على مدى نصف العقد الماضي، كانت AMD تنفذ ببطء وثبات خطة لتنشيط الشركة. بعد الوصول إلى أدنى نقطة لها في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، شرعت الشركة في أن تصبح رائدة في مجال المعالج - ليس فقط لاستعادة المجد المفقود، ولكن للارتقاء إلى مستوى أعلى مما كانت عليه الشركة من قبل. للوصول إلى هذا المستوى من النجاح، لن تحتاج AMD فقط إلى المنافسة مع المنافسين التقليديين Intel و NVIDIA في سوق شرائح المستهلك، ولكن العودة إلى شريان الحياة الحقيقي لصناعة المعالجات: سوق الخوادم.

تحقيقا لهذه الغاية، كشفت AMD اليوم رسميا عن عائلة AMD Instinct MI200 من مسرعات الخوادم. استنادًا إلى بنية CDNA 2 الجديدة من AMD، تعد عائلة MI200 هي حجر الأساس لخطط وحدة معالجة الرسومات لخادم AMD على مدار نصف العقد الماضي. من خلال الجمع بين خبرتها المعمارية في GPU مع أحدث تقنيات التصنيع من TSMC والتقنيات المحلية مثل Infinity Fabric من رقاقة إلى شريحة، قامت AMD بتجميع وحدات معالجة الرسومات الأكثر فاعلية للخوادم حتى الآن. ومع شحن أجزاء MI200 بالفعل إلى وزارة الطاقة الأمريكية كجزء من عقد الحواسيب العملاقة Frontier exascale، تأمل AMD أن يفتح النجاح آفاقًا جديدة في سوق الخوادم للشركة.

يعد إطلاق مسرعات سلسلة AMD Instinct MI200 تتويجًا لجميع جهود AMD خلال السنوات العديدة الماضية. إنها ليست الخطوة التالية في تصميمات وحدة معالجة الرسومات للخادم فحسب، بل إنها المكان الذي تبدأ فيه AMD في الاستفادة بشكل كامل لكونها مزودًا لوحدة المعالجة المركزية ومزودًا لوحدة معالجة الرسومات. من خلال وضع روابط Infinity Fabric الخاصة بهم في كل من وحدات المعالجة المركزية للخادم ووحدات معالجة الرسومات الخاصة بالخادم، أصبح لدى AMD الآن القدرة على توفير مساحة ذاكرة متماسكة بين وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات، والتي توفر لأعباء العمل الصحيحة مزايا أداء كبيرة.

لإعلان اليوم، تكشف AMD عن 3 مسرعات من سلسلة MI200. هذه هي أجهزة MI250X المتطورة، وهي الأخ الأصغر MI250، وأخيراً بطاقة MI200 PCIe ، MI210. يركز إعلان اليوم على جزأين من طراز MI250.

تستخدم AMD مكدسات HBM2E بسعة 16 جيجابايت هنا، مما يمنح كل GCD 64 جيجابايت من الذاكرة، أو إجمالي تراكمي 128 جيجابايت للحزمة الكاملة. بالنسبة لأحمال عمل التعلم الآلي، يعد هذا أمرًا مهمًا بشكل خاص، حيث أن أكبر النماذج (لا تزال) مرتبطة بسعة الذاكرة.

اقرأ أيضًا: رئيس شركة AMD يعلن منافسة Nvidia ببطاقات MI200 الرسومية للجيل القادم!

ومع ذلك، فإن كل هذا الأداء والذاكرة يأتيان بتكلفة: استهلاك الطاقة. للحصول على أفضل أداء من MI250 (X)، ستحتاج إلى تبريده بالسائل للتعامل مع 560W TDP. خلاف ذلك، لا يزال أعلى تكوين مبرد بالهواء حوالي 500 واط. مسرعات الخوادم التي تتطلب مئات الواط شائعة، ولكن عند 500 وات وأكثر، فهذا يعني أن AMD قد تجاوزت حدود تبريد الهواء لمسرع واحد. ولن تكون AMD وحدها هنا بالنسبة للأنظمة المتطورة، فإننا ندخل عصر الخوادم المبردة بالسوائل.