أعلنت آبل في مؤتمرها WWDC 2024 عن "Apple Intelligence"، وهو الاسم الذي يطلق على مجموعة جديدة من ميزات الذكاء الاصطناعي لأجهزة آيفون وMac والمزيد.

ميزات Apple Intelligence

قالت شركة Apple إن ميزات الذكاء الاصطناعي ستكون قادرة على إدارة إشعاراتك، أو كتابة الأشياء لك تلقائيًا، أو تلخيص النص في البريد والتطبيقات الأخرى، وتستطيع القيام بأشياء مثل الإشارة إلى أحد التطبيقات لتنفيذ إجراء ما في تطبيق آخر، مثل مطالبته بتشغيل بودكاست أرسله إليك شريكك.

ستتم مُعالجة ميزات الذكاء الاصطناعي من خلال الهاردوير وليس السوفتوير للحفاظ على خصوصية المعلومات. لكنك ستحتاج إلى شريحة A17 Pro أو M-series للاستفادة منها.

جزء آخر من الميزات هو "semantic index" الذي سيلتقط التفاصيل الشخصية عند الحاجة إليها ويعرضها عبر التطبيقات.

لكن عندما تحتاج ميزات الذكاء الاصطناعي إلى الانتقال إلى السحابة، تقول Apple إنها ستنتقل إلى ما تسميه السحابة الخاصة "Private Cloud" ولن يتم تخزين تلك البيانات على الخوادم أبدًا، وتقول Apple إنها لن تتمكن أبدًا من الوصول إليها، وأضافت أن خبراء مُستقلين سيتحققون من صحة ادعاءات آبل.

سيري والذكاء الاصطناعي

تقول Apple إن المُستخدمين سيكونون قادرين على التحدث إلى Siri بشكل طبيعي أكثر في iOS 18. وتقول الشركة أيضًا أنك ستتمكن من الكتابة إلى Siri لإنجاز الأمور بدلاً من مُجرد التحدث إليها فقط، وأن Siri ستكون قادرةً على القيام بأشياء مثل إعداد الرسائل النصية المجدولة وفهم التطبيقات التي تطلب منه استخدامها من سياق ما تقوله.

قالت شركة Apple إن Siri ستحصل على قدرة جديدة على القيام بأشياء عديدة داخل التطبيقات نيابةً عنك -على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من Siri "التقاط صورة"، وستكون قادرًا على أن تطلب منها التقاط الصورة التي تنظر إليها وإرسالها إلى صديق.

أطلقت الشركة على هذا اسم "on-screen awareness". وكمثال آخر، فإن Siri سيمكنها البحث في صورك للحصول على رخصة القيادة الخاصة بك، وسحب رقم الترخيص، ووضعه في نموذج ويب لك، وذلك مثل ميزات الملء التلقائي الحالية، ولكن أفضل بكثير.

أثناء كتابة رسالة أو بريد إلكتروني، يمكنك مطالبة Siri بالكتابة لك ومطالبتها بتغيير نغمتها. تقول الشركة أن ميزات الكتابة مثل هذه مُتاحة على مُستوى النظام، وفي أي مكان يمكنك الكتابة فيه.

ميزات توليد الصور من ابل

تطرح ابل "Genmoji"، وهي ميزة جديدة من شأنها إنشاء تفاعلات تشبه الرموز التعبيرية بسرعة، بحيث عندما لا تتمكن من العثور على الصورة التي تريدها، يمكنك فقط إنشاءها لك بواسطة الذكاء الاصطناعي.

بالمثل، هناك ميزة جديدة لإنشاء الصور قادمة إلى نظام التشغيل iOS 18، تسمى Image Playground، وتعمل هذه الميزة في العديد من التطبيقات، ولكن لديها أيضًا تطبيق خاص بها يحمل نفس الاسم. كما سيسمح للمطورين بالوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات (API) لتضمين Image Playground في أجهزتهم.

تعمل Apple أيضًا على جلب الذكاء الاصطناعي إلى تطبيق الصور. يمكنك البحث عن الأشياء المصورة في مكتبتك، بحيث يمكنك البحث عن أشياء مثل شخص يقوم بحركات العجلة. وأضافت أيضًا ميزات مُشابهة لـ Magic Eraser من Google، مثل القدرة على مسح شخصٍ ما من الصورة.

صفقة OpenAI مع ابل حقيقية

سيأتي ChatGPT 4o إلى أنظمة التشغيل iOS وmacOS وiPadOS "في وقتٍ لاحق من هذا العام"، كروبوت دردشة يمكن لـ Siri اللجوء إليه عندما لا يكون قادرًا على فعل ما تطلبه.

عندما تستخدم هذه الميزة، تقول ابل إنها ستطلب إذنك أولاً. قالت شركة Apple إنها بدأت بأفضل برنامج chatbot، لكنها ستدعم نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى في المستقبل.