انخفاض شحنات الحاسوب عالمياً

من الجيد انه وفي كل فترة تظهر لنا إحصائيات عن معدل ونسب شحنات قطع الهاردوير المختلفة من الحاسوب, الأجهزة المحمولة, الاجهزة اللوحية, البطاقات الرسومية وغيرها من قطع الهاردوير لكي تضعنا بصورة حالة السوق العالمية.

جديد هذه الإحصائيات هي إحصائية تتحدث عن مجموعة شحنات PC في العالم والتي تقدر بـ68.9 مليون قطعة قد تم إحصائها في الربع الثالث من عام 2016، وما يلاحظ أن هناك انخفاض بنسبة 5.7 % عن الربع الثالث لعام 2015، وذلك وفقا للنتائج الأولية من قبل شركة غارتنر.

انخفاض شحنات الحاسوب عالمياً

تخيل إنه الربع الثامن على التوالي الذي نشهد فيه انخفاض مستمر لشحنات الحاسوب! وتلك تعتبر الفترة الأطول للانخفاض في تاريخ مجال صناعة PC. ذلك يعود الى مواجهت الشركات المصنعة للحاسوب العديد من التحديات، والتي تضمنت طلبات ضعيفة للعودة للمدرسة، وطلب منخفض متواصل في السوق الاستهلاكية، خاصة في الأسواق الناشئة.

انخفاض شحنات الحاسوب عالمياً

وفقاً للإحصائية فإن الست أوائل من البائعين اجتمعوا بنسبة عالية تقدر بـ78% من شحنات PC في الربع الثالث لعام 2016. من الواضح أن شركة لينوفو استمرت بكونها الرائد في السوق العالمي وفقا لشحنات الحاسوب الأولية، لكن HP في المركز الثاني قريبة جداً منها. مع ذلك حققت لينوفو ست أرقام قياسية للفصول المتوالية بانخفاض الشحنات السنوية، بينما المنافسين الأقرب إليها مثل HP و Dell سجلوا نمو في شحناتهم منذ النصف الثاني من عام 2016. يعود نجاح HP في استقرار سوق أعمال الحاسوب الخاص ونمو شحناتها أن أغلبية إيرادها كان ناتجاً من قطاع الأعمال.

في تفصيل كل قطاع فلقد كان قطاع شحنات الحاسوب في الولايات المتحدة يقدر بـ16.2 مليون قطعة في الربع الثالث، وهو انخفاض بنسبة 0.3% عن نفس الفترة في السنة الماضية. أما مجموع شحنات الحاسوب في آسيا والمحيط الهادئ تقدر بـ24.7 مليون قطعة في الربع الثالث من عام 2016، بانخفاض بنسبة 7.6 % عن الربع الثالث لعام 2015. بينما شحنات الحاسوب في EMEA تجاوزت 19.2 مليون قطعة في الربع الثالث لعام 2016 بانخفاض بنسبة 3.3% عن نفس الفترة في السنة الماضية.

كما نلاحظ انخفاض واضح ومستمر في سوق الحاسوب العالمي في كل الأسواق وبنسب متفاوته, هذا يجعلنا على يقين أن حالة السوق سوف تستمر بالانخفاض والهبوط في مختلف الأسواق ولكن ربما السوق الأقل تضرراً هو سوق الولايات المتحدة والذي قد يشهد تعافياً في الربع القادم أو في بداية السنة القادمة.

ما رأيكم بهذا الإنخفاض المستمر وللربع الثامن على التوالي لشحنات الحواسب عالمياً؟ شاركونا الان :-)