R6S
القائمة
CES 2022 :وصول معالجات Alder Lake للحاسب المحمول، “الأقوى على الإطلاق”

CES 2022 :وصول معالجات Alder Lake للحاسب المحمول، “الأقوى على الإطلاق”

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-01-04

أعلنت شركة إنتل عن أحدث إصداراتها من الجيل الثاني عشر Alder Lake والتي تتميز بالهندسة الهجينة الجديدة للشركة في CES 2022 مع أول شريحة كمبيوتر محمول تستخدم التصميم الجديد، بقيادة Core i9-12900HK، والذي تدعي إنتل بجرأة أنه "أسرع معالج متنقل."

كانت الموجة الأولى من رقائق Intel من الجيل الثاني عشر Alder Lake على سطح المكتب في الخريف الماضي واحدة من أكبر نجاحاتها منذ سنوات، مما سمح للشركة بتقديم شريحة يمكنها التغلب أو التنافس مع AMD's Ryzen 9 5950X الرائد عبر الإنتاجية والألعاب. والآن، تقدم Intel نفس النهج الجديد لتصميم الرقائق - بأداء Arm-esque ونواة الكفاءة - لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بدءًا بأقوى موديلاتها من سلسلة H بقدرة 45 وات.

لكن عالم الكمبيوتر المحمول أصبح أيضًا أكثر ازدحامًا في الآونة الأخيرة، حيث لم يكن لدى إنتل فقط رقائق Ryzen من AMD لمواجهتها، ولكن أيضًا M1 MacBooks الفائقة من Apple - بما في ذلك رقائق M1 Pro و M1 Max التي تم إصدارها مؤخرًا في 2021 MacBook Pro. الموديلات التي قدمت أفضل أداء رأيناه على الإطلاق من أي كمبيوتر محمول.

والخبر السار هو أن إنتل تتأرجح في معرض CES 2022، مما يدل على أن رقائق Alder Lake الجديدة الخاصة بها - وعلى وجه التحديد، تصميمها الرئيسي Core i9-12900HK وسرعة الساعة المعززة 5.0 جيجا هرتز - يمكن أن تتفوق على كل من AMD's Ryzen 5900HX و M1 Max من Apple.

على وجه التحديد، تفتخر Intel بأن Core i9-12900HK يقدم ما يصل إلى 28 بالمائة من الألعاب أسرع من سابقه Core i9-11980HK على الرغم من أن أكبر القفزات لا تزال في الألقاب القديمة مثل League of Legends. تُظهر الألعاب الأحدث مثل Assassin’s Creed Valhalla أو Gears 5 تحسينات أكثر تواضعًا على مستوى الأجيال.

كما تروج الشركة للقفزات الكبيرة في مهام الإنتاجية، مع زيادة بنسبة 44 في المائة في PugetBench لمعايير Premiere Pro (وهي مهمة تقول إنتل إن رقاقاتها الجديدة يمكنها أيضًا التفوق على M1 Max من Apple فيها.)، إلى جانب مكاسب كبيرة في معايير Autodesk. من المهم ملاحظة أن Intel تركز تحسيناتها هنا بشكل أساسي على تحسينات الأداء: لا تفتخر الشركة بأي قفزات كبيرة في عمر البطارية، وهو مجال تميل فيه رقائق Apple على وجه الخصوص إلى التميز. (كتحذير إضافي، تقول Intel إنها أجرت اختباراتها في العاشر من ديسمبر، قبل الجولة الأخيرة من تحديثات Adobe Premiere Pro، والتي أضافت تحسينات إضافية لـM1 Mac - لذلك قد تتغير هذه الأرقام قليلاً.)

بالطبع، كل هذه المعايير على فم Intel، لذلك علينا الانتظار حتى تشق أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تحتوي على الرقائق الجديدة طريقها إلى العالم حتى نتمكن من وضعها في خطواتها لمعرفة ما إذا كانت Intel قد استعادت حقًا تاج رقاقة الحاسب المحمول الخاص بها .

مثل رقائق سطح المكتب Alder Lake من الخريف الماضي، تقدم رقائق الكمبيوتر المحمول الجديدة عددًا أساسيًا معززًا بشكل كبير، مقسمة بين "نواة الأداء" من Intel للوظائف التي تحتاج إلى أكبر قوة معالجة ونوى "فعالة" للمهام الأقل تطلبًا أو التي تعمل في الخلفية. تطلق إنتل مجموعة متنوعة من رقائق Alder Lake في هذه الدفعة الأخيرة، والتي تشمل 14 نواة i9 و i7 مع ستة نوى أداء وثمانية نوى فعالة. تسقط هذه الأرقام مع طرز i7 و i5 الأخرى الأقل قوة بشكل كبير، على الرغم من انخفاض إجمالي النوى إلى ثمانية (أربعة أداء، أربعة كفاءة) في طراز i5 الأساسي.

Intel Alder Lake For Laptops

بالإضافة إلى مكاسب الأداء، تأتي رقائق الجيل الثاني عشر الجديدة أيضًا مع مجموعة متنوعة من التحسينات الأخرى، بما في ذلك Wi-Fi 6E و Thunderbolt 4 و PCIe 4.0 ودعم لأحدث معايير الذاكرة (مع دعم ذاكرة DDR5 حتى تصل إلى 4800 ميجاهرتز و LPDDR5 بتردد يصل إلى 5200 ميجاهرتز على حد سواء). الجدير بالذكر أن الدعم المتكامل لأحدث معايير HDMI (تتفوق شريحة Intel على HDMI 2.0b) وممرات PCIe 5.0 (الجيل الأخير الذي تقدمه Intel على رقائق Alder Lake المكتبية).

من المهم أيضًا ملاحظة أن رقائق إنتل المحمولة الجديدة التي ستعلن عنها في معرض CES ليست سوى الموجة الأولى من رقائق الكمبيوتر المحمول التي ستقدمها في عام 2022 بتصميمها المعماري الهجين الجديد. تركز أخبار اليوم فقط على أقوى طرازات السلسلة H بقوة 45 واط للشركة والمخصصة للألعاب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة عالية الأداء. لكن لدى Intel أيضًا خططًا لرقائق U بقدرة 15 وات و 9 وات مصممة للتصميمات "الرقيقة والخفيفة الحديثة"، جنبًا إلى جنب مع فئة P الجديدة من رقائق 28 وات أيضًا في الأعمال التي ستستخدم P-core و E-core تصميمات.

وعلى الرغم من مرور بعض الوقت قبل ظهور هذه الرقائق لأول مرة (في الوقت الحالي، تقول Intel فقط أنها ستصل في وقت لاحق من هذا العام)، فقد أصدرت الشركة بالفعل نظرة على وحدات SKU الخاصة بشركة Alder Lake الجديدة. رقائق P-series و U-series.

من المقرر الإعلان عن أول أجهزة كمبيوتر محمولة من سلسلة Alder Lake H في معرض CES 2022 لإصدارها في أوائل عام 2022، بينما يجب الإعلان عن أجهزة الكمبيوتر المزودة برقائق P-series و U-series ذات الطاقة المنخفضة وإصدارها في وقت لاحق من العام.

أقرأ أيضًا: CES 2022 : انتل تُعلن عن 22 معالج مكتبي جديد من الجيل الثاني عشر

فريق عرب هاردوير معكم حاليًا ضمن فعاليات معرض CES 2022 كما عودكم دائمًا ليغطي لكم كل ماهو جديد من أجنحة ومؤتمرات..تابعونا!

أضف تعليق (0)
ذات صلة