كم عدد الصفعات التي ستتحملها إنتل؟ هذا هو السؤال الذي يطرح اليوم خاصة بعد أن تم إطلاق معالجات الجيل الثاني AMD Ryzen التي أثبتت أن الجيل الأول كان قوي جداً ولكنه يعاني من بعض الامور التي منعت من قدرته على تقديم الأفضل وبالذات مشكلة التردد للمعالجات. اليوم تم تحسين المعمارية بشكل بسيط, استخدام دقة تصنيع جديدة 12nm بدلاً من 14nm, تحسين IPC وتحسين معدلات الخمول للذاكرة بنسبة جيدة, مع رفع الترددات نحو الأعلى بنسبة 10% كل ذلك أدى بالمحصلة على وصول معالجات مركزية أقوى بنسبة تتراوح بين 13% و 15% مع الالعاب ونسبة أكبر من هذه مع البرامج.

بهذه الزيادة في الأداء تلقت إنتل صفعة جديدة جعلت من المعالجات الجديدة تقع في نفس مستوى معالجات الجيل الثامن مثل معالج i7 8700K. فمع الجيل الأول لم يكن معالج Ryzen 7 1800x قادر على الوصول لأداء معالج i7 8700K سواء في تطبيقات الانوية المتعددة أو احادية النواة, أما اليوم فمعالج Ryzen 2700X استطاع أن يحقق ذلك الأمر ويصل إلى مستواه بنسبة كبيرة جداً مما يجعل إنتل من جديد في وجه معالجات Ryzen التي وصلت لمستوى معالجتها, فحتى مع الالعاب والتي كانت تتفوق فيها إنتل بنسبة ما أصبحت اليوم الفروقات لا تذكر فبعض الألعاب لا يوجد هناك فروقات, بينما مع الالعاب الاخرى تكون الفروقات لا تذكر مثل 4 فريمات.

لما على إنتل الحذر؟؟

عليها الحذر لأن السيد Jim Anderson, نائب رئيس لشركة AMD ذكر ولمح بأنه في يوم ما قد تطلق الشركة نسخة محدثة عن معالج Ryzen 7 1800X من خلال معالج Ryzen 7 2800X, هذا الكلام يؤكد بنسبة كبيرة أن AMD تجهز لاي رد جديد من إنتل مع معالجها القادم. البعض إعتقد أن أقوى معالج لها هو Ryzen 7 2700X لكن بعد هذا الكلام أصبحنا أمام معالج أقوى لا نعرف عنه أي شيء.

السبب في عدم الكشف عنه حالياً يعود إلى أن AMD وبالمنطق ليست بحاجة له الأن, فهي مع التشكيلة الأربعة من المعالجات القادمة من الجيل الثاني اكتفت بمنافسة كل معالجات إنتل سواء من ناحية الاداء أو من ناحية السعر. لذلك يمكن أن نقول أن هذا المعالج لن يطلق إلا بعد ان تطلق إنتل ردها على معالج Ryzen 7 2700X.

التوقعات الخاصة بنا تقول أن المعالج الجديد Ryzen 7 2800X قد يتميز بتزويده بتردد مضاعف ليحقق نقلة أفضل بالأداء العام, أو تتجاوز AMD توقعاتنا وتقدم لنا هذا المعالج بعشرة أنوية بدلاً من 8 انوية, خاصة أن الحديث يدور أن إنتل ستطلق معالجات بعشرة أنوية قريباً.

أنتم ما رايكم يا متابعي عرب هاردوير؟ شاركونا الأن