القائمة
تطبيق InstaPay المصري لتحويل الأموال [شرح شامل] لكل ما تحتاج معرفته

تطبيق InstaPay المصري لتحويل الأموال [شرح شامل] لكل ما تحتاج معرفته

منذ 4 أيام - بتاريخ 2022-05-14

اخر تحديث - بتاريخ 2022-05-18

أعلن البنك المركزي المصري مؤخراً عن إطلاق تطبيق جديد لتحويل الأموال بين الحسابات البنكية عبر الهاتف، هو تطبيق InstaPay "انستاباي". فما هذا التطبيق  الجديد وكيف تسير الأمور بداخله؟

يأتي التطبيق الجديد في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم التحول للاقتصاد الرقمي، واستمراراً لجهود البنك المركزي في التحول نحو المدفوعات الرقمية.

تم الإعلان عن التطبيق الجديد في الأسبوع الأخير من مارس الماضي 2022، وتوفر مباشرة عبر متجري جوجل بلاي و App Store للمستخدمين الراغبين في الانضمام إلى منظومة الدفع اللحظية الجديدة.

وأكد الدكتور إيهاب ناصر، وكيل محافظ البنك المركزي المساعد، أن المنظومة الجديدة حصلت على استثمارات كبيرة وتعاون مع كبرى الشركات العالمية لتأمين البيانات وحماية المستخدمين.

يعتبر تطبيق إنستاباي أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، لإتاحة عمليات التحويل بين البنوك لحظيا على مدار 24 ساعة، بما يضمن الالتزام الكامل بكافة الضوابط الرقابية والمتطلبات الفنية المتصلة بأمن المعلومات وخصوصية المعلومات وحماية حقوق العملاء 

وللتعرف أكثر على انستاباي، بحثنا عن أبرز النقاط التي قد تهمك قبل الشروع في استخدام التطبيق وجمعناها لك في السطور التالية لتحصل على كل ما تريد معرفته حول تطبيق InstaPay في مكان واحد.

ما هو تطبيق InstaPay وما البنوك التي يدعمها؟

واجهة تطبيق InstaPay

هو تطبيق يتيح لك الوصول المباشر إلى جميع حساباتك البنكية وتحويل الأموال لحظياً من خلال الهاتف المحمول. ويقدم خدماته لأصحاب الحسابات البنكية المختلفة ومالكي بطاقة ميزة الإلكترونية ومالكي المحافظ الإلكترونية.

ماهى البنوك التي يدعمها تطبيق انستاباي؟

يدعم التطبيق حتى الآن 10 بنوك مختلفة تقدم خدماتها في مصر، وهم:

  1. البنك الأهلي المصري
  2. بنك مصر
  3. بنك الإسكندرية
  4. بنك القاهرة
  5. البنك العربي
  6. البنك العربي الأفريقي
  7. بنك QNB الأهلي
  8. بنك CIB
  9. بنك Saib
  10. البنك المصري الخليجي EG BANK

ومن المقرر إضافة المزيد من البنوك في المراحل القادمة لتشمل كافة البنوك داخل مصر.

من هُم المستفيدين من انستاباي؟

يمكن للأفراد وأصحاب ألأعمال الاستفادة من التطبيق الجديد وذلك عبر حساباتهم البنكية المختلفة، بما في ذلك الحسابات الجارية (الدائنة والمدينة)، والإسلامية، وحسابات التوفير بأنواعها المختلفة، وحسابات المرتبات.

كذلك يمكن لمستخدمي بطاقة ميزة مسبقة الدفع الاستفادة من التطبيق من خلال رقم الحساب أو رقم البطاقة، ورقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

أيضاً عملاء المحافظ الإلكترونية يمكنهم الإستفادة من التطبيق عبر رقم الهاتف المحمول المسجل لدي البنك.

ما الخدمات التي يقدمها تطبيق InstaPay؟

  1. التحويل اللحظي من حساباتك البنكية المختلفة إلى الحسابات المختلفة أو بطاقات ميزة مسبقة الدفع.
  2. عرض الرصيد وكشف الحساب المصغر لحساباتك المختلفة داخل التطبيق.
  3. عرض تاريخ معاملاتك البنكية عبر التطبيق.
  4. إرسال طلبات دفع للحصول على أموالك من الأصدقاء والعمل.

ما حدود عمليات التحويل ورسوم التحويل في تطبيق انستاباي؟

تطبيق InstaPay لتحويل الأموال

  • الحد الأقصى للقيمة للمعاملة الواحدة يصل إلى 50 ألف جنيه.
  • الحد الأقصى اليومي لقيمة المعاملات يصل إلى 60 ألف جنيه.
  • الحد الأقصى الشهري لقيمة المعاملات 200 ألف جنيه.

أما بالنسبة إلى رسوم التحويل، فهي مجانية حالياً حتى نهاية يونيو 2022، بعد ذلك ستكون العمولات الخاصة بخدمة التحويلات اللحظية من خلال التطبيق: 0.5% بحد أدنى جنيه واحد وبحد أقصى 10 جنيهات، ويتم الإعفاء من رسوم الخدمة للمدفوعات الأقل من 500 جنيه وذلك بحد أقصى 5 عمليات شهريا.

ما مدى أمان تطبيق InstaPay؟ (مدعوم من البنك المركزي المصري) 

التطبيق الجديد مدعوم بشكل كامل من البنك المركزي المصري، ويتم التعامل مع جميع المعلومات والبيانات الخاصة بك من قبل البنك، ولا يملك التطبيق حق الوصول إلى أي بيانات سرية.

تشمل البيانات السرية لمستخدم التطبيق: رقم البطاقة الإلكترونية، والرقم السري الخاص بها والرقم السري لمرة واحدة  (OTP)، الذي يتم استخدامهم خلال التسجيل، بالإضافة إلي الرقم السري (IPN PIN) سواء خلال تعيينه أو خلال التصديق علي المعاملات المالية.

وكافه البيانات السرية مشفرة بالكامل، وبالتالي لا يتمكن التطبيق من الوصول أو تخزين بيناتك السرية حيث أنها مشفرة بين العميل والبنك الخاص به.

بالنسبة للبيانات التي يحصل عليها التطبيق، فهي البيانات اللازمة لإنشاء حساب للعميل خلال عملية التسجيل مثل الاسم، تاريخ الميلاد، النوع، البريد الإلكتروني ورقم المحمول. وبيانات تنفيذ المعاملة وتشمل قيمة التحويل واسم المستفيد.

كيف يتم حل مشكلات المعاملات التي تتم عبر التطبيق؟

في حالة وجود أي مشكلة تتعلق بالحسابات والتحويلات المصرفية عبر التطبيق يمكن حلها بالرجوع إلى البنك، وفي حالة فشل أي عملية تحويل تعود الأموال إلى حسابك لحظياً، ولا يمكن بأي حال من الأحوال فقدان أموالك لأن كافة المعاملات التي تتم عبر التطبيق تكون تحت إشراف البنك الذي تتعامل معه والبنك المركزي.

كيف يمكن تحميل تطبيق Instapay؟

يمكن تحمل التطبيق من متجر جوجل بلاي او App Store حسب هاتفك من الراوبط ادناه

متجر جوجل بلاي

App Store

ماهى طريقة التسجيل في تطبيق InstaPay؟

ما هو تطبيق InstaPay وكيفية التسجيل

للتسجيل في التطبيق الجديد يجب أن يكون لديك حساب بنكي في أحد البنوك التي تقدم الخدمة عبر التطبيق، وستحتاج إلى رقم الهاتف المسجل لدى البنك للتسجيل عبر التطبيق.

ويتطلب استكمال عملية تسجيل الحساب البنكي إدخال رقم بطاقة الخصم المباشر ورقمها السري للتصديق على عملية إضافة الحساب البنكي، أما في حالة ربط بطاقة ميزة مسبقة الدفع فيجب إدخال رقم بطاقة ميزة مسبقة الدفع بالإضافة إلى رقمها السري.

ويمكنك إضافة أكثر من حساب بنكي وأكثر من بطاقة داخل التطبيق بعد إتمام عملية التسجيل بحساب واحد أولاً.

للتسجيل في تطبيق InstaPay

  1. اختر شريحة الهاتف المُسجلة لدى البنك الخاص بك للتسجيل بهااوى خطوات التسجيل فى تطبيق انستاباي
  2. ادخل بياناتك التي يطلبها التطبيق.ادخال البيانات اثناء التسجيل في تطبيق InstaPay
  3. اختر البنك الخاص بك.اختيار البنك الخاص اثناء التسجيل
  4. بعد ذلك ادخل بيانات بطاقتك الصادرة من نفس البنك. ادخال بيانات البطاقات الصادرة
  5. سوف تظهر لك جميع حساباتك في البنك الذي اخترته اختر الحساب الذي تريد تسجيله.
  6. اختر عنوان الدفع اللحظي "IPA" الذي تريده لحسابك.
  7. بعد ذلك سيتم إرسال رسالة OTP لتأكيد رقم الهاتف الخاص بك وإضافة رقم سري IPN PN وتأكيد عملية التسجيل بنجاح على انستاباي.

 

بعد التسجيل في التطبيق يُمكنك إرسال واستقبال الأموال عبر حسابك البنكي بكل سلاسة.

و يتيح التطبيق التحويل إلى الحسابات البنكية أو بطاقات ميزة مسبقة الدفع باستخدام دلالة:

  • رقم الحساب أو رقم البطاقة.
  • رقم الحساب المصرفي الدولي "IBAN".
  • رقم الهاتف المحمول "لعملاء شبكة المدفوعات اللحظية".
  • عنوان الدفع "IPA Adress" وهو عنوان يتم إنشائه بواسطة العميل لكل حساب مصرفي أو بطاقة ميزة مسبقة الدفع، ويتم تعريفه على التطبيق لتمكين العملاء من استقبال المعاملات المالية بدلالته لتسهيل عملة إجراء التحويلات من خلال التطبيق.

ما الذي يجعل تطبيق InstaPay مختلفًا عن التطبيقات الأخرى؟

أهم ما يميز التطبيق الجديد أنه مدعوم مباشرة من البنك المركزي المصري، ما يرفع من مصداقية التطبيق والثقة في استخدامه. أيضاً جميع المعاملات التي تتم داخله تتمتع بدرجة أمان عالية، نظراً لمستوى التشفير الذي يتمتع به التطبيق.

كذلك يغطي التطبيق أشهر البنوك الموجودة في مصر ومن المقرر أن يمتد ليشمل كافة البنوك الموجودة داخل الدولة. ويقدم أبرز الخدمات البنكية التي قد تحتاج ساعات انتظار طويلة في ثوان معدودة.

المعاملات عبر التطبيق مفتوحة طوال الوقت ولا تتقيد بساعات العمل الرسمية في البنوك أو الأجازات وغيرها من الأمور التي تجعل تجربتك البنكية مملة وطويلة.

والأهم من ذلك أنه يجمع كافة حساباتك البنكية ومحافظك الإلكترونية داخل تطبيق واحد.

تحميل تطبيق InstaPay متاح مباشرة عبر متجري جوجل بلاي و App Store لمستخدمي اندرويد وآيفون، أو يمكنكم التوجه إلى الموقع الرسمي للتطبيق لمعرفة المزيد من التفاصيل.

أضف تعليق (0)
ذات صلة