AMD-DirectX-12-10

بعد مراجعة دقيقة ولكنها مبدئية لـ DirectX 12 من موقع Anandtech المثيرة للاهتمام مع البطاقات الرسومية Radeon و GeForce, فإن النتائج التي ظهرت من وراء هذه المراجعة قد تكون صادمة للبعض. تبين ان الأداء الحاصل عند استخدام DirectX 12 على معالجات AMD Kaveri APU والتي تضم دعما لـ API الجديد أفضل بكثير من اداء معالجات Intel Core i3 المتوفرة حول نفس نطاق السعر.تلك النقاط الجديدة تظهر مدى معيار مستوى الموازنة المستخدمة للـ API الجديد والذي يدعمه DirectX 12.

المعالجات التي اندرجت في المقارنة هي AMD A10-7800 و A8-7600، وهي جزء من تشكيلة معالجات Kaveri APU. كلا المعالجات تمت مقارنتها ضد معالج Intel Core i3-4330 Haswell. تقريبا يكلف معالج A10-7800 حوالي 142 دولار بينما معالج Intel Core i3-4330 يكلف حوالي 130 دولار. وأرخص معالج من تلك المعالجات وهو A8 الذي يكلف حوالي 100 دولار.

ففي حين أن معالجات Kaveri هي معالجات رباعية النواة التي تتميز بمعمارية x86 Steamroller، فإن معالجات Haswell Core i3 تتميز بنواة ثنائية بالتالي يتوقع للأداء أن يأخذ دفعة من برامج البنشمارك التي تستخدم عدد نواة أكثر مع هذا فإن كلا من DirectX 12 و Mantle API كانت مبنية بالأساس لمساعدة التطبيقات التي تستخدم الأنوية القليلة او بالأحرى المعالجات الأضعف لتقدم دفعة قوية للأداء.

من التقارير السابقة والمعلومات الرسمية، نعرف أن كلا من معالجات AMD Kaveri APU و تشكيلة معالجات الجيل الرابع Intel Haswell تتميز بتوافق تام مع DirectX 12. كما ان AMD وضعت بالفعل دعم Mantle API على كل تشكيلة منتجاتها المهيئة لـ Kaveri و معمارية GCN. اختبارات الأداء تمت باستخدام النسخة التجريبية لـ StarSwarm التي كانت أول بنشمارك عام يختبر اداء Mantle وقد قام موقع Anandtech بإختبار خاص. إن فرق الأداء بين معالجات Kaveri و Core i3 هائل جدا وذلك بفضل DirectX 12.

تمتلك Intel عدة معالجات تخطط لاكتساب الفائدة من DirectX 12 في المستقبل مع معالجات الجيل الخامس Broadwell والجيل السادس Skylake القادمة التي ستحصل بشكل واضح على أداء كبير. AMD من ناحية أخرى سينبغي عليها أن تعتمد على تحسينات في زيادة سرعة تردد على معالجاتها الحالية حيث بما أنهم لايمتلكون خطط فورية لتحديث تشكيلة معالجات APU/CPU. فإن التشكيلة الوحيدة التي ينبغي لها ان تحقق ذلك هي معالجات Godavari APU, والتي يتوقع أن تصل الى الأسواق في منتصف 2015. حيث سيكون التحديث مستند على رقاقات Kaveri الحالية بينما الـSummit Ridge المستندة على Zen و Excavator powered Bristol Ridge APUs ستصل للسوق في أواخر 2016 التي سينتهي بها الأمر أن تتنافس مع نظرائها من معالجات Intel 10nm Cannonlake.

السؤال هو هل معالجات AMD APU قادرة على نقل اختناقات الأداء على المعالج الرسومي بفضل DirectX 12؟ الجواب هو أجل.  تركيبة إصدار DirectX 12 يوفر الدفعة التي تحتاج إليها معالجات AMD APU حقا للتغلب على اختناقات المعالج المركزي الحاصلة مع DirectX 11 ودفعها إلى المعالج الرسومي. نتيجة لذلك فإننا سنرى في الجودة القصوى زيادة في الأداء بنسبة 64% لمعالجات Core i3 لكن الزيادة الأكبر في الأداء سوف تكون بنسبة 170% لمعالجات AMD APU! نتمنى حقا ان يحدث ذلك حتى يستفيد الجميع من هذه التحسينات التي يقدمها إصدار DirectX 12 والذي يعدنا باستهلاك موارد المعالج المركزي بشكل ذكي وغير مسبوق.