يقال أن النجاح يعتمد بالدرجة الأولى على خارطة طريق التي تعمل عليها الشركة وما يكمل هذا النجاح هو فعالية وقوة ما طرح في السوق ومدى قدرة الشركة على الاستمرارية في مواصلة هذا النجاح بتقديم ماهو أقوى من المعمارية الاولى التي طرحت سواء في قسم المعالجات المركزية أو البطاقات الرسومية.

حتى الان الامور مستمرة بالنجاح بالنسبة لشركة AMD فهي مستمرة بعملية تحسين وتطوير معماريتها لكل من CPU و GPU بفعالية كبيرة والدليل النجاح الاخير الذي حصدته الشركة مع معمارية Zen 2 و معمارية RDNA. شريحتي خارطة عمل الجديدتين التي تم تسريبها من AMD في شهر سبتمبر تعتبر جديدة كلياً وهي تخبرنا بتفاصيل مهمة مع العلم أن موقع G3D أكد أن هذه الشرائح تم عرضها في عرض مالي للشركة مع عدد من المستثمرين المهمين لها.

خارطة العمل تتحدث عن فترة زمنية بدأت من عام 2017 التي انطلقت فيها معمارية Zen و Zen+ بدقة تصنيع 14nm و 12nm ثم استمر هذا النجاح مع معمارية Zen 2 التي أطلقت قبل أشهر قليلة من الان بدقة تصنيع 7nm لأول مرة بالعالم "التي بالمناسبة ما زالت إنتل تحاول جاهدة تقديم دقة تصنيعها 10nm خلال عام 2020 بعد تاخر طويل بسبب مشاكل متعددة في مسابكها الخاصة".

أما المعمارية القادمة والتي تعتبر أكثر قوة ستكون Zen3 التي تؤكد فيها AMD بانها معمارية مكتملة التصميم في الوقت الحالي أي تم الإنتهاء من صقلها ودراستها لتكون جاهزة لعملية الإنتاج الفعلية ليتم تصنيعها بدقة +7nm المحسنة التي تكافيء عملية تصنيع EUV 7nm المحسنة من قبل TSMC بالتالي ستقدم زيادة كبيرة في كثافة الترانزيستور.

المؤكد منذ فترة ان معالجات الجيل الرابع Ryzen 4000 التي تستند على معمارية Zen 3 بدقة تصنيع +7nm سوف تطلق في الأسواق في عام 2020. ماذا يعني هذا الكلام؟ يعني تفرغ AMD مع كبار مهندسي قسم المعالجات المركزية على تطوير وتصميم معمارية Zen 4 التي ستكون محسنة عن Zen 3 مع تحسينات على IPC لتحسين مستويات الاداء مع توقعات بزيادة عدد الانوية وتحسين تصميم قالب النواة. يتوقع لهذه المعمارية أن تطلق في منتصف 2022.

أما خارطة عمل المعالجات الرسومية فهي قد بدأت بنقلة نوعية وجديدة مع معمارية RDNA التي تعتبر خلف معمارية GCN التي انطلقت بدقة تصنيع 7nm حيث تم شحن هذه البطاقات نحو الأسواق مع تشكيلة تشمل RX 5700 و RX 5700 XT.

النقلة الاخرى ستكون مع معمارية RDNA 2 التي ستحسن من قدراتها مع تلافي الاخطاء او دعوني أقول تغير من ألية عمل بعض القطاعات الخاصة بالذاكرة المخبئة وعدد النواقل الداخلية مع انتقالها نحو دقة تصنيع +7nm مع العلم ان هذه المعمارية ما زالت في طور التصميم أي لم تصل بعد لجاهزيتها الكاملة لدخول مرحلة الإنتاج. التوقعات العامة تشير إلى أن وصول أول بطاقات رسومية تستند على معمارية RDNA 2 سيكون بين 2021 و 2020.