أطلقت سامسونج اليوم في حدثها المُنتظر Galaxy Unpacked 2024 السلسلة الجديدة من هواتفها الرائدة Galaxy S24، ولكن كان هذا الحدث ذا طابع خاص؛ فهو بداية عصر الذكاء الاصطناعي الذي أشارت إليه سامسونج عدة مرات في إعلاناتها التشويقية لهذا الحدث. وبالفعل، قدم العملاق الكوري مجموعةً من المزايا الثورية غير المسبوقة في هذا الجيل الجديد من السلسلة الرائدة Galaxy S، بل نرى أن سامسونج قد بدأت بمناطحة آبل في بعض المزايا التي كنا نظن أنها حصريةً للآيفون.

عصر الذكاء الاصطناعي من سامسونج

بدأت سامسونج هذا الحدث بالإعلان عن مزايا نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي Galaxy AI، إذ شغل هذا النظام الحيز الأكبر من محتوى حدث Galaxy Unpacked 2024. وأظهرت سامسونج مجموعةً من المزايا الخارقة والثورية لنظامها الجديد، والذي يعمل في تناسق تام مع نموذج Gemini المُطور من جوجل، إذ تأتي هواتف S24 مُزودةً بنموذج Gemini Nano مع GalaxyAI لتقديم تجربة ذكية معتمدة على نظامين متناغمين من أقوى أنظمة الذكاء الاصطناعي، وذلك ضمن شراكة كبيرة بين سامسونج وجوجل.

كشفت سامسونج أيضًا عن بعد التدابير الأمنية التي ستكون متاحةً أمام المستخدمين، خاصةً مع استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الموجودة في هواتف S24، إذ أتاحت سامسونج للمستخدمين تعطيل أي معالجة سحابية للبيانات بنظام الذكاء الاصطناعي، وذلك لحصر عمليات الذكاء الاصطناعي على الهاتف فقط. وقد تؤثر هذه الميزة على أداء الذكاء الاصطناعي، إذ تعتبر المعالجة السحابية هي الأقوى على الإطلاق، ولكن أتاحت سامسونج هذه الخاصية ليستخدمها البعض حين الرغبة في تنفيذ بعض العمليات شديدة الخصوصية لإضفاء مزيد من الحماية والأمان للبيانات السرية. 

سامسونج جالاكسي S24

اليمين S24، في المنتصف S24 Ultra، على اليسار S24+

كشفت سامسونج عن تفاصيل هواتفها الجديدة في هذه السلسلة الرائدة، وهي الهواتف الأولى من سامسونج التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بشكل كامل؛ بل هي أول هواتف تعمل بنظامين للذكاء الاصطناعي في آن واحد! وهما جيمناي نانو وGalaxy AI. 

كشفت سامسونج عن ثلاثة هواتف في هذه السلسلة، وهم:

  • Samsung Galaxy S24
  • +Samsung Galaxy S24
  • Samsung Galaxy S24 Ultra

وفي مفاجأة غير مسبوقة في هواتف سامسونج؛ أعلنت الشركة دعمها لهذا الجيل لمدة 7 سنوات من التحديثات، وهي المدة نفسها التي كانت تُميز الآيفون عن غيره من الهواتف، إذ كانت الأجيال السابقة من Galaxy S تحصل على دعم لمدة 4 إلى 5 سنوات فقط. وهذه ليست المرة الأولى التي نشهد فيها هذه الخطوة في هواتف الأندرويد؛ إذ أعلنت جوجل في نهاية العام السابق أنها ستمد فترة الدعم لهواتف بيكسل 8 لتصبح 7 سنوات أيضًا. ومن المتوقع أن يبدأ هذا التوجه في الانتشار بين مُصنعي هواتف الأندرويد خلال الفترة المقبلة. 

سامسونج جالاكسي S24

يعتبر هذا الهاتف هو الإصدار الأساسي في هذه السلسلة، إذ يأتي بحجم صغير نسبيًا مع شاشة بمساحة 6.2 بوصة، ووزن خفيف جدًا يصل إلى 167 غرامًا فقط. ويأتي هذا الهاتف ببعض التنازلات الطفيفة مقارنةً بأقرانه، إذ تأتي الشاشة بدقة 1080 بكسل فقط، مع كثافة بكسلات 416 بكسل في كل بوصة. وتأتي الهواتف الثلاثة في هذه السلسلة بشاشة من نوع Dynamic Amoled LTPO 2X، وبمعدل تحديث مرتفع يصل إلى 120 هرتز مع دعم خاصية HDR10+، بالإضافة إلى درجة سطوع خارقة تصل في ذروتها إلى 2600 شمعة!

وبالنسبة للمواصفات الداخلية، يأتي هذا الهاتف بمعالج من نوع Snapdragon 8 Gen 3، ولكن في نسخ الولايات المتحدة وكندا فقط، إذ قررت سامسونج أن تعود إلى معالجات Exynos في النسخ العالمية؛ ليأتي هذا الهاتف بمعالج Exynos 2400 بدقة تصنيع 4 نانومتر، مع معالج رسوميات مدمج من نوع Xclipse 940. 

وبالنسبة للكاميرات، يأتي الهاتف بمنظومة ثلاثية من كاميرا أساسية بدقة 50 ميجابكسل، وكاميرا للزوم بدقة 10 ميجا بكسل مع قدرة زوم بصري تصل إلى 3x، وكاميرا للتصوير العريض بدقة 12 ميجابكسل مع زاوية تصوير 120 درجةً.

وبالنسبة للسعر، طرحت سامسونج هذا الهاتف بسعر 799.99 دولار أمريكي، وسيبدأ الحجز المُسبق من يوم 18 يناير، على أن يبدأ توافر الهاتف في الأسواق من يوم 25 يناير.

سامسونج جالاكسي S24+

يأتي هذا الهاتف بحجم أكبر من النسخة الأساسية، مع مساحة شاشة تصل إلى 6.7، ولكن ميَّزت سامسونج هذا الهاتف بشاشة عالية الدقة تصل إلى 1440 بكسل مع كثافة بكسلات 509 بكسل في البوصة الواحدة. واتبعت سامسونج نفس النهج في هذا الهاتف مع معالج سناب دراغون في النسخة الأمريكية والكندية، ومعالج Exynos في النسخة العالمية، كما يأتي الهاتف بنفس منظومة الكاميرا الموجودة في النسخة الأساسية.

وبالنسبة للسعر، كشفت سامسونج أن هذا الهاتف سيكون بسعر 999 دولار أمريكي، وسيبدأ الحجز المُسبق من يوم 18 يناير، على أن يبدأ توافر الهاتف في الأسواق من يوم 25 يناير.

سامسونج جالاكسي S24 Ultra

وهي النسخة الأعلى والأكثر تطورًا في هذه السلسلة، إذ يأتي مع القلم المميز من سامسونج Stylus، كما يأتي ببناء متين جدًا مع إطار من معدن التيتانيوم، وهي أيضًا ميزة لم نشهدها من قبل في الهواتف الرائدة، إذ انفردت بها آبل العام الماضي في هاتفها الأعلى iPhone 15 Pro Max. ويأتي هذا الهاتف بحجم ضخم وشاشة تصل إلى 6.8 بوصة، بدقة 1440 بكسل مع كثافة بكسلات 501 بكسل في كل بوصة. ويأتي الهاتف بجميع إصداراته مع معالج Snapdragon 8 Gen 3.

وبالنسبة للكاميرا، يأتي الهاتف بمظومة كاميرا رباعية ومتطورة تتكون من عدسة رئيسية بدقة 200 ميجابكسل، وعدسة بيريسكوب للزوم بدقة 50 ميجابكسل مع زوم بصري يصل إلى 5x، وعدسة للزوم العادي بدقة 10 ميجابكسل مع زوم بصري 3x، بالإضافة إلى عدسة للتصوير العريض بدقة 12 ميجابكسل مع زاوية تصوير 120 درجةً.

أما بالنسبة للسعر، فبالتأكيد سيكون هذا الهاتف هو الأغلى، بسعر يصل إلى 1299.99 دولار أمريكي، وسيبدأ الحجز المُسبق من يوم 18 يناير، على أن يبدأ توافر الهاتف في الأسواق من يوم 25 يناير.

ترقبوا مقالتنا المُفصلة حول كافة مواصفات هذه الهواتف الجديدة مع استعراض المميزات الخارقة لترسانتها المسلحة بنظامين للذكاء الاصطناعي!