أسس بنك مصر، أحد أكبر البنوك المصرية، شركة مصر للابتكار الرقمي في عام 2020؛ والتي تهدف إلى إطلاق أول بنك رقمي في مصر "وان بنك onebank". وعبرت الشركة عن رؤيتها لتأسيس شركة مصر للابتكار المصري بأهمية منح جميع المصريين الوصول الفوري إلى العالم المالي المتطور؛ ما يوفر لهم تجربة عملاء سهلة ومخصصة ويجعل حياتهم أبسط ويطلق العنان لإمكاناتهم المالية.

وفي يوليو 2023؛ وإرساءً لجهود بنك مصر ودعمًا لتحول مصر الرقمي؛ أصدر البنك المركزي قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والإشراف عليها. وتضمنت القواعد أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي رأس المال.

وقدمت شركة مصر للابتكار الرقمي ملفًا متكاملًا للبنك المركزي يشمل دراسة جدوى مفصلة تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة، والمنتجات المُخطط توفرها عبر البنك الرقمي، وأيضًا خطط تكنولوجيا المعلومات واستراتيجيات الأمن السيبراني. وأصدر البنك المركزي موافقته المبدئية على إطلاق أول بنك رقمي في مصر. لكن ما هو مفهوم البنوك الرقمية؟ ما هو وان بنك (onebank)؟ 

ماهو البنك الرقمي

في ظل عصرنا الرقمي المتسارع، اعتدنا على إنجاز كل شيء بلمسة زر، من إجراء مكالمة إلى البحث عن أي معلومة، ونتيجة لذلك التطور شمل التحول الرقمي عالم المال والبنوك. وهكذا، أُنتج البنك الرقمي، ليواكب هذا العصر الذي لا يعرف الانتظار.

البنك الرقمي هو مؤسسة مالية تقدم جميع الخدمات المصرفية المُقدمة من البنك التقليدي عبر الإنترنت أو من خلال الهاتف المحمول؛ دون الحاجة إلى التواجد في فروع مادية؛ إذ يمكن للعملاء إدارة حساباتهم وإجراء المعاملات المالية في أي وقت ومن أي مكان؛ ما يقدم تجربة مصرفية سلسة وسهلة.

مزايا بنكية تلائم عصر التقنية

يُتيح البنك الرقمي خدمة قائمة على مدار الساعة؛ ما يعني إمكانية إجراء المعاملات المالية في الوقت الذي يلائم العميل، سواء خلال الليل أو عطلات العمل بشكلٍ مرن يوفر الكثير من الوقت والجهد. وتتيح التقنيات الرقمية إتمام العمليات المالية بشكل فوري؛ مثل التحويلات الفورية ودفع الفواتير؛ ما يقلل من الوقت المُستغرق في المعاملات المالية بسرعة وفعالية.

وتُقدم البنوك الرقمية غالبًا خدماتها بتكاليف منخفضة مقارنةً بالبنوك التقليدية، فعلى مدار العقد الماضي نجحت البنوك التي أنشأت فروعًا داخلية رقمية في تحسين الإيرادات وتقليل تكاليف التشغيل بنسبة تصل إلى 70%؛ ما ينعكس بشكل إيجابي على العملاء في انخفاض قيمة الرسوم المفروضة على الخدمات؛ مثل فتح الحسابات أو الحصول على البطاقات البنكية، والذي يوفر للعملاء مبالغ مالية على المدى الطويل.

وتُمكن التجربة المصرفية الرقمية المستخدم من سرعة التواصل مع فريق دعم العملاء والحصول على المساعدة عبر الإنترنت ودون انتظار. كما تتيح للعملاء تخصيص تجربتهم وفقًا لاحتياجاتهم الشخصية؛ مثل تغيير إعدادات الحساب وتفضيلات الإشعارات والتحكم في إعدادات الأمان. وتستخدم البنوك الرقمية تقنيات حديثة لحماية العملاء والمعاملات المالية؛ مثل التشفير والمصادقة متعددة العوامل، لضمان أمان المعلومات والأموال.

وتستطيع البنوك الرقمية بسبب طبيعتها ابتكار خدمات مالية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة؛ مثل إدارة الأموال الشخصية والتخطيط المالي والاستثمار أيضًا. وتجعل هذه المزايا البنوك الرقمية خيارًا مغريًا للعديد من الأفراد خاصةً الشباب؛ ما يعزز من مكانتها كقطعة تُكمل عالمنا التقني الذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من عالمنا بأكمله.

الهوية المالية الرقمية: عصر مالي جديد

أعلن البنك المركزي عن اقتراب إطلاق شركة "الهوية المالية الرقمية" في النصف الثاني من عام 2024؛ وتهدف الشركة إلى أن تصبح كيانًا مركزيًا مسؤولًا عن تهيئة البنية التحتية اللازمة لفتح الحسابات البنكية باستخدام الهوية الرقمية، دون الحاجة إلى زيارة فروع البنوك.

وتُعتبر الهوية المالية الرقمية بيانات رقمية مشفرة مرتبطة ببيانات خاصة بالأفراد، وتستخدم للتحقق من هويتهم وإجراء المعاملات المالية عبر المنصات الرقمية بشكل آمن موثوق؛ ما يساهم في تعزيز كفاءة الخدمات المُقدمة وخفض رسوم المعاملات المالية. وستتيح الخدمة للعملاء في جميع أنحاء مصر من فتح حساب بنكي بشكل رقمي بعد تعديل البنك المركزي بندًا كان يُلزم العميل بالذهاب إلى الفروع البنكية والتوقيع بخط اليد لفتح حساب.

 وتُعد الهوية المالية الرقمية جزءًا من التحول الرقمي في النظام المالي، وتُقدم فرصًا لزيادة الكفاءة والشمول المالي؛ بالإضافة إلى تحسين الأمان والشفافية في عمليات التبادل المالي، كما تُوفر أتمتة العمليات المالية معاملات أكثر دقةً وأقل عرضةً للأخطاء البشرية. ومع ذلك، فإنها تثير أيضًا بعض التحديات المتعلقة بالخصوصية والأمان، وتتطلب إطارًا تنظيميًا مناسبًا لضمان استخدامها بشكل فعال وآمن.

خطوة رئيسية نحو العملة الرقمية

في فبراير 2024؛ أعلن البنك المركزي عن البدء في إجراء دراساته استعدادًا لإطلاق الجنية الرقمي بشكل رسمي، وذلك بالتعاون مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي؛ إذ يُعد الجنية الرقمي خطوة نحو تحقيق الشمول المالي الكامل في مصر قبل عام 2030.

ووفقًا للبنك المركزي فإن الجنية الرقمي هو نسخة إلكترونية من الجنية المصري الورقي، ومرتبط به ارتباطًا وثيقًا ويخضع لنفس السياسات النقدية. ويرى خبراء اقتصاديون أن هذه الخطوة ستعزز كفاءة التحويلات المالية، وستحسن الشمول المالي، وستعزز الرقابة الحكومية على المعاملات المالية.

وتوجد علاقة وثيقة بين البنوك الرقمية والعملات الرقمية للبنوك المركزية (CBDC)، والتي تعد نوعًا من العملة الرقمية الموازية لعملة الدولة؛ إذ تُعد البنية التحتية للبنوك الرقمية مثالية لإدارة وتداول العملات الرقمية.

ويُمكن لتلك البنوك دمج العملات الرقمية للبنوك المركزية في أنظمتها بسهولة؛ ما يوفر للعملاء خيارًا إضافيًا لإجراء المعاملات البنكية، بالإضافة إلى دورها الأساسي في زيادة استخدام العملة الرقمية وانتشارها بين الجمهور.

أول بنك رقمي في مصر – وان بنك onebank

وان بنك هو بنك رقمي تابع لشركة مصر للابتكار الرقمي كما أشرنا سابقًا؛ بدأت الشركة في العمل على خطة إطلاق البنك منذ 5 سنوات، ومباشرة التنفيذ الفعلي في عام 2021؛ ووفقًا للرئيس التنفيذي للشركة، شريف البحيري، فقد أنفقت مصر للابتكار الرقمي 2.5 مليار جنية لإنشاء البنك، ووفقًا لبلومبيرج؛ تستحوذ التكنولوجيا المستوردة المُستخدمة في بنية البنك على 95% من الإنفاق.

وأشار البحيري إلى أن البنك يبدأ برأس مال مدفوع بقيمة 4 مليار جنية، في خطة تستهدف الوصول إلى 5.5 مليار في منتصف عام 2025؛ ويستهدف البنك أن تتضمن محفظته فئة الشباب بنسبة 90%، والمتزايدة باستمرار؛ إذ يدخل سن الـ 16 عام كل سنة حوالي 2 مليون مواطن؛ ما يعني أن الشباب من سن 16 عام يُمكنهم فتح حساب في البنك الرقمي.

طرق الجذب الخاصة بنا لا تتعلق بسعر الفائدة؛ إذ نهتم أكثر بجذب العملاء من خلال جودة الخدمات المصرفية المُقدمة - (شريف البحيري)

ويستهدف البنك 700 ألف عميل في سنته الأولى، تتضمن المصريين في الخارج؛ إذ يمكنهم فتح حساب في البنك الرقمي ببطاقة رقم قومي سارية. وسيركز البنك في أول سنتين على قطاع الأفراد بالكامل من خلال توفير كافة الخدمات له؛ ثم سيتيح التعامل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويوفر تطبيق وان بنك إمكانية تحميل الوثائق الرسمية مباشرةً على الهاتف، مع سهولة إدخالها في المكان المخصص لها داخل التطبيق. وبفضل ربط البنك مع الجهات الحكومية، يتحقق البنك إلكترونيًا من صحة الوثائق لضمان سلامة المعاملات.

ماذا يقدم وان بنك لك؟

أعلنت شركة مصر للابتكار الرقمي أن onebank يتيح للمستخدم فتح حساب من أي مكان خلال 4 دقائق، ويقدم البنك جميع الخدمات التي يقدمها البنك التقليدي؛ مثل الإيداع والسحب والتحويل، ودفع الفواتير، والحصول على القروض بأنواعها حسب احتياج المستخدم، وأيضًا خدمات الاستثمار كشراء الشهادات وفتح الودائع، وإصدار البطاقات البنكية.

وقال البحيري أن فترات إصدار القروض تختلف حسب المبلغ المُقترَض؛ إذ يُقدم البنك قرض بقيمة 100 ألف جنية في خلال يوم أو أقل. ونظرًا لأهمية التوقيع عند الاقتراض فإن البنك يعمل على طريقة للتوقيع الإلكتروني من خلال التطبيق دون الحاجه إلى "الدونجل"؛ وهو جهاز صغير يشبة الفلاش ميموري يُوصّل بجهاز الكمبيوتر، ويحتوي على شهادة إلكترونية تُستخدم لتوقيع المستندات بشكل آمن.

سنحرص على توفير خدمة عملاء وتجربة قوية جدًا؛ لأن كما يُفتح الحساب في 4 دقائق، يمكن إغلاقه أيضًا في نفس المدة - (شريف البحيري)

وأشار الرئيس التنفيذي إلى ما يُسمى ( برامج المكافآت – Loyalty points) في وان بنك؛ وهي برامج تقدمها البنوك لعملائها بهدف تشجيعهم على استخدام خدمات ومنتجات البنك. ويحصل العملاء على نقاط بناءً على تعاملاتهم المصرفية المختلفة؛ مثل استخدام بطاقات الائتمان أو الخصم، أو فتح حسابات جديدة، أو الحصول على قروض، أو حتى مجرد الاحتفاظ بأرصدة معينة في حساباتهم.

ويُمكن استبدال هذه النقاط بمجموعة متنوعة من المكافآت؛ إذ يستطيع العملاء من استخدام النقاط لشراء السلع والخدمات من الشركات التي يتعاون معها البنك، ويمكن استبدالها بتذاكر طيران وحجوزات فنادق وغيرها من خدمات السفر. كما يمكن تحويل النقاط إلى قسائم نقدية أو تبرعات خيرية؛ ولكن لم يُحدد onebank بعد نوع المكافآت.

وصرح الرئيس التنفيذي بوجود ميزة "إدارة الأموال الشخصية (PFM)" والتي تُقدم النصيحة للعملاء من خلال أدوات وخدمات تحليلية تشابه آلية عمل الذكاء الاصطناعي، والتي تعمل على تتبع ومراقبة وتحسين وضع العملاء المالي بشكل شامل. وتوفر هذه الأدوات نظرة شاملة على الحسابات المالية للعملاء، بما في ذلك الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان والقروض والاستثمارات؛ ما يتيح لهم إدارة أموالهم بشكل أكثر فعالية.

وأشارت الشركة التابعة لبنك مصر أنها تضع ملف تأمين بيانات عملاء البنك الرقمي على رأس أولوياتها؛ إيمانًا منها بأهمية الحفاظ على خصوصية وأمن المعلومات. وتساهم التشريعات المصرية المنفتحة والبنية التحتية الجيدة في مجال أمن المعلومات، على حد تعبير الشركة، في دعم جهودها في هذا الصدد.

في الختام؛ يتضح أن البنوك الرقمية تمثل تحولًا جذريًا في القطاع المالي؛ إذ تقدم خدمات مالية مبتكرة وسهلة الاستخدام، وتلبي احتياجات العملاء المتغيرة في العصر الرقمي. ومع إطلاق "وان بنك" كأول بنك رقمي في مصر، نتوقع أن نشهد نقلة نوعية في الخدمات المصرفية المقدمة للأفراد والشركات على حد سواء.

ومع استمرار تطور البنوك الرقمية وتوسع نطاق خدماتها، يمكننا توقع المزيد من التغييرات الإيجابية في القطاع المالي، بما في ذلك زيادة المنافسة؛ إذ أعلن البنك المركزي عن دراسته لإطلاق 4 بنوك رقمية أخرى. بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات وتوفير خيارات أكثر تنوعًا للعملاء.