القائمة
دليلك الشامل لمصطلحات الألعاب التنافسية الجماعية - الجزء الثاني

دليلك الشامل لمصطلحات الألعاب التنافسية الجماعية - الجزء الثاني

منذ شهر - بتاريخ 2021-10-21

تحدثنا من قبل عن مصطلحات الألعاب الإلكترونية في الجزء الأول من دليل المصطلحات الشامل، ولكن ما تحدثنا عنه من قبل ليس كل المصطلحات المتداولة مازال يوجد بعض المصطلحات الأخرى التي يتم تداولها بين مجتمعات اللاعبين.

لذلك نحن هنا اليوم لنقدم الجزء الثاني من مصطلحات الألعاب الإلكترونية لنكون قد قمنا بتغطية أغلب المصطلحات التي يتم تداولها.

Laning Phase.

يتم استخدام هذا المصطلح في ألعاب الـ MOBA بشكل أساسي، وهو يعبر عن اتجاه اللاعب إلى خط معين على الخريطة للانخراط في اللعب وقتل الوحوش أو مواجهة اللاعب الخصم في نفس الخط، وهذه المرحلة تكون دائماً في بداية المباراة وقد تمتد إلى منتصف عمرها.

أيضاً في هذه المرحلة يتم التركيز بشكل شبه كامل على جني أكبر قدر من الأموال والحصول على نقاط الخبرة لكي يتم استخدام هذه العناصر بعد ذلك في المباراة بعد انتهاء هذه المرحلة والدخول إلى المعارك الجماعية.

NPC.

هذا الاختصار يشير إلى جملة "Non Player Character" أي الشخصيات الغير قابلة للعب، وهي الشخصيات التي تكون داخل اللعبة وغير قابلة للعب بها أو التحكم بها، مثل الشخصيات التي تمنح المهمات أو التي تبع الأدوات والأسلحة.

Objective.

esports games

يُشير هذا المصطلح إلى هدف معين داخل اللعبة يسعى نحوه اللاعب مثل برج كبير يجب تدمير، او الحصول على الأموال عن طريق شيئ ما داخل اللعبة، أو مثلا قتل وحش عملاق يُعطي أعضاء الفريق ميزة إضافية مثل "البارون" في لعبة League of Legends.

Nerf.

عبارة عن إضعاف لأحد شخصيات أو أدوات اللعبة عبر أحد تحديثات اللعبة، ويتم هذا الإجراء بسبب القوة الزائدة لأحد الأدوات أو الشخصيات أو في بع الأحيان لضمان تغيير استراتيجية اللعب بشكل مستمر.

Recall/Teleport.

عندما تقوم الشخصية باستخدام أحد المهارات أو الأدوات للعودة إلى القاعدة الأساسية أو الانتقال إلى مكان أخر بالخريطة.

Push.

المصطلح يشير إلى أمر يتم إعطاءه للاعب أو للفريق كله للهجوم إلى نقطة معينة فمثلاً يمكن أن نقول "Push Mid"  فهذا يعني أن يتوجه الفريق للضغط والهجوم على الخط الأوسط.

Split Push.

استراتيجية يتم اتباعها في الكثير من الاحيان حيث يقوم لاعب أو أكثر بمهاجمة هدف معين بغرض قسم فريق الخصم، على سبيل المثال أن يذهب لاعب معين من الفريق للهجوم على الخط العلوي فقط لأخذ الأبراج الخاصة بفريق الخصم وهو الأمر الذي يجبر فريق الخصم على الانقسام للدفاع عن الخط العلوي.

Kiting.

عندما تقوم الشخصية بالتحرك باستمرار حتى تتجنب ضربات الخصم وفي نفس الوقت يمكنها توجيه بعض الضربات للخصم، ونرى هذه الطريقة معظم الوقت من شخصيات الـ ADC الموجودة في لعبة League of Legends.

valorant jet

Initiating.

كلمة تُشير إلى بدء القتال

Last Hit.

الضربة الأخيرة التي تقتل بها الشخصية خصم أو أحد وحوش اللعبة، في بعض الأحيان تكون الضربة الأخيرة ذات ميزة إضافية فمثلاً في كثير من الألعاب عند قتل الوحش بالضربة الأخيرة فإن اللاعب يحصل على المزيد من الأموال، أو توجد بعض الشخصيات التي تحصل على مميزات معينة عند قتل الخصم باستخدام أخر ضربة.

Minions.

مصطلح شائع جداً لنوع من الشخصيات الغير قابلة للعب وعادة ما تكون وحوش يقتلها اللاعب للحصول على أموال أو نقاط خبرة.

Rush.

عندما يقوم لاعب أو الفريق كله بالهجوم سريعاً على أحد أهداف اللعبة قبل أن يتمكن فريق الخصم من الدفاع، على سبيل المثال قد تحدث معركة يموت فيها فريق الخصم كله فيبداً الفريق المُنتصر بعمل Rush لجني أكبر قدر من الأهداف قبل أن يعود الفريق ليدافع عن قاعدته.

Vision.

حجم الخريطة المكشوف والظاهر للفريق أو لأحد اللاعبين.

Wards.

عبارة عن أداة يتم استخدامها لجني المزيد من الرؤية على الخريطة.

ليج أوف ليجيندز

Zoning.

عندما تقوم الشخصية بالقيام بهجوم عدائي جداً وشرس لكي يجبر الفريق الخصم على ترك منطقة معينة، وفي المعتاد يتم استخدام هذا الفعل للحصول على منطقة أكثر أمان أو إجبار الفريق الخصم على الدخول إلى منطقة معينة.

Stack.

يستخدم هذا المصطلح عندما يتجمع الفريق بشكل كامل في منطقة معينة للقيام بهجوم أو دفاع معين، كما يتم استخدام المصطلح عندما يقوم اللاعب بتجميع أدوات معينة بشكل معين يؤدي إلى حصول اللاعب على ميزة إضافية، وكذلك يتم استخدام نفس المصطلح عندما يقوم اللاعب بتجميع مميزات إضافية عن طريق قتل وحوش معينة على الخريطة.

Rotation.

عندما يقوم الفريق بتغيير تحركاته على الخريطة كأن ينتقل لاعب الخط العلوي مكان لاعب الخط الأوسط في لعبة League.

Ultimate.

القدرة أو المهارة الأقوى التي تمتلكها الشخصية وعادة ما يكون لها مُدة إعادة تنشيط طويلة ويشار لها اختصاراً بكلمة Ulti.

Denying.

عندما يقوم اللاعب بمنع الخصم من القيام بهجوم على أحد الشخصيات الغير قابلة للعب أو منع الخصم من الهجوم على أحد أعضاء الفريق.

Channel.

عبارة عن المهارة التي عند تأديتها لا يمكن القيام بأي مهارات أو ضربات أخرى إلا بعد انتهاء الأنيميشن الخاص بها.

Blink/Flash.

عبارة عن حركة تنتقل فيها الشخصية من نقطة إلى أخرى بشكل سريع جداً ولكن عادة ما تكون قصيرة، ويتم استخدام هذه المهارة دائماً للهروب أو للهجوم بشكل خاطف.

Flaming.

عندما يقوم اللاعب بمضايقة لاعبين آخرين وعادة ما يتم هذا الفعل في غرفة المحادثة الخاصة باللعبة.

Drafting/Picks and Bans.

مرحلة ما قبل بدء المباراة، وهي المرحلة التي يتم فيها اختيار الشخصيات الخاصة بالمباراة، وأيضاً يتم فيها حظر بعض الشخصيات التي لا يمكن استخدامها في هذه المباراة بالتحديد.

Glass cannon.

نوع من الشخصيات القادرة على إحداث ضرر كبير جداً ولكن تظل هشة غير قادرة على تلقي ضرر كبير.

أوفرواتش ليج

GLHF.

مُصطلح يُشير إلى جملة "Good Luck Have Fun" والجملة تعني "حظ سعيد استمتع" ويتم استخدامها بمجرد بدء المباراة كنوع من الروح الرياضية.

GG.

مصطلح أخر من مصطلحات الروح الرياضية ومعناه "Good Game" ويتم استخدام المصطلح في نهاية المباراة ويمكن توجيهه لفريق الخصم أو باقي أعضاء فريق اللاعب.

Gold advantage.

تقريباً هذه هي الجملة التي ستسمعها أكثر من أي جملة أثناء مشاهدتك أحد المباريات حيث ستجد المعلقين يرددون هذه الجملة بشكل كبير جداً، الجملة تشير إلى حجم الأموال التي يمتلكها كل فريق وأي فريق يملك قدر أكبر من الأموال.

الأموال في هذه النوعية من الألعاب هامة جداً لأنها تُستخدم في شراء الأدوات والأسلحة التي من شأنها زيادة قوة الشخصية، أما عن الأموال فيحصل عليها اللاعب عن طريق قتل الوحوش أو أحد أعضاء الفريق الخصم أو تدمير بعض الأبراج أو المباني الموجودة على الخريطة.

Salty.

مُصطلح يُشير إلى اللاعب الذي يشعر بالغضب أو الضيق تجاه شيئ ما أثناء سير أحداث المباراة.

Tilt.

عندما يقوم أحد اللاعب باللعب بطريقة سيئة أو فاقدة للثقة وفي العادة يحدث هذا الأمر عندما يلعب اللاعب وهو يشعر بالإحباط أو الغضب.

RTS.

اختصار أصله "Real Time Strategy" وهو يشير إلى نوعية من الألعاب الاستراتيجية مثل Warcraft III، Starcraft، وCommand and Conquer.

MOBA.

اختصار أصله "Multiplayer Online Battle Arena" وهو نوع من الألعاب مثل Dota 2، وLeague of Legends وهذه النوعية من الألعاب تعتمد على وجود خريطة بشكل معين يتم تقسيمها إلى مناطق معينة مثل الخطوط الثلاثة والغابة الموجودة في خريطة Summoners Rift من لعبة League of Legends.

FF.

إيبكس ليجيند

اختصار يشير إلى "Finish Fast" وهي طريقة الطلب من الفريق إنهاء المباراة بسرعة والقضاء على فريق الخصمسريعاً، كما يمكن استخدامها بالشكل المعاكس تماماً حيث تعني الاعتراف بالهزيمة وطلب اللاعب من باقي أعضاء فريقه الاستسلام وإنهاء المباراة بسرعة.

Griefing.

اللعب مع نية مبيته لإغضاب ومضايقة باقي اللاعبين في نفس الفريق.

Smoke.

استخدام قدرة أو أداة للحد من قدرة فريق الخصم على الرؤية.

Harass/Poke.

استراتيجية يتم اتباعها في الكثير من الأحيان حيث يبقى اللاعب في نطاق معين يمكنه من خلاله توجيه ضربات بسيطة لفريق الخصم تحدث ضرراً صغيراً ولكن مع الوقت يدخل لاعب الخصم إلى حالة خسارة.

حسناً بهذا الشكل نكون قد أتممنا الدليل الكامل لمصطلحات ألعاب الرياضات الإلكترونية، لدينا الآن الجزء الأول من الدليل وها نحن نتممه بالجزء الثاني.

لقد جمعنا في الدليل أشهر المصطلحات الشائعة والعامة الموجودة ولكن تظل هناك بعض المصطلحات الأخرى الخاصة لكل لعبة على حدى لم نتطرق إليها ولكن يمكنك إخبارنا في التعليقات عن أي لعبة معينة تريد دليل مصطلحات خاص بها.

أضف تعليق (0)
ذات صلة