استوديو Archetype Entertainment قد يكون استوديو جديد تمامًا، ولكنه يمتلئ بقدامى الصناعة من استوديوهات مثل BioWare وNaughty Dog وغيرهما، ويبدو بالتأكيد أنه يملك المواهب اللازمة لدعم طموحاته في مجال ألعاب AAA حيث كشف الاستوديو عن لعبته الأولى Exodus وهي لعبة تقمص الأدوار الخيال علمي من فئة AAA.

الكشف عن لعبة Exodus كان في ديسمبر من العام الماضي، واستقطبت أنظار العديد من معجبي لعبة Mass Effect، ومنذ ذلك الحين وفريق التطوير يكشف عن تفاصيل جديدة عنها شيئًا فشيئًا.

في الآونة الأخيرة، نشر الاستوديو مقطع فيديو جديد للأسئلة والأجوبة، حيث كشف جيمس أوهلين (James Ohlen) الشريك المؤسس لاستوديو أركيتيب إنترتينمنت والذي يشغل أيضًا منصب المدير الإبداعي التنفيذي، وتشاد روبرتسون (Chad Robertson) الشريك المؤسس الآخر والذي يشغل أيضًا منصب المنتج التنفيذي، عن تفاصيل جديدة حول عالم لعبة Exodus.

على وجه الخصوص، تحدث الثنائي عن سكان عالم إكسدودس. حيث تدور أحداث اللعبة في مجموعة Omega Centauri cluster، حيث سيواجه بقايا البشرية  الذين فروا من الأرض المحتضرة جنس آخر يدعى السيليستيين (Celestials)، وهم نوع مهيمن ينحدر من البشر القدماء على الأرض. ومع ذلك، لن يكونوا النوع غير البشري الوحيد الذي ستقابله في اللعبة.

عدد ضخم من الأجناس الفضائية

وفقًا لأولين، على الرغم من أن جميع الأنواع في إكسدودس سيكون لها "أصل أرضي" بسبب طريقة تطورها على مدار عشرات الآلاف من السنين، إلا أنها ستكون في اللعبة "مخلوقات غريبة ورائعة ومريبة بشكل لا يصدق".

قال جيمس أولين، الشريك المؤسس والمدير الإبداعي التنفيذي في استوديو أركيتيب إنترتينمنت:

 "عادةً ما تشير إلى كائن فضائي على أنه شيء تطور على كوكب آخر غير الأرض". "كل شيء في عالم إكسدودس له أصل أرضي. ومع ذلك، فقد تطورت على مدار عشرات الآلاف من السنين، لذلك تطور بعضها إلى مخلوقات غريبة ورائعة ومريبة بشكل لا يصدق وغالبًا أغرب بكثير من الكائنات الفضائية الكلاسيكية التي قد تراها في عناوين الخيال العلمي الأخرى."

"يتضمن ذلك أيضًا أشياء مثل الحيوانات المستيقظة - الحيوانات الذكية من الأرض. هناك كل أنواع الأشياء الرائعة التي ستتمكن من مواجهتها والتفاعل معها وكذلك القتال ضدها بالطبع. إذن نعم، هناك تنوع هائل في الأنواع الأخرى إلى جانب السيليستيين بالطبع."

قدم أولين المزيد من المعلومات حول الحيوانات المستيقظة التي ذكرناها سابقًا، حيث كشف أن العديد من الأنواع "الفضائية" في إكسدودس ستتطور مما كانت عليه حيوانات على الأرض في السابق.وقال:

 "تتميز لعبة إكسدودس بمجموعة متنوعة من المخلوقات الغريبة، ذكية وغير ذكية، وكما قلت من قبل، كلها لها أصل أرضي. هذا لا يعني أن جميعها تطورت من البشر، حيث أن بعضها سيتطور مما نسميه الحيوانات المستيقظة - الحيوانات التي تم تعزيز ذكائها، ثم على مدار عشرات الآلاف من السنين، تحولت إلى مخلوقات لا تشبه بأي حال من الأحوال الحيوانات التي تطورت منها."

وحول إذا ما كان سيكون لدى اللاعبين الفرصة للعب بشخصية من إحدى هذه الأنواع غير البشرية، أم ستتيح لك لعبة إكسدودس فقط اللعب بشخصية بشرية رئيسية؟ لم يقدم المنتج التنفيذي تشاد روبرتسون إجابة ملموسة، بل قال فقط أن الإجابة هي "نوعًا ما نعم ولا".

ظهور كبير لشخصية الممثل ماثيو ماكونهي

عندما تم الإعلان عن لعبة إكسدودس في حفل توزيع جوائز اللعبة (The Game Awards) في ديسمبر الماضي، قام الممثل ماثيو ماكونهي بالكشف عن اللعبة على المسرح. في ذلك الوقت، تم الكشف أيضًا عن أنه يلعب دور شخصية رئيسية في اللعبة، على الرغم من أن التفاصيل الأخرى حول الدور الذي سيلعبه كانت محدودة منذ ذلك الحين.

في نفس حلقة الأسئلة والأجوبة ألقت شركة Archetype Entertainment المزيد من الضوء على هذه الجبهة. على سبيل المثال، يقول تشاد روبرتسون، الشريك المؤسس والمنتج التنفيذي في الاستوديو، إن الطريقة التي تم بها استخدام ماكونهي في اللعبة "ستفاجئ الكثير من الناس بطريقة مثيرة للغاية".

قال روبرتسون: 

"أعتقد أن الشيء الرائع هو عدد النظريات التي رأيناها تظهر حول كيفية لعب ماثيو دورًا في لعبتنا". "نعتقد في النهاية أن استخدامه في اللعبة سيفاجئ الكثير من الناس بطريقة مثيرة للغاية."

كما شارك جيمس أولين، الشريك المؤسس والمدير الإبداعي التنفيذي في الاستوديو، وكشف أن شخصية ماكونهي "ستكون لها حضور كبير" طوال قصة اللعبة، بما في ذلك خاتمتها.

كلك أكد أولين أن شخصية ماثيو سيكون لها حضور كبير في اللعبة، منذ البداية وحتى النهاية، وخاتمة اللعبة. وقال:

"إنه يقوم بعمل مذهل حتى الآن، ونحن سعداء بانضمامه إلى الفريق. هناك أيضًا تحول في شخصيته بالطبع، لأنك تعلم كم نحب التحولات.”

شخصيات مصاحبة عديدة داخل لعبة Exodus

وبما أنها لعبة تقمص أدوار خيال علمي قادمة من مطورين سابقين في استوديو بايووير (BioWare)، فلا عجب إذن أن تحظى لعبة إكسدودس بنفس القدر من الاهتمام الذي تحظى به لعبة Mass Effect، ومن الواضح أن اللعبة ستقدم تجربة مشابهة لسلسلة ألعاب تقمص الأدوار الشهيرة من استوديو بايووير بعدة طرق رئيسية.

على غرار الرفقاء والشخصيات المصاحبة في الألعاب، فمن المقرر أن تظهر لعبة Exodus مجموعة كبيرة ومتنوعة من الشخصيات التي سترافقك طوال اللعبة. وبهذا الشأن تحدث تشاد روبرتسون، الشريك المؤسس والمنتج التنفيذي في الاستوديو، عن المزيد مما يمكن توقعه من شخصيات الرفقاء في Exodus، والدور الذي سيلعبونه في التجربة ككل.

وقال روبرتسون:

"الرفقاء هم جزء كبير من إكسدودس. نحن نتفهم مدى أهميتهم للاعبين، وهم مهمون للغاية بالنسبة لنا. لقد قمنا بتجميع مجموعة مذهلة ومتنوعة من الرفقاء."

بالطبع، الشخصية الوحيدة التي تم الكشف عنها حتى الآن كرفيق في إكسدودس هي إيليس، التي تحب خوض المعارك داخل مركبة آلية. ومع ذلك، وفقًا روبرتسون، فهي "تمثل نوع التنوع" الذي ستتفاخر به مجموعة شخصيات الرفقاء في إكسدودس - بما في ذلك الشخصيات غير البشرية.

تطرق روبرتسون أيضًا إلى شخصيات أخرى سيتفاعل معها اللاعبون طوال القصة. في إكسدودس، يعد تمدد الوقت جزءًا أساسيًا من السرد - سيقوم اللاعبون بالسفر بشكل متكرر خارج الوطن في رحلات بين النجوم طويلة، حيث يسافرون بسرعة تقارب سرعة الضوء، مما يعني أنه بحلول الوقت الذي يعودون فيه، على الرغم من أنهم لن يقضوا سوى بضعة أسابيع، إلا أن عقودًا ستمر على كل من تركوهم وراءهم.

وفقًا لروبرتسون، فإن الشخصيات الأساسية للرفقاء في إكسدودس ستسافر دائمًا معك في جميع هذه الرحلات الطويلة، ولكن نظرًا لمرور الوقت، ففي كل مرة تعود فيها، ستقابل أيضًا شخصيات جديدة تمامًا.

“مع مرور عقود في Exodus، سيكون هناك بالتأكيد إدخال شخصيات جديدة في اللعبة، ولكن سيظل هناك أيضًا نواة تبقى معك طوال الرحلة بأكملها،” كما قال روبرتسون. “هذا مهم حقًا بالنسبة لنا، لأننا نريد بناء روابط عاطفية مع رفقائك وأحبائك والشخصيات الرئيسية الأخرى في اللعبة.

“لذلك سترى تلك الشخصيات تتطور معك، لأن بعضها سيذهب معك في رحلاتك معك، وسيبقى البعض الآخر في الوطن. في النهاية، هناك تلك النواة التي ستراها مرارًا وتكرارًا وتبني معها روابط أساسية عميقة، بالإضافة إلى روابط جديدة ستراها عندما تعود إلى الوطن وفي جوانب أخرى من اللعبة.”

كانت هذه أبرز المعلومات الجديدة التي جاءت حول لعبة Exodus المُنتظرة بشدة والتي من المتوقع لها تقديم تجربة لعب عميقة بها الكثير من التفاصيل والأفكار الجديدة، مع تقنيات تطوير متقدمة تتمكن من تقديم تجربة لعب مصقولة على الجيل الجديد من المنصات المنزلية.

جدير بالذكر أن لعبة Exodus  قيد التطوير لأجهزة PS5 و Xbox Series X/S والحاسب الشخصي. واللعبة ستقدم تجربة مغامرات وأكشن فضائية واسعة من فئة AAA لذلك نحن والكثير أيضًا متحمس جدًا لتجربتها.