القائمة
ترند
ترند
Computex22: شركة AMD تفوز بتصميمات الأجهزة المحمولة مع Mendocino

Computex22: شركة AMD تفوز بتصميمات الأجهزة المحمولة مع Mendocino

منذ شهر - بتاريخ 2022-05-27

أعلنت شركة AMD في عرضها التقديمي في Computex 2022 عن فوزها بالعديد من التصميمات لمجموعة مُعالجات Ryzen 6000U المُسرّعة عالية الأداء لأجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة.

فمع TDPs القابلة للتكوين بقدرة 15 وات و 28 وات، تتميز هذه المعالجات بأنوية "Zen 3" وتكوينات ثُمانيّة الأنوية مع 16 خيطًا للمُعالجة، ومُعالج رسومي مُدمج iGPU مع ما يصل إلى 12 وحدة حسابية RDNA2، و I / O حديث يجمع بين ذاكرة DDR5 وجيل PCI- Express Gen 4، لجلب الألعاب إلى عوامل الشكل الرفيعة للغاية دون الحاجة إلى وحدة مُعالجة رُسُوميّة منفصلة. والجدير بالذكر هُنا أيضاً هو أن وحدة iGPU تفي بمتطلبات DirectX 12 Ultimate، وتستفيد AMD من تقنيات مثل FidelityFX Super Resolution (FSR) لتحسين أداء الألعاب.

ومن بين التصميمات الجديدة التي فاز بها ASUS Zenbook S 13 OLED، وهوجهاز نحيف للغاية مقاس 13 بوصة ويزن 1 كجم فقط، وقادر على توفير مُعدّل 60 إطارًا في الثانية في لُعْبَة "Godfall"، مستفيدًا من تقنية FSR. جهاز Lenovo Yoga Slim 7 Pro X أيضاً هو كمبيوتر محمول آخر في هذه الفئة، وهو جهاز قادر على تشغيل الألعاب بدقة 1080 بكسل، ويعمل بواسطة مُعالج Ryzen 7 6800HS، مع ما يصل إلى 122 إطارًا في الثانية في لُعْبَة CS: GO، وحتى 266 إطارًا في الثانية في لُعبة "League of Legends"، وحتى 59 إطارًا في الثانية في "Shadow of the Tomb Raider"، وأيضاً 64 إطارًا في الثانية في لعبة "Final Fantasy: XIV"، وأخيراً ما يصل إلى 46 إطارًا في الثانية في لُعْبَة "Deus Ex: Mankind Divided".

وترى AMD أيضًا أن أجهزة Ryzen PRO اللوحية الخاصّة بها ترتقي إلى مستوى الطلب الجديد لنوعية العمل التعاوني المُشترك الذي يقضي فيه العاملون ضعف الوقت في التعاون عن بُعد عبر Microsoft Teams، مع رغبة الغالبية في خِيار العمل عن بُعد عن البقاء في مكان العمل؛ غير أن هذه الغالبية يحصلون عادة على أجهزة لوحيّة يزيد عُمرها عن أربع سنوات من شركاتهم.

هذا يخلق فرصة لشركة AMD لتشغيل المجموعة الجديدة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التجارية من خلال معالجات Ryzen PRO 6000 المحمولة. حيث تقول AMD إن أكثر من 60 تصميمًا جديدًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة سيتم إطلاقها في عام 2022 بدعم من AMD Ryzen، ولا سيما Lenovo ThinkPad Z و HP EliteBook 865 G9. حيث أنه وإلى جانب الأداء القوي الذي توفّره وحدة المُعالجة المركزية "Zen 3" ذات الـ 8 أنوية و 16 خيطًا للمُعالجة، فقد سجّل الجهاز المحمول EliteBook 865 G9 المدعوم من AMD أرقامًا قياسية في عمر البطارية في Mobilemark 18.

كما وتُعلن AMD عن فئة جديدة من المعالجات لأجهزة الكمبيوتر المحمولة السائدة مع عمر بطارية مرتفع، وهي مُعالجات Ryzen المحمولة "Mendocino". سيُطلق أو هذه الأجهزة المحمولة في الربع الرابع من عام 2022. الجدير بالذكر أن هذه الشرائح أو الـSoCs هي شرائح مُثيرة للاهتمام حيث أنها تجمع بين مُعالج مركزي ذو تكوين 4 أنوية و8 خيوط من بنية "Zen 2" الأقدم، مع مُعالج رسومي مُدمج iGPU من بنية RDNA2، وبقية ميزات الإدخال/الإخراج وتحسين الطاقة قد تم أخذها من نفس تصميمات سلسلة Ryzen 6000.

وفي حال كانت مُعالجت "Mendocino" تبدو لك مألوفة، فأنت غالباً تتابع صناعة التكنولوجيا منذ فترة طويلة. حيث استخدمت Intel الاسم الرمزي Mendocino بالفعل في حوالي عام 1999، وذلك من أجل بعض مُعالجات Celerons القائمة على معمارية P6 (وهو الجيل السابق لـ Netburst). ولكن بينما تم بناء مُعالجات Intel Mendocino على عملية  تصنيع 250 نانومتر!، تستخدم AMD عملية تصنيع السيليكون N6 (6 نانومتر) من TSMC، أي أنك أمام 40 ضعف أصغر(!).

وعلى كُل حال، ستتحد الميزات في AMD Mendocino لمنح أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة عمرًا أطول للبطارية في منطقة 10 ساعات أو أكثر. في حين سيتراوح سعر أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعتمد على هذه الرقائق بين 399 دولارًا و 699 دولارًا أمريكيًا. وهو سعر مُمتاز فعلاً.

أضف تعليق (0)
ذات صلة