القائمة
تجربتنا لتطبيقات الأندرويد على ويندوز 11

تجربتنا لتطبيقات الأندرويد على ويندوز 11

منذ شهر - بتاريخ 2021-10-21

أتاحت مايكروسوفت أخيراً تشغيل تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11 بعد انتظار دام لأشهر منذ الإعلان عن دعم النظام لهذه التطبيقات في يونيو الماضي. بالتأكيد تشغيل تلك التطبيقات يحتاج لبعض الخطوات الطويلة التي تحدثنا عنها مسبقاً في دليلنا لتشغيل تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11 ولكن الأهم من تلك الخطوات هي التجربة التي يحصل عليها المستخدم في النهاية والتي نشاركها معكم في السطور التالية.

أولاً يجب أن نخبركم بمواصفات الجهاز الذي استخدمناه في تجربتنا لتطبيقات الأندرويد. الجهاز يعمل بإحدى معالجات إنتل i7 من الجيل الثامن لأجهزة اللابتوب مع 16 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي بتردد 2666 ميجاهيرتز ووحدة SSD بحجم 256 جيجابايت.

تجربتنا لتطبيقات الأندرويد على ويندوز 11

أول تطبيق قمنا بتجربته هو لعبة Subway Surfers. اختيار اللعبة كان مبني أنها الأكثر شهرة من ضمن الخمسين تطبيق المتاحين على متجر Amazon Appstore.

متجر أمازون تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11

زمن تحميل اللعبة يعتبر جيد ربما أطول قليلاً إذا ما قارناه مع هاتف أندرويد ولكن مدة انتظارك لن تتخطى كونها بضعة ثوان. اللعبة وكباقي تطبيقات الأندرويد ستفتح في نافذة تشبه تماماً شاشة هاتفك بأبعاد 18:9 أو 20:9. يمكن تغيير الطول والعرض قليلاً لتكون الشاشة مثلاً بأبعاد 16:9 كهواتف الأندرويد منذ 5 سنوات أو أقدم.

متجر أمازون تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11

في حالة قررت تكبير النافذة فستشغل اللعبة منتصف الشاشة ويبقى الجانبان فارغان تماماً كما هو واضح في الصورة.

ستعمل كافة التطبيقات التي تعتمد على الوضع الرأسي فقط بهذه الصورة ولن يستحوذ أي تطبيق على كافة مساحة الشاشة إلا إذا كان التطبيق يحتوى على وضع أفقي.

تجربة اللعب سلسة بشكل كبير. لم أواجه أي عقبة في اللعب ولم تتأثر التجربة نهائياً. تجربة مماثلة لما سأحصل عليه على هاتفي الذكي.

تدعم اللعبة أوضاع تقسيم الشاشة ولكن عند النقر خارج النافذة تتوقف اللعبة وتظهر قائمة التوقف وكأنك خرجت من التطبيق على هاتفك ثم عدت إليه.

استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي في هذا الوقت كان 47% والذي يعد نسبة ممتازة نظراً لاستهلاك الأندرويد وتطبيقاته عموماً للرام.

تطبيق تويتر للأندرويد على ويندوز 11

انتقت بعد ذلك لتجربة بعض التطبيقات الأخرى التي قمت بتثبيتها من خارج متجر أمازون. بدأت هنا بتطبيق تويتر. أخبرتي التطبيق أنه لا يعمل بدون خدمات جوجل Google Play Services وهنا أيقنت أن أي تطبيق يعتمد على خدمات جوجل لن يعمل على ويندوز 11.

لحسن الحظ لم يوقف تويتر عملية استخدام التطبيق وقمت بتسجيل الدخول واستخدام التطبيق. واجهة التطبيق سيئة جداً فالأمر أشبه بأنك قمت بشد تويتر ليكون ملائم لشاشة أكبر. الوضع الوحيد لاستخدام التطبيق بصورة جيدة هو تصغير النافذة لتكون بنفس أبعاد الهاتف, هنا سيكون التطبيق تماماً مثلما هو على هاتفك.

للتأكد من احتياج خدمات جوجل حاولت تشغيل يوتيوب ولكن التطبيق لم يبدأ حتى. كان التطبيق يغلق فور تشغيله, أيقنت هنا كافة تطبيقات جوجل أو التي تعتمد على خدمات جوجل في جزء حرج من مهامها لن تعمل على ويندوز 11.

تطبيق خرائط جوجل للأندرويد على ويندوز 11

بعد ذلك قمت بتجربة خرائط جوجل Google Maps. تعمل خرائط جوجل بدون الاعتماد على خدمات جوجل لذا كانت خياري الثاني للتجربة. قمت بتشغيل خرائط جوجل أثناء تشغيلي لكل من Subway Surfers و Twitter. بعد فتح التطبيق أردت أن أقوم بتكبير النافذة ليحدث ما لم أكن أخذه  في الحسبان. توقفت كافة تطبيقات الأندرويد عن العمل ولم تعمل حتى قمت بإعادة تشغيل الجهاز كاملاً.

بعد إعادة تشغيل النظام قمت بتشغيل الخرائط مرة أخرى. عملت الخرائط كما كان متوقع منها ولكن ما فاجئني كان عند تكبير النافذة. لم تستحوذ الخرائط على كافة مساحة الشاشة. أمر غريب.

خرائط جوجل للأندرويد على ويندوز 11

حاولت تحديد موقعي باستخدام خرائط جوجل. طلب التطبيق أذن الوصول للموقع وعندما وافقت تم توجيهي إلى إعدادات ويندوز 11. لم أكن أتوقع هذا نهائياً كما لم أتوقع أن تتمكن الخرائط من تحديد موقعي وكأني استخدم الهاتف.

لعبة PUBG Mobile لأندرويد على ويندوز 11

بعد تجربة التطبيقات الأربعة السابقة وددت أن اتعمق أكثر في تجربة تطبيقات الاندرويد على ويندوز 11 لذا قررت أن أخوض المغامرة وأن أقوم بتجربة لعبة PUBG Mobile على ويندوز 11 لأجيب لنفسي ولكم جميعاً عن عن سؤال هل ستعمل PUBG على ويندوز 11؟

متجر أمازون تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11

قمت بتشغيل PUBG Mobile على ويندوز 11 حيث تمكنت من تسجيل الدخول ولكن قبل أن أبدأ في اللعب تعرفت اللعبة أنني استخدم شيء آخر غير هاتف أندرويد وأظهرت لي الرسالة التي تظهر عند استخدام محاكي.

إعدادات الرسوميات في البداية كانت Balanced ولكن كما ترون في الصورة فالرسوميات سيئة للغاية. قمت بتغيير إعدادات الرسوميات وجعلتها High ولكن لم يتغير أي شيء.

متجر أمازون تطبيقات الأندرويد على ويندوز 11

حاولت أن أبدأ في اللعب ولكنني ظللت عالقاً كثيراً في الـ Lobby. انتظرت لدقائق وحاولت مراراً وتكراراً أن أدخل أي قتال في أي خريطة ولكن كل تجاربي باءت بالفشل. للأسف لا تعمل حالياً PUGB Mobile على ويندوز 11.

بصورة عامة تعتبر التجربة ممتازة نظراً لأنها مازالت قيد الاختبار. سيتحسن الأمر تدريجياً مع دعم المطورين لتطبيقاتهم على الويندوز التي ستمثل سريعاً جزء لا بأس به من عدد مستخدمي تطبيقات الأندرويد فور توافرها لعامة المستخدمين.

يظل الجزء البارز هنا هو احتياج الأمر لموارد لا بأس بها خاصة ذاكرة الوصول العشوائي. يستهلك Windows Subsystem for Android تقريباً 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. هذا الرقم يزداد قليلاً إلى 2.5 جيجابايت عند تشغيل 3 تطبيقات في نفس الوقت.

بشكل عام قد لا تكون 2 أو 3 جيجابايت رقم يذكر خاصة بالنظر لاستهلاك الأندرويد للرام ولكن بالنسبة لمستخدمي الأجهزة ذات ذواكر عشوائية بحجم 8 جيجابايت فإن استخدامهم لتطبيقات الأندرويد على ويندوز 11 لن يسمح لهم بمتسع كافي لتعمل تلك التطبيقات بجانب شيء آخر بالسلاسة التي يطمحون بها.

في النهاية دعونا لا ننسى أن ما جربنا أول نسخة تتاح للجمهور من أجل الاختبار ومن المؤكد أن النسخة النهائي ستكون أفضل كثيراً.



  • هيثم
    هيثم
    منذ شهر
    شكرً جداً على هذا الموضوع الثري
    1- ممكن طريقة تحميل تطبيقات الاندرويد على ويندوز11 ؟
    2- السبب في كونك عالق في اللوبي في لعبة ببجي هو انك انضميت اوتوماتيك الى سيرفرات المحاكي الغير مدعومة " سمارت جاجا-ميمو-فونيكس....الخ" وكمان عامل سيرفر الشرق الأوسط يعني مستحيل تدخل جيم لأن عدد اللاعبين على هذه السيرفرات قليل جداً وكلهم تقريباً على سيرفر أوروبا , يعني انت محتاج تلعب على سيرفر اوروبا أو تلعب من خلال محاكي الشركة الرسمي جيم لوب
    مع تحياتي
    أضف تعليق (1)
    ذات صلة