في خضم العديد من التطورات الدائرة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين اتجهت المرحلة الأخيرة من الحرب لجعل الصين نفسها مستقلة من الناحية التكنولوجية عن سوق صناعة أشباه الموصلات في الولايات المتحدة الأمريكية . وقد تمثّلت إحدى الخطوات الرئيسية في هذا الصعيد أمر أصدره الحزب الشيوعي الصيني ، لدفع الحكومة والمؤسسات العامة لاستبدال معدات الكمبيوتر والتكنولوجيا بشكل عام الأجنبية الصنع بمنتجات محلية الصنع.

مثل هذه القرارات بكل تأكيد سيكون لها وقع قوي على الشركات التقنية الأمريكية التي لديها أعمال مستقرّة وثابتة مع الحكومة الصينية ، مثل شركات Dell و HP و Microsoft . وطبقاً للخبر أيضاً فقد كان من المفترض أن يتم تنفيذ هذه التوجيهات بشكل سريّ ، ولكن يبدو أن هذه السرية لم تتمكن الحكومة من الحفاظ عليها حيث أن تلك المعلومات تم تسريبها بالتفاصيل إلى Financial Times. ووفقًا للناشر ، فقد جاءت التوجيهات مباشرة من المكتب المركزي للحزب الشيوعي الصيني في وقت سابق من هذا العام وهو ما سيؤدي إلى القضاء على ما يتراوح ما بين 20 و 30 مليون قطعة تكنولوجية ستحتاج إلى الاستبدال على مدار الثلاث سنوات القادمة.

مثل Huawei و ZTE أو Xiaomi الصين

يشار الى هذه السياسة بالرقم 2-5-3 وهو الترتيب الخاص بالنسب المزالة من الأجهزة في السنوات الثلاثة القادمة، حيث سيتم التخلص من 30% من الأجهزة في العام القادم 2020، ومن ثم 50% في العام التالي له، وفي النهاية سيتم التخلص من ال20% المتبقية في عام 2022، ليتم استبدالهم جميعاً بتكنولوجيا محلية الصنع من شركات مثل Huawei و ZTE أو Xiaomi وغيرها من الشركات الشهيرة التي لاقت الكثير من القبول حول العالم، وتتمتع بالفعل بجودة مرتفعة.

اقرأ أيضاً : هواوي تُقاضي لجنة الاتصالات الفيدرالية لتضييع مليارات الدولارات عليها

لم يتم ذكر أية معلومات تخص الشركات الخاصة على الرغم من ذلك، ولكن حتى تنفيذ هذا المخطط للشركات الحكومية لن يكون بهذه السهولة، حيث يذكر الناشر أن الغالبية العظمى من أجهزة الحاسب الموجودة في المصالح الحكومية في الصين تستخدم أجهزة كمبيوتر من شركة Lenovo ، التي تستخدم معالجات مركزية وعتاد من الولايات المتحدة الأمريكية (مثل معالجات Intel) أو أنظمة تشغيل أمريكية (مثل نظام تشغيل MS Windows).