لأول مرة في تاريخها خضعت ابل لقرارات الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق وسمحت بإضافة خيارات دفع بديلة داخل تطبيقات المواعدة داخل الدولة لتجنب عمولة ابل من كل عملية دفع تتم داخل متجرها التي تتراوح ما بين 15إلى 30% من عمليات الشراء داخل التطبيقات.

ووفقاً لموقع  The Verge يسري هذا القرار على تطبيقات المواعدة فقط داخل هولندا وليس أي تطبيقات أخرى، وقال الشركة الأمريكية في رسالة إلى المطورين على موقعها أنها تقدم "استحقاقات" اختيارية جديدة، والتي ستسمح للمطورين بإضافة معالجات دفع تابعة لجهات خارجية لتطبيقات المواعدة في هولندا.

ما يعني أنه يمكن لمطوري تطبيقات المواعدة إما توجيه العملاء إلى موقع ويب لإكمال عملية الشراء أو إضافة خدمة دفع تابعة لجهة خارجية داخل التطبيق.

وتقول ابل أنه إذا اختار المطورون تجاهل خدمة الدفع من Apple لصالح خدمة بديلة، فإنها لن تكون قادرة على مساعدة المستخدمين في استرداد الأموال أو إدارة الاشتراك أو أي مشكلات تتعلق بالدفع.

apple - آبل

ابل تحاول إلغاء قرار الهيئة وتستأنف في المحكمة

برغم خضوع ابل للقرار، إلا أنها قدمت استئناف أمام المحكمة على قرار الهيئة الهولندية للمستهلكين والأسواق (ACM)، مدعية أن هذا القرار يضر بمصالح مستخدمي الشركة.

وكانت هيئة ACM قد قضت في ديسمبر 2021 أن ابل ملزمة بالسماح لتطبيقات المواعدة في الدولة بتقديم خدمات الدفع من طرف ثالث، وإذا لم تلتزم الشركة بذلك بحلول 15 يناير، فستواجه غرامة قدرها 5 ملايين يورو في الأسبوع.

أخيرًا، قالت ابل في نهاية رسالتها: "نشعر بالقلق من أن هذه التغييرات قد تعرض تجربة المستخدم للخطر، وتخلق تهديدات جديدة لخصوصية المستخدم وأمن البيانات. ومع ذلك، نحن ملزمون بإجراء التغييرات الإلزامية التي نطلقها اليوم وسنوفر مزيدًا من المعلومات قريبًا".