لقد مرت أيام قليلة فقط منذ إصدار شركة Intel لمعالجاتها المكتبيّة من الجيل الثالث عشر، وتحديداً معالج Core i9-13900K، غير أن محترف كسر السرعة السويدي Elmor استخدمه بالفعل لتحطيم الرقم القياسي لأعلى تردد تم الوصول إليه (والتحقق من صحتها): وهو 8812.85 ميغاهيرتز.

فوفقًا لـ HWBot، قد تم تغيير الرقم القياسي لآخر مرة منذ ثماني سنوات عندما تم دفع معالج AMD FX-8370 إلى تردد 8722 ميجاهرتز. وبالرغم من أن سجلّات CPU-Z تقول أن معالج AMD FX-8350 سجل الرقم القياسي عند 8794 ميجاهرتز لفترة أطول من ذلك، لكن كلا الموقعين يتفقان على أن المعالج 13900K هو أول وحدة معالجة مركزية تتجاوز 8.8 جيجاهرتز وهي البطل الحالي.

ليس هذا فحسب، بل إنها أيضًا أول وحدة معالجة مركزية من Intel تنتزع الرقم القياسي بعيدًا عن AMD على الأقل مُنذ عقد من الزمان.

في الإعدادات الافتراضية، يتم تشغيل 13900K بسرعة 5.8 جيجاهرتز على أكبر عدد ممكن من أنوية P التي يمكن للبرنامج استخدامها قبل التراجع إلى 5.0-5.5 جيجاهرتز بعد زيادة درجة الحرارة. الجير بالذكر هُنا أنه من المحتمل أن تحافظ على تلك الترددات العالية إذا تمكنت من الحفاظ على البرودة، ولكن حتى مُبرّدات AIOs الكبيرة يبدو أنها تكافح لاحتواء حزمة الـ300 واط تلك الخاصة بالمعالج.

استخدم Elmor مادة LN2 (أو النيتروجين السائل) لتبريد المعالج أثناء محاولة التسجيل في حدث رفع تردد التشغيل قبل الإصدار الذي عقدته Asus. حيث قاموا بصب LN2 في وعاء بركان ElmorLabs الخاص بهم، والذي يبدو أنه يستخدم كمية غير عادية من النحاس، بناءً على صورتهم. أمّا بالنسبة للمنصّة المُستخدمة، فقد تمتّعت باللوحة الأم Asus Z790 ROG Maximus Apex و 32 جيجابايت من ذاكرة DDR5-4800. تُظهر صورتهم أيضاً مصدر طاقة Lepa G1600 على الجانب. وبالطبع، تمسكوا بنظام التشغيل Windows 7.

أمّا فيما يتعلق بتكوين وحدة المعالجة المركزية، استند رفع تردد التشغيل إلى تردد للناقل 100.15 ميجاهرتز واستخدم مُضاعِف x88.0 مُطبّقًا على P-core السادس. تم ترك ما تبقى من أنوية P عند التردد الأساسي وهو 3 جيجاهرتز، وتم تعطيل 16 نواة E. لم يشارك Elmor الفولتية أو درجات الحرارة، ولكن ربما ستحتوي محاولة التسجيل المستقبلية التي تمت مشاركتها على YouTube على هذه التفاصيل.

الأمر الأكثر إثارة للإعجاب من السجل نفسه هو أنه تم تحقيقه باستخدام عينة هندسية من المعالج. لذا فمن المحتمل أن نرى ترددات أعلى حتّى مع النُسخة النهائية من المعالج عندما يضع باقي المُستخدمين أيديهم على معالجات 13900K.