ASUS-GTX-980-20th-Anniversary-Gold-Edition-05

تحدثنا في خبرنا السابق عن بطاقة ASUS GTX 970 Turbo بعنوان "ASUS تقدم بطاقة GTX 970 Turbo" التي تأتي أحتفالا من ASUS بوجودها في سوق البطاقات الرسومية لمدة 20 عاما. البطاقة الثانية هي البطاقة الأكثر تميزا وجذبا لمحبي كسر السرعة والقوة الفائقة. هذه البطاقة تحمل أسم ASUS GTX 980 20th Anniversary Gold Edition التي تتميز بقدرة بطاقة GTX 980 ROG MATRIX Platinum كمرجعية عامة لتصميم هذه البطاقة الجديدة. ما يلاحظ على البطاقة أنها تأتي لنا بمشتت هوائي احترافي باللون الأسود والذهبي, بالإضافة الى كسر سرعة مصنعي كبير وهو حتى أكبر مما تعرضه بطاقة GTX 980 ROG.

كما يلاحظ على أنابيب المشتت النحاسية تغطيتها بمادة سوداء تساعد بدورها على تشتيت الحرارة وأيضا تقدم لنا شكلا متناسقا مع لون المشتت الأسود والذهبي. وأيضا يأتي الغطاء الخلفي للبطاقة باللون الذهبي, وحتى قطعة المنافذ الخلفية للبطاقة تأتي باللون الأسود...يبدو أن ASUS جعلت البطاقة مكونة من لونين حصرا وهما الأسود والذهبي.

لنتحدث قليلا عن المشتت الهوائي المستخدم مع البطاقة, فكما يلاحظ أستخدمت ASUS المشتت الأضخم لها على الأطلاق وهو DirectCU II. الذي يتمتع بزعانف ألمنيوم ضخمة سوداء اللون, مع أنابيب حرارية نحاسية وأيضا سوداء اللون. يتضمن المشتت مروحتين بحجم 100mm كلاهما لا تعملان حتى تتجاوز الحرارة 65 درجة مئوية للمعالج الرسومي, بعد ذلك تعود للدوران, وذلك من أجل تجربة لعب خفيف ومهام بسيطة خالية من أي ضجيج.

والأن لنتحدث عن تصميم PCB البطاقة المدهش, فهو يأتي بتصميم قوي جدا مع 14phase Digi+ VRM لتزويد المعالج الرسومي بكامل القوة التي يحتاجها لكسر السرعة العنيف, وكل هذه الطاقة تحتاج منك أن تزودها بمنفذين طاقة 8pin لتنتج لك هذه القوة المدهشة. كما تتضمن البطاقة منفذ 4pin من أجل حلول التبريد المائي لتزويد المروحة بالطاقة. كل تلك القوة الكامنة بداخل البطاقة تجعلها تعمل عند تردد 1317MHz ومع Boost تصل الى تردد 1431MHz...مما يعني أنها أسرع بطاقة GTX 980 مكسورة السرعة من المصنع حتى الأن وذلك وفقا لكلام ASUS. الأكيد أن البطاقة لديها قابلية كسر سرعة كبير بفضل هذا التصميم الأحترافي.

منافذ البطاقة تتضمن منفذ dual-link DVI, HDMI 2.0 و 3 منافذ DisplayPort 1.2. للأسف كما هي الحال مع البطاقة الأولى التي تحدثنا عنها, لم تكشف ASUS عن السعر أو فترة التوفر بعد, لكن مصادر متابعة قالت أن البطاقة سوف تكلف مبلغا أكبر من سعر بطاقة GTX 980 القياسية وأرخص من بطاقة GTX TITAN X أي أن السعر سوف يكون بين 600 و 700 دولار.