R6S
القائمة
وزارة المالية تؤجل تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI

وزارة المالية تؤجل تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI

منذ 7 أشهر - بتاريخ 2021-06-24

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه سيتم تأجيل تطبيق منظومة الجمارك الجديدة، ونظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" حتى أكتوبر، لإعطاء التجار فرصة أخرى للتسجيل في المنظومة.

ونظام التسجيل المسبق للشحنات هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر.

ويلزم النظام الجديد الناقل بميناء التصدير او من يمثله بإرسال قائمة تضم الشحنات التي سيتم إرسالها، على أن تتضمن بيانات كل شحنة رقـم بوليصة الشحن، ورقم تعريف الشحنة ( ACID ) ورقم تعريف المُصدر، ورقم تعريف المستورد.

وسوف يتم إستقبال تلك البيانات على منصة "نافذة" لكي يتم التحقق من سلامة جميع بياناتها، وإرسال نتيجة التحقق ( بالإيجاب أو السلب) آليا وبصورة إلكترونية إلى الناقل أو من يمثله.

وبعد ذلك سيتم إخطار المستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين أليا من خلال منصة (نافذة) باستلام بيانات أو مستندات الشحنة عبر منصة Blockchain ،ثم يقوم المسـتورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين بالدخول على منصة (نافذة) والاطلاع على ملف الشحنة بالرقم التعريفي ( ACID ) واعتماد مستندات الشحنة باستخدام التوقيع الإلكتروني.

كذلك فإنه يجوز للمستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين السير في الإجراءات الجمركية بنظام "التخليص المسبق" من خلال منصة "نافذة"، وسيتم استكمال باقي الإجراءات المقررة للإفراج عن الشحنة عبر المنصة وفقاً لأحكام قانون الجمارك.

دخل هذا النظام الجديد المرحلة التجريبية بالفعل في الأول من أبريل، وكان من المنتظر أن يصبح إلزامياً في الأول من يوليو، لكن بحسب بيان وزارة المالية الصادر أمس الأربعاء، فإنه سيتم مد الفترة التجريبية حتى سبتمبر المقبل، وإعطاء التجار مهلة ثلاثة أشهر للتسجيل في المنظومة الجديدة، على أن يبدأ تطبيقها رسمياً في الأول من أكتوبر.

أضف تعليق (0)
ذات صلة