كفانا حديثأ عن الهواتف الذكية الجديدة ودعونا نتكلم عن السبب الرئيسي لعقد مؤتمرات MWC، ألا وهو الكشف عن التقنيات المستقبلية التي تستعد الشركات لتحويلها إلى منتتجات تجارية في المستقبل، حيث رأينا ونبلس ونظام التبريد الجديد الذي كشفت عنه، والآن نتحدث عن شركة Tecno والتقنية الجديدة التي قد تجعلنا لا نهتم بلون هاتفنا المستقبلي على الإطلاق! 

شاركت الشركة الصينية تكنو تكنولوجيا جديدة تطلق عليها اسم "تلوين الحرباء" والتي تتمثل في مساحة يمكن إضافتها على ظهر الهاتف الذكي والتحكم فيها لتغيير ألوانها. تتكون تلك المساحة من شبكة من الموشورات فائقة الصغر التي لا تزيد أحجامها عن واحد ميكرومتر، وعند تطبيق مجال كهربائي على تلك الموشورات، يتغير إتجاهها مما يؤدي إلى تغير لون الضوء المنعكس منها. 

وبالتالي تتلخص فكرة تقنية تكنو الجديدة في السماح بالتحكم الدقيق بإتجاه تلك الموشورات للحصول على لون معين ضمن مجموعة واسعة من ألوان الطيف.

يمكن التحكم عن طريق تطبيق منفصل بتلك المساحة، وذلك عبر واجهة تسمح لك باختيار اللون الذي ترغب به، بطريقة مشابهة للملحقات التي تدعم إضاءة RGB، مع فارق مهم يتمثل في أن تلك التكنولوجيا الجديدة ليست شاشة ثانوية، ولا تصدر أي ضوء وإنما تعتمد على نثر الضوء الساقط على السطح لإنتاج اللون المرغوب. 

يسمح التحكم عن طريف السوفت وير بالاختيار يدويًا من إجمالي 1600 لون مختلف (وهو أقل من اضاءة RGB التي تتيح حتى 16 مليون لون)، أو ضبط الإعدادات لتتغير الإضاءة تلقائياً حسب حالة البطارية، أو في حالة ورود إشعارات أو تشغيل موسيقى. يتم تغيير اللون في خلال 0.03 ثانية من ضبطه. ويمكن القيام بذلك حتى مليوني مرة. وهو رقم مميز، ولكن يجعلنا نتسائل ما إن كان يعني ذلك أن تلك التقنية لن تصمد لاكثر من ذلك؟! 

أما عن استهلاك البطارية، فقد أوضحت Tecno أن تغيير اللون 100 مرة يومياً سيستهلك القدر نفسه من الطاقة عند مشاهدة مقطع فيديو مدته 5 دقائق، ما يعني أنه استهلاك ضئيل يمكن إهماله. 

ليست هذه المرة الأولى التي تشاركنا فيها تكنو مشروعاً جديداً متعلق بالألوان، حيث كشفت العام الماضي عن إصدار خاص من هاتف Camon 19 Pro الذي يأتي بتقنية "الأيزومر الضوئي متعدد الألوان" والذي يسمح للغطاء أحادي اللون بإظهار ألوان متعددة تحت إضاءة مختلفة، ففي إضاءة الغرفة ستجد أنك تحمل هاتفاً أبيضاً، ولكن عند تسليط الضوء على الظهر سيظهر لك مجموعة من الألوان المبهرة. 

لم تعلن تكنو عن أي هواتف تأتي بهذه الخاصية حتى الآن، وعلى الأغلب فسيكون ذلك مجرد مشروع تستعرضه الشركة لتفجير عقولنا، وبشكل عام فأنا من المعجبين بهذه التقنية التي أعتقد أنها تعيد الحماس للهوات الذكية، وقد تكون إعادة إحياء لمؤشر إشعارات LED الذي افتقدناه بشدة