AMD-Radeon-Greenland-02

أخبار جديدة تتحدث عن أن مهندسي AMD يعملون على المعالج الرسومي القادم والذي يحمل اسم Greenland لكي يكون النواة الأساسية في تقديم سلسلة بطاقات R400 القادم في 2016 من عائلة معمارية Arctic Islands. هذا المعالج الرسومي سوف يتمتع بذاكرة HBM الجيل الثاني لكامل أنويتها، وهو بعكس ما سوف يحصل مع سلسلة بطاقات R300 والذي سوف يتمتع به فقط المعالج الرسومي Fiji، أي فقط البطاقات الأولى من الفئة العليا المستندة على المعالج الرسومي الجديد والذي ينبغي أن ينطلق في أواخر شهر يونيو، أو نهاية النصف الثاني من عام 2015.

هناك عدم وضوح بعد لاسم Greenland...فهل هذا الاسم هو اسم يرمز للجيل القادم وهو R400 أم هو يرمز لأحد المعالجات الرسومية التي تتمتع بذاكرة HBM من الجيل الثاني؟ من الصعب معرفة الجواب من الآن. وأيضا لايوجد هناك تأكيد بعد حول دقة التصنيع للمعالج الرسومي القادم، لكن يتوقع أن المعالج رسومي Greenland سيأتي لنا إما بدقة تصنيع 14nm من GlobalFoundries أو بدقة تصنيع 16nm من TSMC.

من المهم أن نوضح أيضا أن المعالج الرسومي Greenland سيكون جزء من معالجات الجيل القادم AMD K12 APU، مما يعني أن معالجات Zen core APU أيضا ستحصل على أداء رسومي عظيم وكبير مغاير عمى نشاهده اليوم. على صعيد المنافس انفيديا فهي تجهز أيضا لبطاقات رسومية من معمارية باسكال الأولى لها والتي تستخدم ذاكرة HBM والقادمة بحلول أول عام 2016. ستستخدم باسكال ذاكرة الجيل الثاني HBM بدلا من الجيل الأول، كما يتوقع أيضا أن وريث نواة AMD Fiji سيستخدم أيضا ذاكرة الجيل الثاني HBM. كل ما ذكر حتى الأن ينقصه تأكيد أو نفي رسمي لهذه المعلومات المتداولة.