طلبت الحكومة البريطانية من اليابان المساعدة في بناء شبكاتها للجيل الخامس 5G بدلًا من شركة هواوي الصينية، وهي خطوة أخرى في الحرب التقنية الباردة بين الولايات المتحدة والصين، كما أفاد تقرير صحيفة Nikkei Asian Review.

وأشارت الصحيفة اليومية أن المسؤولين البريطانيين التقوا بنظرائهم في طوكيو يوم الخميس الماضي، بعد يومين فقط من إصدار بريطانيا أمر حظر أجهزة هواوي من شبكات الجيل الخامس بداية من العام القادم، والتخلص من معداتها بالكامل بحلول نهاية عام 2027، وأنهم اقترحوا أسماء الشركات اليابانية NEC Corp وشركة Fujitsu كموردين بديلين محتملين لشركة هواوي.

بريطانيا تطلب من اليابان بدائل لشركة هواوي في شبكات الجيل الخامس 5G!

في الوقت الذي تستعد فيه بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي، أجبرت المخاوف الأمنية لشركة هواوي رئيس الوزراء جونسون على الاختيار بين الولايات المتحدة والصين، مفضلًا تحالفًا مع أمريكا ضد استثمارات بمليارات الدولارات.

وأشارت الصحيفة إلى استهداف بريطانيا تنافس الشركات اليابانية مع شركات الاتصالات الأخرى، مثل شركة Ericsson السويدية وشركة نوكيا الفنلندية، من أجل تطوير منتجات ومعدّات منخفضة التكلفة مناسبة لشركات الاتصالات البريطانية.

كما تعكس الخطوة الأخيرة جهود بريطانيا في جلب موردي معدات جدد بدلًا من شركة هواوي من أجل تعزيز المنافسة والمساعدة في تقليل تكاليف شركات الاتصالات في البلاد.