القائمة
أهم 10 تطبيقات ومواقع إلكترونية ستسهل عليك إجراء معاملاتك الحكومية

أهم 10 تطبيقات ومواقع إلكترونية ستسهل عليك إجراء معاملاتك الحكومية

منذ شهر - بتاريخ 2021-11-06

تقدم الحكومة المصرية مجموعة كبيرة من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تساعد المواطنين في إجراء الكثير من المعاملات الحكومية بسهولة وبدون التوجه إلى المصلحة المختصة في الكثير من الأحيان. اليوم نحن نشارك معكم أهم 10 تطبيقات ومواقع ستسهل الحصول على الخدمات الحكومية المصرية من هاتفك.

تطبيق Egypt Health Passport

وزارة الصحة تطلق تطبيق جواز السفر الصحي لإثبات تلقي لقاح كورونا

أهم تطبيق حالياً يجب أن تحمله على هاتفك هو تطبيق Egypt Health Passport. هذا التطبيق مسؤول عن إظهار موقفك من الحصول على تطعيم فيروس كورونا حيث يوضح إذا كنت حصلت على جرعتين، أو جرعة واحدة أو لم تحصل عليه بعد. تسعى الحكومة المصرية للاعتماد على التطبيق في الفترة المقبلة كوسيلة للتحقق من حصول المواطنين على اللقاح للسماح لهم بدخول المؤسسات والمصالح الحكومية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

يحتاج المستخدم إلى التسجيل عبر رقم الهاتف ورقم طلب التسجيل للقاح ودفع رسوم قدرها 100 جنيه مصري للاستفادة من خدمات التطبيق.

للتحميل للأجهزة الأندرويد اضغط هنا

للتحميل للأجهزة التي تعمل بـ iOS اضغط هنا

تطبيق أرغب في عمل توكيل

مصلحة الشهر العقاري وزارة العدل

واحد من أفضل التطبيقات التي قدمتها الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة هو تطبيق أرغب في عمل توكيل. التطبيق يتيح للمواطنين حجز موعد مسبق في مكاتب الشهر العقاري وتحديد أماكن المكاتب ومعرفة عناوينها وطرق الاتصال بها. يتيح أيضاً مكتبة من النماذج للمحررات الرسمية بالإضافة لتوجيه المستخدم إلى بوابة مصر الرقمية لإنشاء أي محرر رسمي من الشهر العقاري واستلامه من أقرب فرع.

التطبيق هو أيضاً الوسيلة الوحيدة لحجز موعد والاستفادة من خدمات فروع الشهر العقاري التي تقدم خدمة مميزة.

للتحميل للأجهزة الأندرويد اضغط هنا

للتحميل للأجهزة التي تعمل بـ iOS اضغط هنا

منصة مصر الرقمية

مصر الرقمية

تعد منصة مصر الرقمية أكبر تجمع للخدمات الحكومية المصرية في منصة إلكترونية واحدة. يمكن للمواطن إتمام خدمات متعلقة بكل من: 

  • الأحوال المدنية
  • التموين
  • التوثيق
  • المرور
  • الشهر العقارى
  • السجل التجارى
  • المحاكم
  • الضرائب العقارية

يمكنكم معرفة المزيد عن الخدمات التي تقدمها منصة مصر الرقمية من خلال الضغط هنا كما يمكنكم التوجه إلى المنصة من خلال digital.gov.eg. من المنتظر أن يتم إطلاق التطبيقات الخاصة بالمنصة خلال الفترة المقبلة.

تطبيق خدمات الكهرباء الذكية

خدمات الكهرباء الذكية

يجمع هذا التطبيق كافة الخدمات التي يحتاجها المواطن من شركات الكهرباء والجهات التابعة لها. ويمكن للمستخدم استغلال التطبيق في القيام بالمهام التالية:

  • تقدم بطلب تركيب عداد كهرباء.
  • تغيير العداد الكهربائي.
  • صيانة العداد الكهربائي.
  • توصيل التيار إلى المنشآت السكنية والإدارية والتجارية.
  • الحصول على شهادة بيانات تعاقد.
  • تحويل الممارسات الكهربائية إلى عدادات كودية.
  • تسجيل قراءة العداد الكهربائي.
  • دفع فواتير الكهرباء (الخدمة متاحة لبعض شركات توزيع الكهرباء).
  • تقدم بطلب رفع عداد.
  • تقدم بطلب جدولة مديونية على أقساط شهرية.
  • توصيل تيار كهربائي بصورة مؤقتة.

للتحميل للأجهزة الأندرويد اضغط هنا

التطبيق غير متاح على iOS

تطبيق احسب فاتورتك

هذا التطبيق يتيح للمستخدم إمكانية حساب فاتورة الكهرباء ومعرفة طرق المحاسبة والشرائح المختلفة وسعر الوحدة الكهربية في كل شريحة.

للتحميل للأجهزة الأندرويد اضغط هنا

التطبيق غير متاح على iOS.

شحن كارت عداد الكهرباء من خلال الهاتف

سهل كارت كهرباء

إذا كنت لا تعلم فيمكنك بكل بساطة شحن كارت عداد الكهرباء مسبق الدفع من خلال هاتفك. هذه الخدمة لا تقدمها تطبيقات حكومية ولكن تطبيق سهل - Sahl يقدم هذه الخدمة.

للاستفادة من هذه الخدمة يتطلب الأمر أولاً أن يدعم هاتفك تقنية NFC. غالبية الهواتف الأندرويد التي تم إطلاقها في الأربع سنوات الماضية تدعم التقنية بالإضافة إلى كافة الهواتف الرائدة التي تعود إلى عام 2013. بالنسبة لمستخدمي هواتف iPhone فيتطلب الأمر iPhone 7 أو أحدث.

ثانياً تحتاج لامتلاك كارت كهرباء يدعم NFC. يمكنك التعرف على الأمر إما من خلال وجود كلمة NFC على الكارت أو وجود علامة NFC التي تظهر أمامك في الصورة.

إذا كان الكارت الخاص بك لا يدعم NFC فيمكنك التوجه إلى شركة الكهرباء التابع لها واستخراج كارت جديد يدعم NFC.

تطبيق سهل - Sahl لهواتف الأندرويد

تطبيق سهل - Sahl لهواتف iOS

بوابة التأمينات الاجتماعية (المعاشات)

تتيح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية موقع خاص يتواجد به كافة الخدمات التي تقدمها الهيئة ومكاتبها. أبرز ما يميز الموقع في رأي هما شيئان: الأول إمكانية إجراء العديد من الخدمات بصورة إلكترونية كاملة دون التوجه إلى مكاتب التأمينات الاجتماعي، والثاني والأهم هو أن الموقع يعرض عليك كافة الشروط والمستندات المطلوبة في أي من الخدمات وهو ما يوفر عليك الكثير من الوقت قبل التوجه لمكاتب الهيئة.

يمكنكم الاستفادة من خدمات الموقع من خلال nosi.gov.eg

خدمات وزارة الداخلية المصرية

وزارة الداخلية المصرية

توفر وزارة الداخلية المصرية أغلب خدماتها بصورة إلكترونية إما من خلال تطبيقها للهواتف الذكية أو من خلال موقعها كما تتاح بعض الخدمات مباشرة من خلال منصة مصر الرقمية.

تطبيق وزارة الداخلية المصرية

بخلاف عرض أخبار وزارة الداخلية المصرية وأحدث المستجدات يقدم تطبيق وزارة الداخلية المصرية خدمات إلكترونية متعلقة بـ 7 قطاعات مختلفة. القطاعات السبعة هم: الأحوال المدنية, المطلوبين أمنياً, خدمات الحج, السيارات المفقودة, المفقودين (الأفراد), تصاريح العمل والشكاوى.

للتحميل للأجهزة الأندرويد اضغط هنا

للتحميل للأجهزة التي تعمل بـ iOS اضغط هنا

موقع وزارة الداخلية

يقدم موقع وزارة الداخلية المصرية مكتبة أكبر بكثير من الخدمات الإلكترونية والتي تنقسم إلى خدمات توفرها كل جهة من جهات الوزارة.

خدمات المرور والتي يمكن الوصول لها من هنا تتمثل في معرفة مخالفات المركبات, سداد المالفات, حجز موعد بوحدات المرور الإلكترونية, الحصول والمزايدة عن لوحات المرور المميزة, تجديد رخص المركبات واستخراج الملصق الإلكتروني. متوفر أيضاً جزء إرشادي يشرح المستندات المطلوبة عند إجراء الخدمات التي تقدمها وحدات المرور والتراخيص.

يمتلك الموقع بوابات خاصة بباقي الخدمات والتي يمكن الوصول لها من خلال هذه الروابط:

  • متابعة بلاغات الجرائم الإكترونية
  • استخراج صحيفة الحالة الجنائية
  • استخراج شهادات الميلاد, الوفاة, القيد العائلي, القيد الفردي وبطاقات التحقق الشخصية
  • منظومة الحج الموحد
  • الهجرة والجنسية
  • شهادة التحركات
  • طلب زيارة المسجونين
  • تصاريح العمل

موقع إدارة التجنيد والتعبئة

إذا كنت ذكر مصري فلا غنى عن موقع إدارة التجنيد والتعبئة التابع لوزارة الدفاع المصرية. الموقع يقدم خدمات إلكترونية تخص كل ما يتعلق بالتجنيد والخدمة العسكرية الإلزامية للذكور المصريين.

يمكنك من خلال الموقع التقدم للحصول على تصاريح سفر إلكترونية, شهادة إتمام الخدمة العسكرية, استخراج شهادة إعفاء, معرفة مواعيد التقدم للخدمة العسكرية, شروط الإعفاء من الخدمة العسكرية, المستندات المطلوبة للتقدم أو للاعفاء من الخدمة العسكرية, شروط تأجيل الخدمة العسكرية والمستندات المطلوبة, أماكن مراكز التعبئة والكشف الطبي.

يمكنكم الوصول لموقع إدارة التجنيد والتعبئة من خلال هذا الرابط tagned.mod.gov.eg

تطبيق إيجابي Egaby

يوفر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري تطبيقه الخاص باسم إيجابي. التطبيق يمكن من خلال التقدم بشكوى رسمية إلى الجهات المختصة كما يمكن استغلاله في الحصول على بعض الإحصاءات الحكومية ومتابعة الأخبار والمستجدات الحكومية.

للتحميل للأجهزة الأندرويد اضغط هنا

للتحميل للأجهزة التي تعمل بـ iOS اضغط هنا

الإفتاء

توفر كل من دار الإفتاء المصري والأزهر الشريف تطبيق خاص بكل جهة من أجل الحصول على خدمات الفتوى الدينية بصورة إلكترونية من خلال التطبيق. يمكن للمستخدم التقدم بطلب الحصول على فتوى جديدة أو تصفح مكتبة ضخمة من الفتاوى التي تم الرد عليها مسبقاً.

تطبيق دار الإفتاء المصرية لأندرويد

تطبيق مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية الأندرويد

تطبيق دار الإفتاء المصرية لـ iOS

تطبيق مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية غير متاح على iOS.

تطبيق البريد المصري

البريد المصري

يمتلك البريد المصري تطبيقه الخاص والذي يمكنك من خلال القيام ببعض المهام مثل معرفة عناوين ومواقع مكاتب البريد, معرفة الرقم البريدي لأي منطقة, تتبع الشحنات وحساب تكلفة الشحنة.

 للتحميل للأجهزة الأندرويد اضغط هنا

للتحميل للأجهزة التي تعمل بـ iOS اضغط هنا

هل استخدمت أي من هذه الخدمات من قبل؟

شاركنا بتجربتك في التعليقات!

 

أضف تعليق (0)
ذات صلة