القائمة
تفكيك جهاز Apple Mac Studio يكشف عن حجم شريحة M1 Ultra SoC المهول!

تفكيك جهاز Apple Mac Studio يكشف عن حجم شريحة M1 Ultra SoC المهول!

منذ 10 أشهر - بتاريخ 2022-03-23

أجرى Max Tech أول تفكيك تفصيلي لجهاز Apple Mac Studio، أقوى جهاز Mac منذ أن تخلت شركة Apple عن مُعالجات شركة Intel لصالح شرائح السيليكون الخاصة بها والقائمة على رقائق Arm عالية الأداء التي تم إنشاؤها من الألف إلى الياء للنظام المُتكامل الخاص بها.

وتُعد شريحة M1 Ultra SoC التي تشغّل Mac Studio أكثر قطعه التقنية إثارة للدهشة، حيث قامت Apple بإرفاق بعض ادعاءات الأداء العالية جدًا ليس فقط لأداء حوسبة وحدة المعالجة المركزية، ولكن أيضًا لأداء العرض الرسومي، وقد قُمنا بمُشاركتكم بعض النتائج منذ يومين. للوهلة الأولى ستجد أن شريحة M1 Ultra SoC ضخمة ماديًا بشكل واضح، مع حجم حُزْمَة مشابه تقريبًا لحجم مُعالجات خوادم AMD EPYC في حُزْمَة SP3. ويغطي المبدد الحراري المتكامل (IHS) الجانب العلوي بالكامل تقريبًا من العُبْوَة.

كل هذا جيد، ولكن تُصبح الأمور مثيرة للاهتمام أكثر تحت الغطاء. حيث وُجد أن M1 Ultra هو عبارة عن وحدة مُتعددة الشرائح مُكونة من قطعتين M1 Max متصلتين على العُبْوَة باستخدام ترابط Apple UltraFusion، وهو رابط نسيج مُتماسك يسمح للمكونات المختلفة لقوالب M1 Max بالوصول إلى الذاكرة التي يتحكم فيها القالب الآخر. وبالحديث عن الذاكرة نفسها، تتميز شريحة M1 Ultra بسعة ذاكرة تصل إلى 128 جيجابايت من ذاكرة LPDDR5 المدمجة، وتُستخدم هذه الذاكرة لوحدة المعالجة المركزية، ووحدة المُعالجة الرسومية، بالإضافة إلى المعالج العصبي، ولديها عرض نطاق ترددي للذاكرة يبلغ 800 جيجابايت/ثانية.

وأخيراً، تتميّز شريحة M1 Ultra بما يصل إلى 20 نواة لوحدة المعالجة المركزية وما يصل إلى 32 نواة عصبية وما يصل إلى 64 نواة رسومية (أي ما يُعادل 8192 وحدة تظليل قابلة للبرمجة). يُمكنك قراءة المزيد من التقرير الأصلي من هُنا.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business