أعلنت EVGA عن إطلاق لوحتها الأم الجديدة Z690 CLASSIFIED بسعر 630 دولار والمستندة على شريحة Z690 من الفئة العليا. هذه اللوحة المثيرة بتصميمها والقادمة بحجم ضخم أيضاً "E-ATX" تأتي من سلسلة CLASSIFIED المشهورة والقادرة على خدمة اللاعبين وبالذات كاسري السرعة للوصول لأفضل الترددات مع أي معالج مركزي قابل لكسر السرعة.

أبرز ما يميز هذه اللوحة هو تزويدها بدوائر طاقة VRM ذات 19 مرحلة و PCB مصنوع من 10 طبقات عالية الجودة لتشغل معالجات الجيل الثاني عشر من Intel بكفاءة وفعالية مطلقة. كما يمكن لها أن تستوعب الذواكر العشوائية DDR5 بتردد يصل حتى 6400MHz وبحجم يصل حتى 128GB من خلال 4 منافذ مع الإستفادة الكاملة من واجهة PCIe Gen5 x16 للبطاقات الرسومية و PCIe Gen4 لأقراص M.2 NVMe SSD.

evga-z690-classified

من حيث النظام التبريد نلاحظ اعتمادها على قطعة كبيرة من زعانف الألومنيوم التي تستهدف تبريد جزء كبير من دوائر الطاقة والمكونات الأخرى المهمة، فلقد تم تزويدها بمروحتين صغيرة لتساعد على تحريك الهواء بشكل فعال من الخارج نحو الداخل لتعزيز تشتيت الحرارة الصادرة من كل هذه القطع.

نلاحظ وجود درع كبير يغطي تقريبًا كامل اللوحة من جهة شريحة Z690 والذي بدوره أيضاً يساعد على تغطية منافذ M.2 الثلاثة من خلال قطعة تشتيت خاصة "قابلة لفتحها بشكل منفصل" تمنع تلك الأقراص من ارتفاع حرارتها أثناء الاستخدام الطويل والضغط المتواصل.

ولتسهل عليك التعامل معها تضم اللوحة شاشة رقمية صغيرة تساعدك على معرفة ما يحدث للوحة من مشاكل مثل رقم الخطأ الذي يشير لك لسبب المشكلة التي تعاني منها اللوحة مع زر تشغيل وإعادة تشغيل للوحة. كما تساعدك هذه اللوحة على التحكم بأكبر قدر من المراوح والمضخات المائية من خلال 8 رؤوس موزعة على الشكل التالي: اثنين لـ 3A Pump واثثنين لـ CPU PWM و4 لـ PWM/DC.

 

الكشف عن لوحة EVGA Z690 CLASSIFIED الجديدة بسعر 630 دولارevga-z690-classified

وعلى صعيد منافذ PCIe فهي تضم منفذين PCI-Express5.0 x16 "إذا تم استخدام المنفذين ستكون السرعة x8 لكل واحد منهم" مع منفذ وحيد PCI-Express3.0 x4، بجانب 8 منافذ SATA 6 Gb/s. بطاقة الشبكة المستخدمه معها هي Intel I225-V 2.5 gigabit LAN لتزود اللوحة بمنفذين للشبكة السلكية, وللشبكة اللاسلكية تم تزويدها ببطاقة شبكة Intel AX211 Wi-Fi 6E مع دعم اتصال Bluetooth 5.2.

أما بالنسبة للنظام الصوتي فهي تستخدم شريحة Realtek ALC1220 القادرة على تقديم ممتازة. ماذا عن منافذ العرض؟ تضم اللوحة منفذ DisplayPort 1.4 ومنفذ HDMI 2.0.

حالياً يمكن الحصول على هذه اللوحة من خلال موقع EVGA بسعر 630 دولار.