ها نحن مع خبر أسوء من الخبر السابق الذي قمنا نحن في عرب هاردوير بطرحه سابقاً والذي يؤكد على أن بطاقات RX VEGA 64 تباع اليوم في الأسواق بسعر مرتفع من قبل تجار التجزئة لتتوفر من قبل مواقع الشراء بسعر يتجاوز 700 دولار!! الخبر الأسوء هو تأكيد موقع DigiTimes وفقاً لمصادر من داخل المسؤولين في عملية التوزيع الرئيسية أن النقص الحاصل اليوم في كمية بطاقات RX VEGA المتوفرة لتجار التجزئة سيستمر حتى شهر أكتوبر!

هذا الكلام يعتبر ضربة قوية لـ AMD, فأنت كشركة متأخر بالأساس على المنافسة لأكثر من 14 شهر, وبعد كل ذلك تصل البطاقات بسعر مرتفع وبعكس السعر القياسي المحدد, والأسوء من كل ذلك هو عدم توفر البطاقات في كل الاسواق بسبب حصول نقص واضح لدى تجار التجزئة. لا نعلم صراحة إلى أين ستؤول الامور,لكن من منظورنا الأمور تبدو ذاهبة للأسوء مع هذه البطاقات.

على الرغم أنها جيدة جداً في منافسة بطاقات انفيديا GTX 1070 و GTX 1080 كما أكدنا على ذلك من خلال مراجعتنا بعنوان "تجربتنا للبطاقة المنتظرة AMD RX VEGA 64" أو "تجربتنا للبطاقة AMD RX VEGA 56 المنافس الشرس للبطاقة GTX 1070"  إلا أن هذه المشاكل المتعلقة بالسعر, ونقص الكمية سيؤدي إلى مقتل البطاقات بشكل سريع...وطبعاً هذا ما لا نأمل حدوثه.

[caption id="attachment_184735" align="alignright" width="250"] صورة لقالب نواة VEGA متضمن ذاكرة HBM2[/caption]

لماذا ذلك حدث؟ حسناً هناك نظريتين تقول الأولى منها والمستندة على مصادر من نفس المصدر أن دمج ذاكرة الجيل الثاني HBM2 من شركة SK Hynix او سامسونج بداخل المعالج الرسومي VEGA من صناعة GlobalFoundries بدقة تصنيع 14nm FinFET وتقديم تلك الحزمة بفضل تقنية SiP من قبل ASE, يأخذ وقت طويل بسبب تعقيد عملية التصنيع مما يؤدي بالمحصلة إلى إنتاجية قليلة مقارنة باختيار بطاقة بذاكرة GDDR5X.

النظرية الثانية تقول أن المشكلة تقع على عاتق ASE التي تقوم بعملية دمج هذه الحزمة مع بعضها البعض بتقنية SiP. مهما كان السبب لا يكن إنكار حقيقة وجودها وتأثيرها الواضح على أسعار البطاقات وكمية توفرها. المشكلة أنه حتى شركاء AMD وفقاً للمصدر لم يحصلوا على الكمية المناسبة, مما يجعل إطلاق تلك البطاقات بتصميم غير قياسي أكثر تأخيراً لنراها ربما في نهاية شهر أكتوبر!

بالنسبة لي فلقد أطلعت على الكثير من المصادر التي كانت تقول ان كمية إنتاج ذاكرة HBM2 ما زالت خجولة بسبب الطلب الكبير عليها, وبنفس الوقت صعوبة إنتاجها, ولا ننسى سعرها المرتفع, لذلك توجه AMD نحوها مع عائلة بطاقات VEGA سبب لها مشاكل لربما لم تكن بالحسبان. صحيح أنها حققت لها فوائد جيدة من ناحية القدرة, ولكن للأسف سلبياتها أكثر من إيجابياتها.

ماهي المشكلة التي أدت إلى هذه الحالة السيئة في توفر البطاقات بأسعار منطقية بنظركم؟ هل هي فقط بسبب تعدين العملات؟ أم أسباب أخرى كما تشير أحدث المصادر؟ شاركونا الان