خبر صحفي  - أعلنت شركة AMD اليوم عن توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على Silo AI، أكبر مختبر خاص للذكاء الاصطناعي في أوروبا، في صفقة نقدية بقيمة تقريبية تبلغ 665 مليون دولار. تمثل الاتفاقية خطوة مهمة أخرى في استراتيجية الشركة لتقديم حلول الذكاء الاصطناعي الشاملة القائمة على المعايير المفتوحة. 

يتكون فريق Silo AI من علماء ومهندسين ذكاء اصطناعي من الطراز العالمي يتمتعون بخبرة واسعة في تطوير نماذج ومنصات وحلول الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصًا للشركات الرائدة التي تغطي أسواق الحوسبة السحابية والمدمجة ونقاط النهاية. 

سيواصل الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Silo AI بيتر سارلين قيادة فريق Silo AI كجزء من مجموعة AMD للذكاء الاصطناعي، تحت إشراف نائب الرئيس الأول لشركة AMD فامسي بوبانا. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية الاستحواذ في النصف الثاني من عام 2024. 

تعليقاً على عملية الاستحواذ، قال فامسي بوبانا، نائب الرئيس الأول لمجموعة الذكاء الاصطناعي في AMD: "في جميع الصناعات، تبحث الشركات عن طرق سريعة وفعّالة لتطوير ونشر حلول الذكاء الاصطناعي لاحتياجات أعمالها الفريدة. لذا سيعمل فريق Silo AI من خبراء الذكاء الاصطناعي الموثوق بهم والخبرة المثبتة في تطوير نماذج وحلول الذكاء الاصطناعي القيادية، بما في ذلك نماذج اللغات المبنية على منصات AMD، على تسريع استراتيجية الذكاء الاصطناعي لدينا وتعزيز بناء وتنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي بسرعة لعملائنا العالميين.

تتخصص Silo AI، التي تتخذ من هلسنكي، فنلندا مقراً لها، ولديها عمليات في أوروبا وأمريكا الشمالية، في الحلول الشاملة القائمة على الذكاء الاصطناعي والتي تساعد العملاء على دمج الذكاء الاصطناعي بسرعة وسهولة في منتجاتهم وخدماتهم وعملياتهم. يمتد عملهم إلى أسواق متنوعة، مع عملاء بما في ذلك Allianz وPhilips وRolls-Royce وUnilever. كما تقوم Silo AI بإنشاء نماذج اللغات الكبيرة المُتعددة اللغات مفتوحة المصدر، مثل Poro وViking، على منصات AMD بالإضافة إلى منصة نموذج SiloGen. 

قال بيتر سارلين، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Silo AI: "في Silo AI، كانت مهمتنا منذ البداية بناء شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي. يُعد إعلان اليوم خطوة منطقية تالية في هذا المسعى حيث نجمع قوانا مع AMD لتشكيل مستقبل الحوسبة بالذكاء الاصطناعي". "لدينا تاريخ راسخ في بناء منتجات الذكاء الاصطناعي الناجحة وتقديم القيمة لعملائنا. نتطلع إلى أن نصبح جزءًا من AMD لزيادة تأثيرنا وتطوير حلول المؤسسات ونماذج الذكاء الاصطناعي التي تعالج التحديات الأكثر تعقيدًا مع نشر الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع اليوم".

تمثل Silo AI أحدث عملية استحواذ واستثمارات مؤسسية لدعم استراتيجية AMD AI للتفوّق في مجال الذكاء الاصطناعي. الجدير بالذكر أيضاً أن AMD استثمرت أكثر من 125 مليون دولار في اثنتي عشرة شركة للذكاء الاصطناعي في الأشهر الاثني عشر الماضية؛ واستحوذت أيضًا على Mipsology وNod.ai لتوسيع نظام AMD AI المُتكامل ودعم الشركاء وتعزيز منصات الحوسبة الرائدة من AMD.