الصين تمنع المستخدمين من استخدام أسماء مستعارة على النت

للمرة الثالثة منذ بداية العام الحالي تقوم الحكومة الصينية بإجراءات تعيق المواطنين من  الوصول إلى الانترنت بحرية فبعد أن قامت بحظر عدد كبير من المواقع وبعد أن أوقفت خدمات اتصال انترنت الافتراضي VPN تعود اليوم لتفرض على مواطنيها استخدام أسمائهم الحقيقية للتسجيل في الخدمات والمواقع على الشبكة وخاصة | المدونات وخدمات المراسلة ومواقع التواصل الاجتماعي | .

واعتباراً من بداية شهر مارس القادم ستحظر الحكومة الصينية أي حساب لايحتوي على اسم حقيقي وصريح للمستخدم وقد بدأت بالفعل بحظر الوصول إلى عدد من الصفحات والمواقع التي  تستخدم أسماء مستعارة أو تلك التي تتخذ من شخصية أحد الزعماء الأجانب قناع لتقوم بنشر تصريحات ساخرة .

وبحسب تصريح لإدارة الفضاء الإفتراضي فإن هذا الإجراء يهدف للقضاء على ظاهرة انتحال الشخصية على الانترنت في الصين والتخلص من ظاهرة الإشاعات والتي تنتشر  في العادة من حسابات تستخدم أسماء مستعارة أو تنتحل أسماء شخصيات أو حتى هيئات حكومية ماقد يؤثر على | أمن الدولة | كما طلبت من عدة شركات وخدمات هي صينية في الأصل  WeChat و Baidu إزالة كافة الحسابات ذات الأسماء الغير حقيقية .

ومع ذلك يبقى المبرر الذي قدمته الحكومة أن الهدف من هذا الإجراء هو فقط مكافحة الشائعات مبرراً ضعيفاً وعلى الأرجح فإن الهدف الأول والأوضح منه هو زيادة الخناق على المدونين والنشطاء المعارضين للحكومة والحزب الشيوعي الحاكم في الصين فيصبح بإمكانها التعرف على هوياتهم مباشرة و ربما اعتقالهم .

وتستخدم الصين أقوى نظام رقابة على الانترنت في العالم وبطلق عليه اسم | الجدار الناري العظيم The Great Firewall | ومع ذلك فإنها تستمر في زيادة الإجراءات الصارمة بحق الوصول الحر للمعلومة .

مارأيك أنت ؟ وهل تؤيد وجود مثل هذا الجدار الناري على الانترنت في بلادنا ؟ :) التعليق مجاني ومفيد !