القائمة
رسمياً: Intel تكشف عن الجيل الثالث عشر من معالجاتها!

رسمياً: Intel تكشف عن الجيل الثالث عشر من معالجاتها!

منذ شهرين - بتاريخ 2022-09-27

بعد الكثير من التسريبات وفترةٍ طويلة من الترقب بدأت منذ لحظة إطلاق الجيل الثاني عشر، تعلن Intel اليوم عن معالجات الجيل الثالث عشر الجديدة في حدث Intel Innovation، والذي ضم الكشف عن أول خطوط Intel للجيل الجديد.

Intel 13th Gen CPU

لحسن الحظ، لم تنوي Intel أن تطلق هذه المعالجات بعد إطلاق AMD لسلسلة Ryzen 7000 بوقتٍ طويل حتى تشعل المنافسة أكثر وأكثر. المعالجات الجديدة سيتم إطلاقها في الـ 20 من شهر أكتوبر القادم وسيبدأ سعرها من 300 دولار أمريكي.

كشفت الشركة عن ست معالجات مختلفة، وجميعها يتشارك في أنها قابلة لكسر السرعة وستأتي بأنوية للكفاءة والأداء، وحتى الشريحة الرسومية الداخلية لهذه المعالجات ستكون قابلة لكسر السرعة. نسخ KF ستتواجد كالعادة أيضاً، والتي ستأتي بسعرٍ أقل نظراً لأنها لن تحتوي على شريحة رسومية من الأساس.

تفاصيل معالجات Intel الجديدة

معالجات الجيل الثالث عشر من Intel كاملة

المعالجات الجديدو ستستغل نفس منصات 600 التي قدمتها الشركة مع معالجات الجيل الثاني عشر، وستدعم أيضاً منصات 700 القادمة. بالنسبة للرامات، فرامات الـ DDR4 ستظل مدعومة بترددات الـ 3200 ميجاهرتز كما ستدعم رامات الـ DDR5 بتردد 5600 ميجاهرتز.

إن كنت تنوي التحديث، فلا تقلق. المبرد والذواكر لن يكلفوك هذه المرة.

المعالجات الجديدة التي تم تقديمها، والتي تبدأ من Core i5-13600K/KF حتى Core i9-12900K/KF تأتي مبنية على دقة تصنيع Intel 7 التي رأيناها في الجيل الماضي. الأفضل هنا هو استهلاك الطاقة، وهذا لأن معالجات الجيل الثالث عشر تنافس أداء الجيل الماضي بكفاءةٍ أعلى.

تتشابه معالجات الجيل الجديد مع الجيل الماضي في بعض النقاط، أولها هو أن عدد أنوية الأداء مماثلٌ لنفس أعداد الجيل الماضي، لكن تم مضاعفة أعداد أنوية الكفاءة للضعف. أقل معالج سيوفر عدد 14 نواة وأعلى معالج سيوفر 24 نواة، مع العلم أن أقل معالج سيوفر 20 خيطاً للمعالجة بينما أعلى معالج سيوفر 32 خيطاً.

تم أيضاً مضاعفة الذاكرة المخفية في المرحلة الثانية لهذا الجيل مقارنةً بالجيل الماضي، وهذا لكي تسرع التواصل بين المعالج والرامات.

على حسب ما تصرح به Intel، فمعالج Core i9-13900K سيقدم أداءً أفضل من معالج Ryzen 9 5950X في الألعاب بنسبة تصل إلى 58% بالنسبة لمعدلات الإطارات. هناك أيضاً فارقٌ ملحوظ ضد Core i9-12900K مع ألعاب الـ AAA على حسب ما صرحت به الشركة.

الشركة علقت أيضاً بشأن صناع المحتوى، والذين يحصلون مع هذا الجيل على تحسين في أداء برامجهم مثل Blender وAdobe Premiere Pro. هناك دفعة في الأداء تصل إلى 34% على حسب ما صرحت به الشركة.

كل هذا كان تصريحات من المصنع نفسه، وننتظر حتى نضع أيدينا على هذه المعالجات ونقارنها أيضاً بما قدمت AMD مع الجيل الجديد في الـ 20 من أكتوبر القادم. ترقبونا!

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business