو رغبت بجعل الدوران للمراوح منخفض للغاية لتخفيف الضجيج, فكل ما عليك فعله هو التوجه لخيار Settings ثم لخيار Fan ثم تفعيل خيار Enable User Defined بوضع إشارة عليه ثم بعد ذلك سوف يظهر لك جدول كبير واضح من الأسفل "كما تشاهد بالصورة المرفقة" تعطيك التسلسل للحرارة من 0 حتى 100 درجة مئوية اما على اليسار نلاحظ سرعة دوران المروحة من 0 حتى 100%.

انشئ البروفايل الخاص بك

2 انشئ البروفايل الخاص بككل ما عليك فعله هو أن تضع مؤشر الماوس على احد الخانات في الجدول البياني كما تريد وتختار مثلا: عندما تكون درجة الحرارة 50 أن تجعل دوران المروحة مثلا 60% وعندما تصبح درجة الحرارة 60 درجة مئوية نحرك الماوس لتحديد ان سرعة دوران المروحة هي 70% وهكذا "بالمناسبة يفضل أن يكون بروفايل المروحة بهذا الشكل أي الفارق بين الحرارة وسرعة الدوران 10% للمروحة". بعد أن تحدد الخيارات التي وضعتها بالمؤشر في الجدول البياني بشكل اكيد تقوم بالضغط على Apply ثم Ok, سوف تلاحظ الأن أن المراوح تعمل وفقاً للبروفايل الجديد الذي قمت بعمله.

إعادة البروفايل للوضع الافتراضي من جديد

3 إعادة البروفايل للوضع الافتراضي من جديدإن كنت ترغب بتعديل البروفايل الذي قمت بالعمل عليه, فقط ادخل مرة أخرى الى Settings ثم لخيار Fan بعد ذلك سوف تلحظ خيار Predefined Fan Speed Curve موضوع على Custom ضعه على خيار Default ثم ضعه على خيار Custom واعد تخطيط نظام دوران المروحة الذي يناسبك مرة اخرى.

يمكنك التبديل بين البروفايل والاوتوماتيكي بحركة واحدة

4 يمكنك التبديل بين البروفايل والاوتوماتيكي بحركة واحدةإن كنت تريد أن تعمل المروحة بالوضع السابق أي بالوضع الاوتوماتيكي التقليدي....اضغط على خيار Use Defined الواضح باللون الفضي بجانب كلمة Auto على اليسار, حالما تضغط عليه سوف تلاحظ أن اللون الأخضر اختفى من خيار Fan Speed وهذا يعني العودة للوضع التقليدي للمروحة اما عند الصغط عليه مرة اخرى فأنت بذلك تكون فعلت البروفايل الخاص بك والذي قمت بعمله وسوف تلاحظ عودة اللون الأخضر كما تشاهد في الصورة. ستستيفد من هكذا خطوة عندما تلعب العاب تستهلك المعالج الرسومي بقوة بجانب كسرك سرعة البطاقة مما يجعلك بحاجة إلى بروفايل أقوى لدوران المراوح حتى لا تتجاوز حرارة البطاقة الحدود الطبيعية. كما احب ان اذكر انك حتى لو أغلقت البرنامج وقمت بتشغيله من جديد فسوف تكون إعدادات بروفايل المروحة محفوظة فقط عليك بتفعيلها بالطريقة البسيطة التي ذكرتها لك.