القائمة
قد تستخدم AMD عقدة 4nm من Samsung لمعالجات Chromebook

قد تستخدم AMD عقدة 4nm من Samsung لمعالجات Chromebook

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-08

اعتمدت AMD على مصنعي الرقائق GlobalFoundries و TSMC لأكثر من عقد حتى الآن. ومع ذلك، إذا تبين أن التقرير الجديد من J.P. Morgan صحيح، فقد تصنع الشركة معالجات 4 نانومتر لأجهزة Chromebook في Samsung Foundry. تتوقع الشركة أن AMD يمكنها أيضًا استخدام مسبك Samsung لوحدات معالجة الرسومات المستقبلية.

يشير بحثنا إلى أنه من المحتمل أن تقوم AMD بتعهيد وحدة المعالجة المركزية Chromebook إلى Samsung بمصادر خارجية تبلغ 4 نانومتر (الإنتاج الضخم المحتمل في أواخر عام 2022)، وقد يكون لدى TSMC قدرة محدودة على التخصيص لمشاريع Chromebook، نظرًا لانخفاض الطلب في السوق

كما كتب Gokul Hariharan، المحلل في JP Morgan، في ملاحظة للعملاء.

اعتمدت AMD بشكل شبه حصري على GlobalFoundries في البداية، ثم على TSMC لسببين. أولاً، كان لدى AMD اتفاقية توريد مع GlobalFoundries منعتها من استخدام TSMC ومسابك أخرى على نطاق واسع. ثانيًا، سيطرت AMD على تكاليف التطوير الخاصة بها من خلال إعادة استخدام كتل IP المصممة لتقنية شرائح معينة، مما أدى إلى تقليل عدد العقد التي تستخدمها بالفعل.

بينما وصلت ربحية AMD الآن إلى مستويات عالية تاريخيًا، إلا أن الشركة لا تزال متحفظة للغاية في تبني عمليات التصنيع الجديدة. ذلك لأن استخدام IP المألوف لا يقلل التكاليف فحسب، بل يساعد أيضًا في تحقيق العوائد.

إذا استمرت AMD في الخطة، فإن استخدام عقد Samsung Foundry حتى بالنسبة لبعض منتجاتها سيغير بشكل كبير كيفية تصميم AMD لمنتجاتها وبناءها.

سيتطلب اعتماد 4LPP (عملية 4 نانومتر من الجيل الثاني) من Samsung Foundry من أجل وحدة APU مرتبطة بـ Chromebook أن تقوم AMD بإعادة تصميم وحدة المعالجة المركزية و GPU IP للشركة المصنعة الجديدة، وهو أمر مكلف إلى حد ما عند 4 نانومتر، مع الأخذ في الاعتبار أن سوق Chromebook لا تنمو أرباحه، فمن غير الواضح كيف سيكون المشروع قابلاً للتطبيق من الناحية المالية. يعتقد المحللون أن AMD يمكنها أيضًا استخدام Samsung Foundry في بعض وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها، لكن لم يخوضوا في التفاصيل.

بالإضافة إلى ذلك، نعتقد أنه من المرجح أن تقوم AMD بتقييم بعض المشاريع (ربما لوحدة معالجة الرسومات) في Samsung 3nm في 2023/2024، ولكن من المرجح أن تظل الغالبية العظمى من منصاتها الأساسية (وحدات المعالجة المركزية للخادم والحاسب المحمول وأجهزة سطح المكتب) مع TSMC N3

وفي الوقت نفسه، يعتقد جي بي مورجان أن AMD ستستمر في تطبيق تقنيات التصنيع الجديدة بشكل متحفظ ولن تكون من بين أول من يبدأ في استخدام العقد الرائدة. يتوقع المحللون أن تتبنى AMD تقنية TSMC N3 (على الأرجح N3E، في الواقع) فقط للمنتجات التي ستصدر في عام 2024.

طالع أيضًا: شركة Micron Technology تُعلن عن خطط لبناء مركز تصميم ذاكرة في أطلانتا

لاحظ أن أجهزة N3 من AMD من المرجح أن تتزايد في عام 2024 فقط، بالنظر إلى أن مشاريعها N5 (متغيرات سطح المكتب Genoa و Zen 4) ستطرح في السوق فقط في النصف الثاني من عام 2022
كما جاء في الملاحظة.

أضف تعليق (0)
ذات صلة