بين ليلة وضحاها أعلنت مايكروسوفت بشكل رسمي عن إيقاف دعمها لـ Windows Subsystem for Android لتنهي بهذا الإجراء إمكانية واحدة من أفضل مميزات ويندوز 11، وهي تشغيل تطبيقات الأندرويد بدون استخدام برامج وسيطة.

القرار الذي أُعلن عنه بصورة مفاجئة، تم تنفيذ بعض مراحله بالفعل. متجر أمازون للتطبيقات لم يعد يعمل ولم يعد متاح للتحميل عبر متجر مايكروسوفت. الشركة الأمريكية أزالت أيضًا إمكانية تثبيت Windows Susbytem for Android بصورة مستقلة من متجرها.

لن يسمح للمطورين بإطلاق أي تطبيقات أندرويد جديدة تستهدف ويندوز 11 وسيسمح فقط للتطبيقات المتاحة حاليًا بالحصول على تحديثات جديدة حتى نهاية فترة الدعم التي حددت لها مايكروسوفت يوم 5 مارس 2025.

فشل مايكروسوفت في منافسة أبل

دعم مايكروسوفت لتطبيقات الأندرويد على الويندوز كان منافسة لأبل التي أعلنت توفير كافة تطبيقات App Store لـ iOS و iPadOS لأجهزة الماك بعد انتقالها لرقاقات Apple M.

القرار حينها كان من شانه توفير مكتبة ضخمة من تطبيقات الأندرويد لمستخدمي الويندوز ولكن الأزمة في رأيي كانت الاعتماد على متجر فقير مثل متجر أمازون للتطبيقات. هذا المتجر كان يخلوا من أي تطبيق مشهور بخلاف تيوك توك و Subway Surfers.

عند إطلاق المتجر على الويندوز كان هناك 50 تطبيق فقد. تم زيادة العدد بالتدريج ولكن كانت أغلب التطبيقات عبارة عن ألعاب غير مشهور. التطبيقات الأساسية لكل مستخدم لم تظهر قط. كان من الأجدر في رأي أن تعتمد مايكروسوفت على إحدى متاجر الطرف الثالث أو تحاول جذب المطورين بنفسها.

منافسة جوجل والمحاكيات

من أكثر الأشياء التي كان البعض يحلم بها هي إمكانية تشغيل ألعاب الأندرويد على الويندوز بدون محاكيات. مايكروسوفت فشلت في هذا الأمر فشل كبيرًا. طوال 3 سنوات لم نر أي لعبة كبيرة على الأندرويد متاحة عبر متجر أمازون، علاوة على ذلك فإن محاولة تثبيت الألعاب من خارج المتجر كان تفشل لأنك ببساطة لن تتمكن من ضبط أزرار التحكم والفأرة حسب رغبتك.

محاولتنا مثلاَ لتشغيل PUBG قبل سنوات لم تنجح لهذا السبب ولن يتغير الأمر حتى هذه اللحظة.

 

في الجهة الأخرى وفرت جوجل Google Play Games for PC، تطبيق مستقل يجلب للمستخدمين مجموعة كبيرة من الألعاب للويندوز بدون الحاجة لأي خطوات ملتوية أو إضافية. تميز هذا التطبيق جاء في إمكانية تحديد أزرار التحكم والتعديل عليها بسهولة فائقة كما أنه سمح للمستخدمين باستكمال تقدمهم في الألعاب الذي حققوه على هواتفهم الذكية.

في النهاية مايكروسوفت قررت أن تضع حداً لواحدة من أبرز مميزات ويندوز 11 فيما يبدوا أننا سنضطر آسفين للعودة للمحاكيات.