INTEL-02

نشرت Intel مكاسب الربع الرابع لعام 2014 وايضا نشرت لكامل عام 2014 (والتي سأتحدث عنها في مقال منفصل لاحقا)، والتي تتغلب على توقعات المحللين كما أثارت بضعة أسئلة حول أعمال الموبايل خاصتها. نشرت الشركة أرباحها للربع الرابع بتحقيق دخل صافي بلغ 3.7 مليار دولار في الربع الرابع لعام 2014 وإيرادات بـ14.7 مليار دولار. كان الإيراد على خط التوقعات، لكن المحللين توقعوا أرباح أقل. أرباح Intel كانت مرتفعة بنسبة 1.1 مليار دولار سنويا.

المدير التفنيذي لـ Intel برايان كرازينتش قال أن الربع الرابع كان عبارة عن نهاية قوية لعام 2014 " لقد قابلنا أو تجاوزنا عدة أهداف هامة: تنشيط أعمال الحاسوب، تنمية أعمال مركز البيانات، إنشاء بصمة في الأجهزة اللوحية، ودفع التنمية والابتكار في مناطق جديدة. هناك الكثير للقيام به في 2015. سوف نحسن من ربحنا في قسم الموبايل ونحافظ على علامة Intel كمرتكز لعالم حوسبة الحاسوب".

مع هذا، قسم أعمال موبايل Intel لم يوفق إطلاقا فيما يتعلق بالربح. القسم أشار لخسارة تقدر بحوالي 4.2 مليار دولار لعام 2014, حيث الإيراد كان منخفضا بنسبة 85% والمبيعات الإجمالية لم تزيد عن 200 مليون دولار. رغم هذه الخسائر الكبيرة لقسم أعمال الموبايل, إلا ان هذا لا يرسم صورة كاملة عن قسم أعمال Intel للموبايل، لأن الشركة أنفقت معظم ما امتلكته لهذا القسم لعام 2014 لتمنح رقائقها لمن يرغب بأخذها, بمعنى تسمي إنتل هذا بـ contra revenue والذي يعني اقتطاع من المبلغ العام الذي حصل عليه قسم أعمال الموبايل والذي ينتج عنه الإيراد الصافي، لكن باقي المحللين تسميها مساعدة مالية لتقوية القسم على مدى سنوات قادمة اي خطوة استراتيجية.

بالتوجه قدما، فإن خارطة عمل قسم الموبايل تبدو جيده ولم تكن المليارات التي نشاهدها على انها خسارة  قد أحرقت سدى. حيث تمتلك Intel الآن عددا من تصاميم الأجهزة اللوحية، رقاقات 14nm SoCs جديدة قريبة من الإطلاق بشكل رسمي، إلى جانب SoFIA والشراكة مع عدة شركات مصنعة للرقاقات مثل Rockchip..مما يعني ان فسم أعمال الموبايل سوف ينطلق على الطريق الصحيح من جديد.