nvidia-14nm-01

رغم أن انفيديا تأخذ رقاقاتها من شريكها الرسمي TSMC الذي يزودها دائما بالكميات المطلوبة، إلا أنه وعلى ما يبدو تريد انفيديا أن تعتمد بالإضافة لـ TSMC على شركة أخرى لتزويدها بالرقاقات بدقة تصنيع أصغر. جميعنا شاهدنا خريطة العمل لانفيديا والتي تقول أن معمارية باسكال سوف تطلق في في وقت ما من عام 2016، لكن بالاضافة الى ذلك لم نشهد حديث عن تجديد لخارطة عمل معالجات تيغرا.

المهم هو أن أحدث التقارير أشارت إلى توجه انفيديا لتشكيل شراكة مع سامسونج كي تضع أيديها على رقاقات الجيل القادم لتزودها برقاقات SoC بدقة تصنيع 14nm. محلل Meritz Securities بارك يو آك صرح في بداية هذا العام قائلا: "عمل أشباه الموصلات لسامسونج سيتجه نحو إنتاج وتزويد كمي للرقاقات إلى أبل، كوالكوم، وانفيديا بدءا من الربع الثاني لهذه السنة". هذا التصريح يشير بشكل أخر الى ان انفيديا قد عثرت بشكل محتمل على مزود رئيسي جديد لرقاقات SoC المستقبلية.

شريحة انفيديا الحالية، تيغرا إكس1، تم معالجتها بدقة تصنيع 20nm وفي حين أنها تتميز بقدومها من معمارية ماكسويل، فإن عملية الليثوغرافيك ما تزال متوسطة مقارنة بقوة رقاقات بدقة تصنيع 14nm. إذا انفيديا ستبحث عن شركة مصنعة ثانية من أجل رقاقاتها المستقبلية...وهذا ما ذكرته انفيديا بنفسها في تقريرها المالي السنوي لعام 2014 قائلة:

"نحن لانصنع شرائح السليليكون المستخدمة من أجل المعالجات الرسومية و معالجات تيغرا ولانملك أن نشغل منشأة تصنيع شرائح. بدلا من ذلك، نحن نعتمد على مسابك رائدة في مجال الصناعة، مثل Taiwan Semiconductor Manufacturing Company Limited و Samsung Electronics Co. Ltd، لتصنيع شرائح أشباه الموصلات باستخدام تقنيات ومعدات التصنيع الخاصة بهم".

في حين أن التصريح يبدو مقنعا بما فيه الكفاية، فإنه لا يتضمن توضيح من أين ستأتي شرائح انفيديا المستقبلية، مالعملية التي ستستخدم لتصنيعها أو من سيكون المزود الرئيسي لها. انفيديا تعتبر شريك منذ فترة طويلة لـ TSMC، خاصة من أجل رقاقاتها بدقة تصنيع 20nm، لكن رؤية مدى امتلاك الوسائل "الكبيرة" لدى سامسونج في توفير رقاقات SoC موبايل المستندة على دقة تصنيع أصغر وأفضل وهي 14nm FinFET، فمن المنطقي لانفيديا أن تشكل تعاون طويل الأمد معهم.

حتى الأن لم يتم تأكيد من قبل انفيديا أن كانت دقة تصنيع 14nm ستستخدم لتصنيع معالج Denver. على العموم التأكيد لشراكة سامسونج وانفيديا التي ستحدث سوف تكون خطوة كبيرة للأمام لانفيديا بكل تأكيد.