كما نعلم، قدمت الحكومة اليابانية بعض الإعانات للمشروع المشترك بين شركتيّ TSMC / Sony لبناء مسبك للرقائق في محافظة كوماموتو اليابانية، ولكن يبدو الآن أن الحكومة اليابانية قررت طلب ضمانات.

يُقال إن الحكومة اليابانية خصصت 5.2 مليار دولار أمريكي، وهو مبلغ صغير نسبيًا حتى بالمقارنة مع الهند، لمساعدة مصنعي أشباه الموصلات الذين يرغبون في بناء مصانع تصنيع جديدة في اليابان. ومن هذا المبلغ، فقد تم بالفعل تخصيص 3.49 مليون دولار أمريكي لمشروع TSMC / Sony المشترك، وذلك مُقابل العمل والإنتاج لمُدّة قد تصل لحوالي 10 سنوات في اليابان.

من الواضح أن القواعد لم يتم الانتهاء منها تمامًا حتى الآن، حيث يقال إن الحكومة تتلقى تعليقات عامة على القواعد المحددة التي يجب أن تنطبق على الإعانات. وقد يكون أحد الشروط أن يقوم المسبك بزيادة الإنتاج في أوقات النقص، والبعض الآخر قد يشمل حماية التقنيات اليابانية الرئيسية، أو الاستثمار المستمر في تطوير المصنع (المسبك)، على الرغم من أن الأخير عادة ما يتم القيام به تلقائياً في حالة كانت التجارة ناجحة أصلاً.

سيُحدد الوقت كيف ستسير الأمور، ولكن يبدو أن الحكومة اليابانية قد اهتمت بقدر أكبر قليلاً من الإعانات التي تقدمها أكثر مما أعلنته بعض الدول الأخرى حتى الآن.