في سبتمبر 2023؛ أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA) عن إجراء اختبارات تشغيلية لإطلاق خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة (eSIM)؛ وذلك بعد انتهاء كل شركات الاتصالات من تهيئة شبكاتها لتقديم الخدمة بأعلى جودة للعملاء.

وأعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بعد طول انتظار عن موعد صدور شرائح الاتصالات الإلكترونية قبل نهاية هذا العام؛ وذلك وفقًا لمصادر في اليوم السابع. وأفادت تقارير إعلامية أن جهاز تنظيم الاتصالات يتفاوض مع 4 شركات تكنولوجية عالمية لتطوير تقنية ESIM في مصر؛ من بين الشركات إيميديا الفرنسية؛ وهي شركة تكنولوجيا متخصصة في تطوير حلول بطاقات SIM المدمجة (eSIM).

ماهي شريحة eSIM المُدمجة

هي عبارة عن شريحة SIM مدمجة في الجهاز نفسه؛ ما يلغي الحاجة إلى بطاقة SIM مادية تقليدية. وتسمح لك هذه الشريحة المدمجة بالاتصال بشبكة هاتفية لاسلكيًا، تمامًا مثل بطاقة SIM العادية. وتتواجد شرائح eSIM حاليًا في العديد من الهواتف الذكية والساعات الذكية الحديثة، ومن المتوقع أن تنتشر بشكلٍ أكبر في المستقبل.

وتسمح eSIM بتوصيل الجهاز الذكي بشبكة الهاتف المحمول من خلال تحميل ملفات تعريف متعددة تحتوي على بيانات الاتصال الخاصة بالمُشترك؛ مثل رقم الهاتف ومعرف الشبكة وبيانات خطة الهاتف.

وتتميز eSIM بسهولة الاستخدام؛ إذ يمكن للعميل التبديل بين الشبكات أو تغيير الهواتف بملفات التعريف فقط، كما يمكن للعميل تنشيط عدة خطوط اتصال من مزودي خدمات الاتصال على نفس الجهاز دون الحاجة إلى تبديل SIM أو استخدام أكثر من هاتف.

ويمكن تشفير بيانات الاتصال المُخزنة على eSIM؛ ما يزيد من الأمان مقارنةً بالبطاقات البلاستيكية؛ كما أنها لا تتلف أو تُفقد لأنها مُدمجة في الجهاز نفسه. وتُعزز الشريحة الإلكترونية من التنافسية بين شركات الاتصالات؛ إذ يمكنك التحويل من شركة لأخرى دون الحاجة إلى الإجراءات المُعتادة؛ ما يمنحك حرية أكبر في اختيار خطط الهاتف الأفضل لك.

وتوفر الشريحة الإلكترونية أيضًا مرونة في إدارة خدمات الاتصال؛ إذ يمكن للـeSIM أن تعمل على عدة أجهزة في وقتٍ واحد؛ مثل الهواتف أو الأجهزة اللوحية أو الساعات الذكية. ويُحدد عدد الأجهزة المسموح بها من قِبل شركات الاتصالات.

وكشفت بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن وصول عدد شرائح الـSIM المُستخدمة بنحو 106.80 مليون في نهاية يناير 2024، مقارنةً بنحو 100.52 مليون في نهاية يناير 2023؛ فيما وصل عدد الخطوط النشطة لخدمة إنترنت الهاتف ونقل البيانات الصوتية بنحو 77.68 مليون في نهاية يناير 2024، مقارنةً بنحو 69.52 مليون.

تُعدّ خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة (eSIM) نقلة نوعية في عالم الاتصالات؛ إذ توفر العديد من الفوائد للمستخدمين؛ مثل سهولة الاستخدام والأمان والمرونة. ومع تزايد انتشار الهواتف الذكية والساعات الذكية التي تدعم eSIM؛ من المتوقع أن تشهد هذه الخدمة انتشارًا واسعًا في مصر خلال السنوات القادمة.