كشفت المصرية للاتصالات عن نيتها لتقديم خدمة شبكات الجيل الخامس (5G) في مصر خلال 6 أشهر من الآن، وذلك بعد أن حصلت على ترخيص تشغيل خدمة 5G في مصر لمدة 15 عامًا في صفقة بلغت قيمتها 150 ميلون دولار. وذلك طبقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي للشركة، محمد نصر، خلال مقابلته مع الشرق بلومبرغ.

خطة المصرية للاتصالات لتشغيل خدمة 5G

حصلت المصرية للاتصالات منذ أيام على ترخيص تشغيل خدمة 5G، وكشفت الشركة أن هذا الترخيص سيجعلها قادرةً على تشغيل الخدمة فعليًا في غضون ستة أشهر، كما أنها ستبدأ في تشغيلها ببعض المواقع خلال ثلاثة أشهر فقط، إذ إن أكثر من 50% من مواقع الشركة جاهزةً لتشغيل الخدمة بشكل كامل.

وعلى ذكر جاهزية التشغيل، بدأت مصر في بناء عددًا من أبراج الاتصالات المستخدمة في تشغيل خدمة الـ 5G في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك منذ عام 2021. وقد كشفت بعض المصادر المُطلعة أن هذه الأبراج التشاركية ستعتمد عليها شركات المحمول الراغبة في تشغيل خدمة الـ 5G في مصر، وذلك فور حصولها على ترخيص تشغيل الخدمة.

الأبراج التشاركية الداعمة لتشغيل 5G بالعاصمة الإدارية الجديدة

وكشفت المصرية للاتصالات أن الترخيص الذي حصلت عليه لتشغيل شبكة 5G لن يتضمن أي ترددات جديدة، وسيتيح لها استخدام تردداتها الحالية لتشغيل الخدمة.

وتأتي هذه الخطوة من المصرية للاتصالات رغم تأثرها اقتصاديًا، إذ تسعى الشركة حاليًا لأخذ قرض بقيمة 14 مليار جنيه من بنك مصر بهدف تمويل العمليات التشغيلية للشركة، فيما نفت الشركة أن يكون لهذا القرض أي صلة بخطتها لتشغيل خدمة 5G. وبالتالي، تمر الشركة ببعض العثرات الاقتصادية في الوقت الحالي، خاصةً بعد أن بلغت سيولتها 10.5 مليار جنيه مقابل صافي ديون يصل إلى 35.9 مليار جنيه.

ويُذكر أن شركات الاتصالات قد رفعت أسعار خدماتها منذ أسابيع، إذ حصلت الشركات على الضوء الأخضر من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر (NTRA) لاتخاذ هذه الخطوة، وذلك بسبب تراجع أرباح الشركات الأربعة في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة، إذ وضحت الشركات أن أسعار خدمات الاتصالات لم تواكب موجة التضخم والغلاء المنتشرة في البلاد منذ سنوات.

الفرق بين شبكات 4G وشبكات 5G

حصلت شركات الاتصالات المصرية على ترخيص تشغيل 4G في عام 2016، وقد حصلت المصرية للاتصالات على النصيب الأكبر من حجم الترددات بصفقة كانت الأكبر حينها، إذ بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار، وهي تُعادل تقريبًا قيمة صفقات ترخيص الخدمة لشركات الاتصالات الاخرى مجتمعةً.

تتميز شبكة 5G بسرعتها الفائقة مقارنةً بشبكات الـ 4G؛ فهي قادرة على تحقيق سرعة في نقل البيانات أعلى بنحو 100 مرة من سرعة 4G، إذ تصل سرعة نقل البيانات في شبكة 5G عالية النطاق إلى 20 جيجابت في الثانية الواحدة (أي أن سرعة الداونلود قد تصل إلى 2.5 جيجابايت في الثانية).

تتميز شبكات 5G بانخفاض زمن الاستجابة بشكل كبير مقارنةً بشبكات 4G، إذ يصل زمن الاستجابة في الـ 5G إلى 1 ملي ثانية؛ بعد أن كان يتراوح بين 40 إلى 60 ملي ثانية في شبكات 4G. وبالتالي، تعتبر هذه الشبكات مثاليةً للعمليات السحابية، خاصةً في ظل تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعمل أغلبها بشكل سحابي.

ومع ذلك، سيكون العيب الوحيد لهذه الخدمة في البداية هو سوء انتشار تغطيتها بجميع أنحاء مصر؛ وبالطبع ستتفوق شبكات 4G على 5G في جودة التغطية، ولكن سيكون ذلك بشكل مؤقت حتى تعمل شركات الاتصالات على بناء الأبراج الكافية لتغطية أغلب المناطق في مصر.