AMD-Carrizo-APU-01

كنت قبل 3 أيام قد نشرت خبرا مهما وخاصة لمحبي معالجات APU بعنوان "معالجات AMD Carrizo APU قد تأتي ضعف أداء Kaveri!", واليوم يتأكد لنا ما هو الأهم وهو الفترة المحددة لإطلاق معالجات AMD Carrizo APU وذلك على لسان المدير التنفيذي لـ AMD السيدة ليزا سو. سابقا عرفنا نوعا ما وبشكل أكثر دقة ماذا سوف تقدم لنا معالجات Carrizo APU على صعيد الأداء واليوم يتأكد لنا بشكل رسمي ان هذه المعالجات قادمة في الربع الثاني من هذا العام.

أخبرت ليزا سو، المدير التنفيذي ورئيس AMD، محلل MKM Partners إيان إنغ أن معالجات Carrizo ستأتي في الربع الثاني لعام 2015. أضف الى ان نائب رئيس AMD والمدير لعام لمجموعة الرسوميات والحوسبة جون بايرن شاركوا بضعة تفاصيل حول المعالجات القادمة (بعض هذه المعلومات ان لم يكن أغلبها يعرفها الجميع تقريبا).

هناك قسمين لمعالجات Carrizo التي ستطلق، واحد من أجل الأجهزة المحمولة عالية الأداء والأجهزة المتكاملة, الأقوى سوف يسمى Carrizo بينما الإصدار الأقل مسمى Carrizo L. يتوقع أن تكون معالجات Carrizo-L "الأبطأ" هو أول من سيصل الى الأسواق، لكن ليزا لم تحدد أي منها سيصدر أولا في الأسواق. الـ Carrizo L المستندة على نواة Puma+ CPU مع رسوميات AMD Radeon R-Series GCN يُراد بها أن تكون موجهة نحو فئة mainstream, بينما معالجات Carrizo سوف تستهدف الأجهزة المحمولة عالية الأداء.

عادة حينما تقول شركة ما حول قدوم شيء ما في الربع الثاني لعام 2015 فإن هذا يشير إلى انطلاق معرض Computex القائم في تايبيه والذي يبدأ في 2 يونيو 2015 مما يعني اننا قد نرى تلك المعالجات مع اللوحات التي تعمل عليها ضمن فعاليات معرض Computex. كما أشارت ليزا أيضا أن AMD تمتلك أداء محسن إلى حد كبير في عمر البطارية داخل معالج Carrizo. هذه بالتأكيد أخبار جيدة، حيث أن تلك كانت أحد المشاكل الرئيسية مع معالجات AMD APU في مجال الأجهزة المحمولة. طبعا كما ذكرنا هذه المعالجات القادمة سوف تأتي بدقة تصنيع 28nm بينما معالجات Amur و Nolan القادمان في الربع الثالث من هذا العام وبدقة تصنيع 20nm سوف يستهدفان سوق الأجهزة اللوحية.

هناك امر مهم بقي لم أذكره هو ان معالجات Carrizo القادمة للأجهزة المكتبية كان من المفترض ان تعمل بشكل متوافق مع سوكيت +FM2 ولكن يبدو ان ذلك لن يحدث وفقا لموقع wccftech. حيث أخر المعلومات تقول ان المعالجات الجديدة سوف تتجه لكي تعمل على لوحات أم بسوكيت BGA وهو سوكيت يدمج بين المعالج واللوحة الأم من دون القدرة على تغير المعالج. ربما ان حدث ذلك فعلا فقد يفسر على انه نوع من التسويق للوحات الأم, بمعنى ان AMD تقدم لك المعالج الذي تريده ولكن تجبرك مع لوحة ام انت ربما لا تريدها, وبذلك تحقق المربح الإضافي من المعالج واللوحة الأم. لننتظر ونرى ماذا سيحدث فعلا على أرض الواقع, هل سنرى فعلا تلك المعالجات تعمل مع سوكيت +FM2, ام سوف تصبح مدمجه مع سوكيت BGA؟