محرك جوجل للبحث يظهر الآن أرصدة المحافظ الإلكترونية في بطاقة جديدة أعلى نتائج البحث إذا ما تم إدخال عنوان المحفظة في شريط البحث.

التحديث الجديد لمحرك جوجل للبحث يدعم إظهار أرصدة محافظ عملات البيتكوين، Polygon، Avalnach، Optimism و Arbitrium كما يظهر موعد وقيمة آخر عمليات تمت على هذه المحافظ.

البحث عن محافظ العملات المشفرة على جوجل

للاستفادة من هذه الخاصية يمكن للمستخدمين إدخال عنوان المحفظة الخاصة بهم أو أي عنوان يعرفوه، وهو عبارة عن مجموعة من الحروف والأرقام قد يصل عددها إلى أكثر من 40 رمز وتدعم جوجل 3 صيغ مختلفة لهذه الرموز وهي P2PKH، P2SH و Bech32.

يمكنكم تجربة الأمر بنفسكم عبر نسخ هذا العنوان (bc1qq904ynep5mvwpjxdlyecgeupg22dm8am6cfvgq) بشرط إزالة الأقواس وسيظهر لكم رصيد هذه المحفظة وتاريخ آخر عملية أجراها صاحبها.

أما بالنسبة لعملة الإيثيريوم فالأمر مختلف قليلاً، تسمح شبكة الإيثيريوم بأن يضيف ملاك المحافظ اسم فريد لمحافظهم بحيث يستبدل عنوان المحفظة التقليدي ويكون من السهل البحث عنها. جوجل تدعم بالفعل البحث عن محافظ الإيثيريوم بهذه الطريقة منذ عدة أسابيع.

هل تنتهك جوجل خصوصية ملاك المحافظ الإلكترونية؟

قد يخطر في بالك بالتأكيد أن هذه الأمر هو انتهاك لخصوصية ملاك هذه المحافظ، فأي شخص يمتلك عنوان المحفظة يمكنه البحث عنها ومعرفة أرصدتها وأخر العمليات التي أجراها مالك هذه المحفظة.

ولكن في الحقيقة الأمر معاكس تمامًا لما تظن، كافة البيانات المتعلقة بالعملات المشفرة يتم حفظها في الـ Blockchain حيث يمكن للجميع الوصول لها ولكن من المستحيل التعديل عليها بل أن كافة العمليات التي تحدث يتم حفظها في شيء أشبه بالسجلات ويمكن تعقب أي عملية بسهولة فائقة.

علاوة على ذلك جوجل ليست أول مقدم لهذه الخدمة بل هناك منصات عديدة توفر الخدمة ذاتها، يضاف إلى ذلك أن بيانات مالك المحفظة تظل مجهولة. الأمر أشبه بأن يخبرك أحدهم أنه ثمة حساب بنكي يحتوي على 3 مليار دولار ولكنك لا تعرف من هو مالك الحساب أو حتى طريقة الوصول إليه.

وتأتي هذه الخطوة من جوجل بعد شهرين تقريبًا من موافة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) على إنشاء صناديق تداول للعملات المشفرة وعلى رأسها البيتكوين، فيما تزيد موجة الاهتمام بهذا النوع من العملات في الإدارة الأمريكية بعدما كانت محل هجوم لسنوات طويلة.