إذا توجهت لأمازون لشراء أي منتج ستجد أن هناك نوعان من المنتجات, منتجات تبيعها أمازون نفسها ومنتجات يبيعها تجار مستقلين. تفضل الشركة الأمريكية بالتأكيد منتجاتها في نتائج البحث وكذلك منتجات التجار المستقلين الذين يتم شحنها من خلال الشركة نفسها, هذا التفضيل تعلنه الشركة صراحة كجزء من سياستها ولكن ما لم تعلنه هو استغلالها لبيانات البائعين لمنافستهم.

تقرير جديد لوكالة رويترز أكد هذا الأمر حيث كشف أن الأمر بدأ بأمازون الهند عندما قرر مديرو الشركة في شبه الجزيرة الهندية تحليل بيانات البائعين لمعرفة المنتجات الأكثر مبيعاً والأكثر طلباً من قبل المستهلكين بهدف بيعها من أمازون نفسها وجني المزيد والمزيد من الأرباح.

سياسة أمازون الاحتكارية لم تتوقف عند هذا الأمر فالشركة الأمريكية ذهبت لما هو أبعد من ذلك من خلال توجيه خطوط إنتاجها لتصنيع تلك المنتجات تحت علامة Amazon Basics بالإضافة لتفضيل هذه المنتجات في نتائج البحث وهو ما تنفيه الشركة مرارً وتكراراً برغم حدوثه المستمر في الكثير من المنتجات.

ما حدث في أمازون الهند لم يكن بعيداً عن أعين المديرين التنفيذيين للشركة في الولايات المتحدة الأمريكية بل أن ما تم في الهند يتم حالياً محاولة تطبيقه في أسواق أخرى.

ما رأيك فيما تفعله أمازون؟ وهل تراه كممارسة احتكارية أم حق للشركة للتصرف في منصتها كما تشاء؟

شاركنا برأيك في التعليقات!