تمكنت أبل خلال عام 2023 أن تصبح الشركة صاحبة أكبر عدد من الهواتف المباعة خلال العام  لتكون المرة الأولى في تاريخها التي تحقق فيها هذا الإنجاز متخطية سامسونج لأول مرة.

الشركة الأمريكية وبحسب تقرير IDC تمكنت من شحن 234.6 مليون هاتف تقريباً خلال عام 2023 بزيادة قدرها 3.7% مقارنة بالعام الماضي الذي باعت فيه 226.3 مليون هاتف لترفع حصتها هذا العام إلى 20.1% من إجمالي عدد الهواتف المباعة.

وكانت مبيعات هواتف iPhone 15 قد مثلت أكثر من ثلث مبيعات أبل من الهواتف في 2023 برغم إطلاقها في الربع الأخير من العام. الهواتف الجديدة كان لديها فرصة أن تحصد جزء أكبر من المبيعات لولا اضطرابات السوق الصينية التي مُنع فيها موظفو الحكومة من امتلاك هواتف الشركة ما رجح كافة الكثير من المنافسين في أكبر سوق في العالم.

تحقيق أبل لهذا المركز لم يستند على زيادة مبيعاتها بقدر الانخفاض الكبير الذي لحق بمبيعات سامسونج. مبيعات الشركة الكورية انخفضت بـ 13.6%.

السبب وراء هذا التراجع هو انخفاض مبيعات هواتف الشركة الموجهة للفئة المتوسطة والاقتصادية حيث كانت تحتكرهما الشركة بسلسلة Galaxy A خاصة في الأسواق الغربية وبشكل أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية. اتجاه سامسونج نحو سياسة تقشفية من حيث العتاد المستخدم فتح الباب أمام منافسين جدد لإبراز هواتفهم المنافسة.

وبقدر ما كان انخفاض مبيعات الشركة كبيراً إلا أنها حلت في المركز الثاني بـ 19.4% من مبيعات الهواتف في 2023 أي أقل بـ 0.7% فقط من أبل ولكن أهمية الحدث تكمن في احتكار الشركة للمركز الأول لأكثر من 12 عاماً على التوالي شهدت فيهم منافسة شركة خاصة من شركة هواوي الصينية التي كادت تتخطاها في بعض السنوات.

وبعيداً عن أبل وسامسونج لم يتغير ترتيب الشركات الأكثر مبيعاً للهواتف في العالم كثيراً. شاومي وأوبو حافظتا على المركزين الثالث والرابع على التوالي برغم انخفاض مبيعاتهم بـ 4.7% و 9.9% مقارنة بالعام الماضي. فيفو التي كانت تحل خامساً استبدلتها هذا العام شركة Transsion وهي الشركة المالكة لكل من Tecno، Itel و Infinix.

قد لا تجد هواتف الأخيرة في الكثير من الدول ولكنها تسيطر بشكل كبير على الأسواق الناشئة حيث توفر مجموعة كبيرة من الهواتف في الفئة الاقتصادية دفعتها لتكون في المركز الخامس بزيادة سنوية تقدر بـ 30.8%.

وبشكل عام مازال سوق الهواتف الذكية في انخفاض مستمر منذ انتشار الجائحة قبل 4 أعوام فبرغم تحسن الوضع نواعاً ما إلا أنه لم يختلف كثيراً هذا العام.